ما هو أقصى ارتفاع تصل إليه رصاصة أُطلقت في الهواء؟

بسبب الجاذبية الأرضية، فإن كل ما يرتفع لأعلى يجب أن ينزل. فإن أُطلقت رصاصة من بندقية إلى الهواء، فإنها ستقطع مسافة قد تصل إلى ميل (حسب زاوية القذف وقوة البندقية). وبمجرد أن تصل سرعة الرصاصة إلى ذروتها، سوف تسقط تجاه الأرض، وستعمل مقاومة الهواء على الحد من سرعتها، لكن الرصاص مصمم ليكون ديناميكًا إلى حدٍ ما، ما يعني أن الرصاصة لا تزال قاتلة إن أصابت شخصًا ما.

كثيرًا ما يتردد في التقارير الإخبارية عن إصابة أشخاص برصاص طائش، هذا الرصاص يُطلق عادةً من بنادق أو مسدسات تجاه الجو وينتهي بسقوطه في أماكن أخرى وتُسبب ضررًا كبيرًا إن أصابت أشخاص إصابة مباشرة. هذا يعني أن الرصاص الذي يُطلقه المستهترين من أسلحتهم تجاه الجو في بعض المناسبات قد يُسبب موت أحدهم إن سقط عليه، وهو لا يقل خطورة عن إطلاق النار باتجاهات أفقية!

 

ما هو أقصى ارتفاع يُمكن أن تصل إليه رصاصة أُطلقت تجاه الجو؟

إطلاق نار

بغض النظر عن السبب الذي يجعل بعض الناس يمارسون هذا السلوك الطائش، لكن كم من المسافة ستقطع رصاصة أُطلقت تجاه الهواء للأعلى؟ وأين ستنزل؟ وهل بالضرورة أن تنزل في نفس مكان إطلاقها إن أُطلقت عموديًا؟

عندما يتعلّق الأمر بإطلاق النار في الهواء، فليس هناك الكثير من البيانات المتوافرة لأنه ما من شخص مسؤول يرغب بفعل ذلك، حتى هواة الرماية لا يُطلقون النار عشوائيًا للسماء. وكان الجنرال جوليان هاتشر مهتمًا في هذا المجال، وأجرى عدة تجارب في فلوريدا قام خلالها بإطلاق الرصاص عموديًا من أسلحة مختلفة، ثم قياس الوقت الذي تستغرقه الرصاصة للعودة مرةً أخرى للأرض والمكان الذي سقطت فيه.

مواضيع ذات علاقة
1 من 153

في مفكّرته التي نشرها عام 1947، دوّن هاتشر أن رصاصة من عيار 30 إن أُطلقت من بندقية موّجهة عموديًا للأعلى، فإنها ستصل إلى ارتفاع 2743.2 مترًا خلال 18 ثانية، ثم تسقط للأرض في زمن قدره 31 ثانية أخرى، وأنها ستهبط بسرعة ثابتة تبلغ تقريبًا 91.4 مترًا/الثانية.

الباحث جيمس ووكر، والحاصل على الدكتوراه في الرياضيات ومدير قسم الهندسة الديناميكية في معهد ساوث ويست للأبحاث في سان أنطونيو، يقول أن ارتفاع الرصاصة إن أُطلقت عموديًا للأعلى يعتمد على نوع السلاح ووزن الرصاصة. فالمسدس على سبيل المثال لا يُطلق رصاص بارتفاعات متساوية مع الارتفاع الذي تصل إليه رصاصات الرشاشات.

وعلى سبيل المثال، فإن الرصاصة التي يُطلقها مسدس ACP عيار 25 قد تصل إلى ارتفاع أقصى قدره 697 مترًا، وترتفع الرصاصة من بندقية Rifle 06-30 لأكثر من 3080 مترًا في الهواء قبل أن تهبط للأرض. ومهما بلغ ارتفاع الرصاص المُطلق، فإنه سيُعاود مرةً أخرى للأرض.

وخلال سقوطها إلى الأرض، فإن الرصاصة ستصل إلى سرعة ثابتة بناءًا على شكل الرصاصة وكثافتها. ومن غبر المرجّح أن تسقط الرصاصة في نفس المكان الذي أُطلقت منه، ذلك لأن حركة الرياح ستُغيّر من مسار الرصاصة، ما يجعل من الصعب التنبؤ بمكان سقوطها فيما بعد.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تموت نملة سقطت من أعلى ناطحة سحاب؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ