10 وظائف ذات أجور مرتفعة لا تتطلب درجة جامعية!

هل تبحث عن وظيفة ذات أجر مرتفع لكنك بنفس الوقت لا ترغب باستثمار أربع سنوات من حياتك في الدراسة الجامعية وتجد أنك تتمتع بمهارات عديدة قد تؤهّلك لشغل وظيفة مرموقة دون الحصول على درجة جامعية؟ في الواقع، وظائف عديدة أثبتت أن الدرجة الجامعية ليست كل شيء، وأن العديد من الوظائف ذات الأجور المرتفعة يُمكن شغلها من أشخاص لم يحصلوا على شهادة جامعية، بل كانت لديهم المهارات المطلوبة لذلك.

وظائف لا تحتاج شهادة

في السنوات القليلة الماضية، بدأت المستشفيات وحكومات الولايات والمدارس والمصنعون وشركات تكنولوجيا المعلومات والمنظمات الأخرى في البحث عن موظفين يتمتعون بالمهارات المناسبة، بدلًا من البحث عن الدرجة الجامعية فحسب. تقدم بعض الشركات حتى برامج تدريبية مدفوعة الأجر للمرشحين للوظائف، والتي تشبه برامج التدريب المهني.

Jobs Don't Require a College Degree

في هذا المقال، نستعرض 10 وظائف من وظائف الياقات الجديدة، والتي يُشار إليها بأنها ذات أجور مرتفعة. هذه الوظائف لا تتطلب شهادة جامعية لمدة أربع سنوات وتقدّم أجور جيّدة.

 

وظائف ذات أجور مرتفعة لكنها لا تحتاج إلة شهادة جامعية!

محلل أمن الحاسوب

محلل أمن الحاسوب

يساعد محلل أمان الكمبيوتر (المعروف أيضًا باسم محلل أمن المعلومات) في حماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة. يريد بعض أرباب العمل محللين حاصلين على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو مجال ذي صلة، وفي بعض الأحيان يريدون مرشحين حاصلين على درجة الماجستير في نظم المعلومات. مع ذلك، تؤكد بعض الشركات على المهارات في علوم الكمبيوتر والبرمجة وأمن تكنولوجيا المعلومات بدرجة معينة.

تشهد هذه الوظيفة معدل نمو أسرع بكثير من المتوسط ​​(32٪). يربح محلل أمن الكمبيوتر في المتوسط ​​99،730 دولارًا (2019) ، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

مدير قاعدة البيانات

مدير قاعدة البيانات

مدير قاعدة البيانات (المعروف أيضًا باسم مسؤول قاعدة البيانات) هو شخص يقوم بتخزين البيانات وتنظيمها باستخدام برامج متخصصة. يتأكد هو أو هي من أن البيانات آمنة ومتاحة للأشخاص الذين يحتاجون الوصول إليها. يمكن لمديري قواعد البيانات العمل في أي صناعة تقريبًا، لكنهم يعملون عادةً مع الشركات في تصميم أنظمة الكمبيوتر ودعمها.

بينما تتطلب بعض وظائف مدير قاعدة البيانات درجة البكالوريوس أو الماجستير في نظم المعلومات الإدارية، يبحث بعض أصحاب العمل عن مديري قواعد البيانات الذين لديهم معرفة قوية بلغات قواعد البيانات، مثل لغة استعلام الهياكل (SQL).

تشهد هذه الوظيفة معدل نمو أسرع من المتوسط​​، حيث يبلغ متوسط ​​الراتب 93،750 دولارًا (2019) سنويًا، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

مبرمج كمبيوتر

مبرمج كمبيوتر

يقوم مبرمجو الكمبيوتر بإنشاء وكتابة واختبار التعليمات البرمجية التي تسمح لبرامج الكمبيوتر والتطبيقات بالعمل. يحتاجون عادةً إلى معرفة مجموعة متنوعة من لغات الكمبيوتر، بما في ذلك Java و ++C. قد يعملون في شركة تصميم أنظمة الكمبيوتر، أو يمكنهم العمل مع ناشري البرامج أو الشركات المالية، من بين آخرين. ولأن هذا العمل يتم على الكمبيوتر، فإن العديد من المبرمجين عن بعد، مما يسمح بالمرونة.

في حين أن العديد من مبرمجي الكمبيوتر حاصلون على درجة البكالوريوس، إلا أن بعضهم يحتاج فقط إلى درجة جامعية أو خبرة واسعة في الترميز. خيار آخر هو الحصول على المهارات التي تحتاجها للحصول على وظيفة من خلال حضور معسكر تدريب.

متوسط ​​الأجر لمبرمج الكمبيوتر هو 86،550 دولارًا (2019)، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية لوزارة العمل.

 

مسؤول أنظمة الشبكات والحاسوب

مسؤول أنظمة الشبكات

يقوم مسؤولو أنظمة الشبكات والكمبيوتر بتثبيت وتشغيل أنظمة الكمبيوتر للشركات. نظرًا لأن كل صناعة تقريبًا لديها شبكات وأنظمة كمبيوتر، فإن هؤلاء المسؤولين يعملون في كل مجال، من تكنولوجيا المعلومات إلى التمويل إلى التعليم.

بينما تتطلب بعض وظائف مسؤول الشبكات وأنظمة الكمبيوتر درجة البكالوريوس ، فإن فرص عمل أخرى تتطلب فقط شهادة ما بعد المرحلة الثانوية ومهارات كمبيوتر قوية.

متوسط ​​الراتب لهذا المنصب هو 83،510 دولارًا (2019) سنويًا، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

أخصائي التصوير الطبي التشخيصي

أخصائي التصوير التشخيصي

المعروف أيضًا باسم فني الموجات فوق الصوتية، يعمل أخصائي تخطيط الصدى الطبي التشخيصي تحت إشراف الطبيب لإنتاج صور بالموجات فوق الصوتية للمرضى. يعمل أخصائيو تخطيط الصدى الطبي في المستشفيات ومكاتب الأطباء والمراكز الطبية والمختبرات.

في حين أن بعض الأشخاص حاصلون على درجة البكالوريوس في التصوير فوق الصوتي، هناك أيضًا شهادات جامعية وبرامج شهادات مدتها عام واحد. تشهد هذه الوظيفة نموًا وظيفيًا أسرع بكثير من المتوسط ​​(14٪). يكسب أخصائيو تخطيط الصدى الطبي، في المتوسط ​​68،750 دولارًا (2019) سنويًا، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 505

فني إشعاعي

فني إشعاعي

يُعرف الفنيون الإشعاعيون، المعروفون أيضًا باسم المصورين الشعاعيين، بأشعة X وأشعة تشخيصية أخرى على المرضى. هم يعملون تحت إشراف أطباء، ويلتقطون الصور التي يطلبها الأطباء، ويساعدون الأطباء على تقييم الصور. يعمل الفني الإشعاعي في المستشفيات ومكاتب الأطباء والمختبرات ومراكز رعاية المرضى الخارجيين.

معظم فنيي الأشعة حاصلون على درجة جامعية في التصوير بالرنين المغناطيسي أو تكنولوجيا الأشعة. تستغرق هذه البرامج عادةً من 18 شهرًا إلى عامين حتى تكتمل. هناك أيضًا برامج شهادات تستغرق من عام إلى عامين. هذه الوظيفة تشهد نموًا أسرع من متوسط ​​الوظائف. يكسب فنيو الأشعة، في المتوسط​​، 62،280 دولارًا (2019) سنويًا.

 

محلل توصيل الخدمة

محلل توصيل الخدمة

يضمن محلل تقديم الخدمة حصول العملاء على خدمة عالية الجودة. يقوم بتحليل كيفية تقديم الخدمات وكيف يمكن تحسينها. عادةً ما يستخدم برامج لتتبع جودة وكفاءة تجربة المستخدم. بينما تختلف متطلبات وظائف محلل تقديم الخدمات حسب الصناعة، يحتاج المحلل عمومًا إلى مهارات حاسوبية قوية.

تتطلب وظائف محلل توصيل الخدمات خبرة (بشكل عام لا تقل عن ثلاث سنوات) في الصناعة، بالإضافة إلى معرفة ببرنامج تقديم الخدمة الذي تستخدمه الشركة (يمكن أحيانًا تعلم ذلك أثناء العمل). مع ذلك، فإن الوظيفة بشكل عام لا تتطلب شهادة لمدة أربع سنوات.

وفقًا لـ Glassdoor ، متوسط ​​الراتب لمحلل تقديم الخدمة هو 56،433.7 دولار.

 

أخصائي دعم كمبيوتر

أخصائي دعم كمبيوتر

يقدم أخصائي دعم الكمبيوتر المساعدة للأشخاص والشركات فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر و / أو البرامج الخاصة بهم. قد يساعد موظف تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسة، أو يساعد المستخدمين غير المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات في حل مشاكل الكمبيوتر الخاصة بهم. كما يساعد الأشخاص شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

لا يحتاج اختصاصيو دعم الكمبيوتر عمومًا إلى شهادة جامعية. بدلاً من ذلك، يحتاجون إلى معرفة الكمبيوتر، فضلًا عن مهارات الاتصال والأشخاص. في كثير من الأحيان، يحتاجون إلى أخذ دورتين دراسيتين في الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات، أو الحصول على شهادة جامعية.

هذه الوظيفة تشهد معدل نمو أسرع من المتوسط. يكسب أخصائي دعم الكمبيوتر ما متوسطه 54،760 دولارًا (2019) سنويًا، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

صانع الأدوات والقوالب

صانع القوالب

يعد صانعو الأدوات والقوالب نوعًا من الميكانيكيين الذين يقومون بإعداد وتشغيل العديد من الأدوات الميكانيكية والتي يتم التحكم فيها بالآلة المستخدمة لإنتاج الأدوات اللازمة لعملية التصنيع.

يمكن لهؤلاء العمال التعلم من خلال برامج التدريب المهني أو المدارس المهنية أو الكليات التقنية أو من خلال التدريب أثناء العمل. إذا كانت الوظيفة تتضمن آلات يتحكم فيها الكمبيوتر، فقد يحتاج صانع الأدوات والقوالب إلى المزيد من الدورات الدراسية لتكنولوجيا المعلومات أو خبرة في تكنولوجيا المعلومات.

تعتبر وظائف صانع الأدوات والقوالب من بين وظائف موظفي التصنيع ذات الأجور الأعلى. يبلغ متوسط ​​الأجر لهذا المنصب 45750 دولارًا (2019) سنويًا، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

فني صيدلة

فني صيدلة

يساعد فني الصيدلة الصيادلة في صرف الأدوية للعملاء و / أو المهنيين الصحيين. يعمل معظمهم في الصيدليات ومخازن الأدوية، لكن يعمل آخرون في المستشفيات أو في العيادات الخاصة.

نظرًا لأن معظم فنيي الصيدلة يتعلمون من خلال التدريب أثناء العمل، فإن شهادة لمدة أربع سنوات ليست مطلوبة بشكل عام. تقدم العديد من المدارس المهنية / الفنية برامج في تكنولوجيا الصيدلة، وبعضها يمنح الطلاب شهادة بعد عام أو أقل.

تشهد هذه الوظيفة معدل نمو أسرع من المتوسط ​​، حيث يبلغ متوسط ​​الراتب 33،950 دولارًا (2019) سنويًا ، وفقًا لكتيب التوقعات المهنية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل 8 وظائف تناسب العمل من المنزل

وظائف تقنية سيزداد الطلب عليها في المستقبل

وظائف لا يُمكن أن تحتلها الروبوتات من البشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.