منوعات

منها مدينة عربية، أفضل المدن الذكية في العالم!

قامت العديد من المدن المختلفة بتطبيق التكنولوجيا الذكية لتحسين الحياة اليومية لمواطنيها، وتجنب التكاليف غير الضرورية وتعزيز الكفاءة في إدارة مواردهم. نستعرض أدناه 10 من أفضل المدن الذكية في العالم وأكثرها تطورًا، والتي تغلّبت على مشاكلها من خلال حلول تكنولوجية مثالية، وتطبيق تقنيات إنترنت الأشياء في مختلف مناحي الحياة اليومية.

المدن الذكية في العالم

1. لندن

لندن المدن الذكية

تعتبر لندن موطنًا لعدد من أكبر الشركات الناشئة والمبرمجين أكثر من أي مدينة أخرى في العالم تقريبًا، وحققت أداءً جيدًا في المؤشر السنوي، واحتلت المركز الأول بهذا التصنيف منذ عام 2017.

بحجم مماثل لحجم نيويورك، أنشأت لندن 5 بعثات لتنفيذ خطة المدينة الذكية: الخدمات المصممة للمستخدمين، توليد وتحليل البيانات الضخمة على نطاق واسع، تحقيق اتصال حقيقي، تحسين المهارات الرقمية للسكان وتشجيع التعاون بين المواطنين والمؤسسات.

نشر منظومة قوة البيانات

تم تنفيذ العديد من المبادرات، مثل London Development Database (LDD)، وهو مشروع تعاوني لإدارة تصاريح البناء ومراحلها المختلفة في الوقت الفعلي، والتي يمكن لأي مواطن الوصول إليها عبر الويب.

وصلت مبادرات أخرى إلى مجموعة متنوعة من السكان، حيث علمتهم المهارات الرقمية المتعلقة بالتعامل مع التقنيات مثل الأجهزة اللوحية. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ عدادات الكهرباء الذكية، باستخدام قوة البيانات لتوليد مدن أكثر استدامة.

بالإضافة إلى ذلك، تبرز لندن أيضًا، من حيث النقل، بفضل إنشاء Heathrow Pods، وهي مركبات بدون سائق تربط المدينة بالمطار.

2. نيويورك

نيويورك

التفاحة الكبيرة هي موطن لأكثر من 8.5 مليون شخص. في هذا المركز الحضري، تم حل العديد من التحديات التي تواجه السكان، مثل حركة المرور والتنقل في ساعات الذروة وتوفير نظام اجتماعي أكثر تكافؤًا، من خلال حلول تقنية ذكية.

تعد المدينة، التي تضم بعضًا من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، من بين أفضل 10 مدن ذكية نظرًا للتقدم التكنولوجي الكبير.

بعض الحلول المقترحة التي حوّلت نيويورك إلى مدينة ذكية

تم تنفيذ شبكة LinkNYC لتعزيز الوصول المتكافئ إلى التكنولوجيا، والتي تحل محل أكشاك الهاتف بنقاط وصول Wi-Fi سريعة ومجانية للتعرف على خدمات المدينة.

فيما يتعلق بحركة المرور، نفذت المدينة برنامج Midtown in Motion لإدارة ساعات الذروة في وسط المدينة.

باستخدام مستشعرات السرعة ومركز البيانات الذي يديره مهندسو المرور في المناطق الحضرية، تمكنوا من تحسين أوقات التنقل بنسبة 10٪.

كما استفادت إمدادات المياه من العمليات الذكية من خلال توليد الأنظمة التي تركز على بيانات استهلاك المنزل، مع السماح للمستخدمين بمعرفة قراءاتهم في الوقت الفعلي، وكذلك دفع فواتيرهم عبر الإنترنت.

3. باريس

باريس

تعد باريس، إلى جانب لندن، إحدى العواصم المالية في أوروبا، وهي أيضًا واحدة من أكثر المدن زيارة من قبل السياح من جميع أنحاء العالم.

نتيجة لذلك، فإن تحويلها إلى مدينة ذكية لديه القدرة على تحسين العديد من جوانب المدينة.

يهدف مشروع البحث والتطوير الطموح “2050 Paris Smart City” إلى دمج المباني الشاهقة والطاقة النظيفة، من أجل تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 75٪.

في الواقع، قدم المهندس المعماري فنسنت كاليبو مشروعًا إلى مجلس مدينة باريس، أظهر فيه كيف ستكون العاصمة بعد 30 عامًا إذا دمجت المباني البيئية في قلب المدينة، وبالتالي تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كما عززت باريس تطوير البنية التحتية لإنترنت الأشياء الذي يهدف إلى تحسين النقل وتدفق الأشخاص. علاوة على ذلك، فقد خططت لإعادة هيكلة كاملة لنظام النقل من خلال Grand Paris Express، والتي ستشمل، من بين مبادراتها، مترو أنفاق آلي بنسبة 100 ٪ بفضل البيانات الكبيرة.

4. طوكيو

طوكيو المدن الذكية

من بين المدن الذكية الأخرى، برزت طوكيو، التي تعتبر من أكثر المدن العالمية كثافة سكانية، حيث تعاملت مع هذه المعضلة بتوليد مساحة أكثر فعالية، وهو ما عززه أولبمياد 2020 أيضًا.

استدامة الطاقة

تعتزم عاصمة اليابان تركيب أنظمة فعالة ومستدامة تنسق بين مصادر مختلفة من الطاقات المتجددة للمستخدمين. تخطط شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) لتركيب 27 مليون عداد ذكي بحلول عام 2025، في محاولة تشمل المدينة بأكملها. سيسمح ذلك أيضًا بالوقاية من مشاكل الإمداد في حالة الكوارث الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، تحول مفهوم المدينة الذكية في طوكيو في السنوات الأخيرة نحو البعد الاجتماعي من خلال المبادرات التي تسعى إلى معالجة قضايا مثل شيخوخة السكان في البلاد.

5. ريكيافيك

ريكيافيك المدن الذكية

إن مواطني العاصمة الأيسلندية ليسوا كثيرين بشكل خاص (حوالي 120.000)، ومع ذلك، فقد أرادوا تطبيق خطة للمدينة الذكية للوصول إلى جميع مزاياها والمراهنة على خطة عمل سياسة المناخ التي تسعى إلى القضاء على جميع انبعاثات الكربون بحلول عام 2040.

بهذه الطريقة، على الرغم من كونها مدينة صغيرة إلى حد ما، بفضل التزامها القوي بحماية البيئة والتقدم في التنقل، إلا أنها تمكنت من الوصول إلى المراكز الأولى في التصنيف العالمي للمدن الذكية.

6. كوبنهاجن

كوبنهاجن

أعدت عاصمة الدنمارك، التي يزيد عدد سكانها قليلًا عن 600000 نسمة، نفسها لتكون بمثابة مختبر حيث يؤدي تنفيذ العمليات الذكية إلى مدينة صالحة للسكن وأكثر استدامة.

في الواقع، في عام 2017، حصل مختبر حلول كوبنهاجن على جائزة لنظامه الذي يتحكم في جودة الهواء واستهلاك الطاقة وإدارة النفايات.

في عام 2016، أعلنت كوبنهاغن أنها ستصبح أول مدينة في العالم تنفذ نظام البيانات الضخمة لإدارة المعلومات العامة والخاصة. الهدف الرئيسي هو إنشاء مدينة خالية من الانبعاثات في غضون السنوات القليلة المقبلة، على الرغم من استخدام مركز البيانات أيضًا لابتكار الأعمال وإدارة أكثر كفاءة.

7. برلين

برلين المدن الذكية

برلين هي أفضل مدينة ألمانية في الترتيب، حيث احتلت المرتبة السابعة. أفضل نتائجها في التنقل ورأس المال البشري والإسقاط الدولي. على العكس من ذلك، فإن المجالين الأكثر قابلية للتحسين هما الاقتصاد والبيئة.

تركز المدينة الألمانية على مشاريع المنازل السكنية. حيث يبرز مشروع المدينة الذكية، Future Living® Berlin، الذي يسعى إلى مزج الحياة البيئية والمستدامة، مدفوعة بحياة رقمية ومتصلة.

8. أمستردام

أمستردام

أمستردام لديها خصوصية خاصة بها في العديد من الجوانب. تم تضمينها من بين أفضل 10 مدن ذكية نظرًا لطريقتها الجديدة في معالجة المشكلات.

التقدم نحو مدينة ذكية مستدامة

منذ عام 2004، كانت أمستردام على اتصال بكبير مسؤولي التكنولوجيا الذي نفذ العديد من المبادرات، منها جيل من نظام مشاركة الدراجات الآلي.

كما تم اختبار المشاريع كنموذج أولي ثم إضافة تحسينات، كما هو الحال في جمع القمامة في المدينة، أو دفع أماكن وقوف السيارات عن طريق الهاتف بدلاً من عدادات وقوف السيارات.

9. سنغافورة

سنغافورة

تعد سنغافورة واحدة من أكثر المدن المتقدمة تقنيًا في العالم وهي مدرجة ضمن أفضل 10 مدن ذكية نظرًا لخطواتها الكبيرة في هذا الصدد.

لقد وضعت سنغافورة نفسها في طليعة عدد كبير من الابتكارات المذهلة. لقد طورت أول مستشفى ذكي، حيث يتكون جزء من موظفيها من الروبوتات وتستفيد من إمكانات البيانات الضخمة في الرعاية الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير Virtual Singapore كنموذج افتراضي للمدينة يتم تحديثه في الوقت الفعلي والذي يتيح اكتشاف الاتجاهات واختبار الحلول للتحديات المختلفة.

10. دبي

دبي

المدينة العربية الوحيدة في قائمة المدن الذكية التي وصلت إلى هذا المركز من خلال خطة مدتها 7 سنوات لتحويل جميع الخدمات الحكومية إلى خدمتا مرقمنة، بما يشمل أنظمة الاتصالات والنقل والتخطيط الحضري وما إلى ذلك.

نحو مدينة أكثر أمانًا

من خلال تطبيق DubaiNow، يتم وضع الذكاء الاصطناعي في خدمة المواطنين، ورقمنة الخدمات وجعلها في متناول الجميع.

بالإضافة إلى ذلك، تراهن دبي على تحسين المواصلات في المدينة. بفضل الذكاء الاصطناعي، حدث انخفاض كبير في حوادث المرور المتعلقة بالإرهاق.

كما تم استخدام أتمتة الخدمات لتحسين الأمن في المدينة، وفتح ما يصل إلى ثلاثة مراكز شرطة مستقلة تمامًا.

صور: كيف ستبدو أجمل مدن العالم تحت تأثير التلوث؟

10 مدن الأكثر تعاملًا بالبيتكوين والعملات المشفرة، وخاصةً البيتكوين

٨ مدن لا تعرف النوم أبدا!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى