غرائب و عجائب

أغرب 8 مواد دراسية يتم تدريسها حول العالم!

مهما كانت الموضوعات والمواد الدراسية التي تطرقت إليها خلال المدرسة أو الجامعة أو المراحل التعليمية على اختلافها، بالتأكيد لن تجد أغرب من هذه المساقات التي تُدرّس في بعض الدول. لربما الاطلاع عليها سيجعلك تحمد الله على ما تدرسه حاليًا!

 

أغرب المواد الدراسية على الإطلاق!

أغرب مواد دراسية

لغة مانكس

تٌدرّس الإنجليزية والفرنسية وأحيانًا الصينية في العديد من المدارس والمناهج في العالم بشكلٍ واسع. مع ذلك، لن تتوقع أبدًا أن هناك بعض الدول تدرّس لغات غير معروفة تقريبًا، مثل لغة مانكس!

مانكس هي تقليديًا لغة جزيرة مان، على الرغم من وفاة آخر متحدث أصلي لها، نيد مادريل، في عام 1974. في الواقع، أعلنت منظمة اليونسكو انقراض هذه اللغة في التسعينيات.

مع ذلك، فقد شهدت السنوات الأخيرة نهضة لغة مانكس من جديد، وبالتالي يستمر تدريسها في مدارس الجزيرة حتى المستوى A، على الرغم من أن الدروس اختيارية.

 

العلوم الريفية والزراعية

إن كنت ترغب بارتداء قبعة ريفية، ومضغ الذرة والدخول إلى مدرستك على ظهر جرار زراعي، فإن أكاديمية بريمور في سومرست هي المكان المناسب لك!

يتم تدريس العلوم الريفية والزراعية في مدارس الأكاديمية، التي تضم أراضيها مزرعة تبلغ مساحتها 110 فدانًا وتضم أبقارًا وأغنامًا ودواجن، وحتى ثيران!

يعتني طلاب المدرسة بالحيوانات، ويزرعون كذلك الفاكهة والخضروات لصالح متجر المدرسة والمطبخ، ويتعلمون بالطبع قيادة الجرارات الزراعية.

تقدم الأكاديمية شهادة GCSE في العلوم البيئة وعلوم الأرض، في موضوعات مختلفة مثل “التربة والمحاصيل والبيئات” و “الحيوانات على الأرض”.

 

السنسكريتية الكلاسيكية

ما يقرب 5٪ من سكان العالم يتحدثون الهندية، وهي اللغة الحديثة من السنسكريتية القديمة التي تنحدر منها لغات أخرى عديدة أقل شهرة من الهندية.

اليوم، لا تزال السنسكريتية قيد الاستخدام كلغة مقدسة أساسية للهندوسية، ويمكن سماعها خلال الاحتفالات البوذية في أشكال التراتيل والترانيم.

كما أنها مدرجة كواحدة من 22 لغة مجدولة في الهند، فضلاً عن كونها اللغة الرسمية لولاية أوتارانتشال الهندية. تمت كتابة عدد لا يحصى من القصائد والدراما والنصوص الفلسفية والدينية باللغة السنسكريتية، بما في ذلك ماهابهاراتا، وهي قصيدة ملحمية يمكن الشعور بتأثيرها في جميع أنحاء قانون الأدب الهندي.

تقوم مدرسة St James School في لندن بدريس اللغة السنسكريتية، حيث تقدم شهادة IGCSE ومستوى A فيها. وفقًا لموقع الويب الخاص بالاختبار، تقدم اللغة “أصواتًا مهدئة ولكنها محفزة” و “بنية القواعد التي يقول البعض إنها أعظم ما عرفوه على الإطلاق”.

 

الاستكشاف الحسي

في مدارس مونتيسوري، التي تلتزم بالفلسفة التي تبنتها ماريا مونتيسوري الإيطالية، يكون “الاستكشاف الحسي” في قلب المنهج الدراسي.

ينصب التركيز على مساعدة الأطفال الصغار “التركيز على صقل جميع الحواس، من البصري إلى التجسيمي” . هناك أيضًا تمارين للحس الحراري لتحسين إحساس الطفل بدرجة الحرارة. يهدف ذلك إلى توعية الأطفال بأدوارهم “كمستكشفين حسيين”.

 

لغات إلفيش “لغة الجان”

تقدم جامعة ويسكونسن خيار دراسة لغات Elvish (هناك الكثير منها!)، كما أنشأها في الأصل J.RR Tolkien.

يقوم بتدريس الدورة ديفيد سالو، عالم اللغة الأمريكي الذي عمل كمستشار للغة الجان في أفلام Lord of the Ring، بالإضافة إلى فيلم Hobbit الذي تلاه.

كما ساعد في النقوش وكلمات الأغاني المترجمة للموسيقى التصويرية للأفلام. فقط عشاق سيد الخواتم الحقيقيين يحتاجون إلى تعلم هذه اللغة!

 

نسج السلال تحت الماء

في الواقع، لا يمثل هذا المصطلح مادة دراسية حقيقة يتم تدريسها، إنما يُشير إلى المواد الدراسية المجنونة التي لا نفع لها على الإطلاق!

يُستخدم المصطلح في الولايات المتحدة باسم “underwater basket weaving”، وفي المملكة المتحدة يقال: “درجة ميكي ماوس”.

بدأ استخدام المصطلح في منتصف خمسينيات القرن الماضي. كما تم استخدامه في حرب فيتنام في إشارة للمدنيين المسجلين في دورات جامعية سهلة للغاية للتهرب من التجنيد.

المفارقة العجيبة أن بعض الكليات الأمريكية اليوم قد أدخلت دورات فعلية لتعلم نسج السلال تحت الماء، مثل كلية Reed الأمريكية.

 

مادة هاري بوتر

تعتبر وحدة هاري بوتر في دورهام أحد الأمثلة في تدريس مواد دراسية غريبة، بعضها من عالم الخيال والسحر الأسطوري!

يسرد موقع الكلية مجموعة لا تعد ولا تحصى من الوحدات، مثل “جريفندور وسليذيرين: التحيز والتعصب في الفصل الدراسي” و “Muggles and Magic: الهروب من جهاز المشي واستعادة السحر” و “محطتي وواجباتها: هاري بوتر والمواطن الصالح!

للأسف لم يرد ذكر لدروس الكويدتش.

 

ليدي جاجا وعلم اجتماع الشهرة

قام البروفيسور ماتيو ديلفيم ببناء دورة أكاديمية كاملة حول المغنية الشهيرة ليدي جاجا.

ركز عالم الاجتماع البلجيكي، الذي تشمل اهتماماته البحثية الأخرى مكافحة الإرهاب والشرطة الدولية، على رؤية جاجا كحدث اجتماعي.

يكشف وصف الدورة التدريبية أن الطلاب “سيكشفون عن بعض الأبعاد الاجتماعية ذات الصلة بشهرة ليدي غاغا فيما يتعلق بموسيقاها ومقاطع الفيديو والأزياء وغيرها من المساعي الفنية”.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل التطبيقات الدراسية للطلاب

أغلى 7 درجات دراسية في العالم

أغرب البرامج الدراسية في جامعات العالم

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى