أخطاء تجنب الوقوع بها عند بيع الأجهزة التقنية القديمة

قبل أن تُحاول جمع القليل من الدولارات من بيع الأجهزة التقنية القديمة الخاصة بك كالهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر المحمول أو الأجهزة اللوحية، يتوجّب عليك القيام ببعض المهام لحماية معلوماتك الشخصية والحصول على سعر أكبر لجهازك.

إكترونيات

سواء كان هاتفك الذكي أو جهاز اللابتوب، تحتوي الأجهزة التقنية الخاص بك على حياتك بأكملها، من الصور ورسائل البريد الإلكتروني وسجل المكالمات وسجلات التصفح وحساباتك الشخصية وملفات الموسيقى وغير ذلك من بيانات مهمة، قد يمثّل وقوعها في يدٍ أخرى خطرًا على أمانك المعلوماتي.

إليك هذه النصائح المهمة التي يجب عليك اتّباعها قبل بيع أجهزتك التقنية لحماية بياناتك الخاصة من السرقة، وبيع الجهاز بأعلى سعر ممكن!

 

خطوات مهمة قبل بيع الأجهزة التقنية كالهاتف الذكي أو اللابتوب..

بيع الأجهزة التقنية

 

الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك

قبل كل شيء، قم بإنشاء نسخة من بياناتك الأساسية اعتمادًا على بعض الخدمات السحابية، عبر تخزينها على محركات الأقراص الصلبة. من ضمن البيانات التي يجب عليك أن تُخزّنها: بيانات الاتصال، التطبيقات المهمة، الصور وملفات الموسيقى، وأي شيء آخر لا ترغب بخسارته.

سيسمح لك النسخ الاحتياطي باسترجاع كافة بياناتك المخزّنة على جهازك الجديد. وتسمح لك الخدمات السحابية بإنشاء حساب خاص بك لتخزين بياناتك، بحيث يُمكنك تعريف الحساب على جهازك الجديد لاستعادة ما خزّنته ليُصبح كالهاتف القديم.

 

تنظيف الجهاز من الداخل

نقل بياناتك الحساسة إلى سلة المهملات في جهاز اللابتوب لا يعني أنك قد أزلتها تمامًا من جهازك. ستحتاج إلى تثبيت نظام تنظيف على الكمبيوتر للتأكد من إزالة البيانات نهائيًا، أو بإمكانك إجراء إعداد “استعادة ضبط المصنع” على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي للتأكد من إزالة بياناتك بالفعل.

 

إلغاء ترخيص خدمات الاشتراك

تحتوي حساباتك على بعض التطبيقات مثل iTunes، Netflix، Xbox store، أو متجر Wii على معلومات شخصية مرتبطة بجهازك. قبل بيع الجهاز، تأكد من إلغاء ترخيص هذه الخدمات أو إلغاء ربطها بالجهاز حتى لا يتمكّن المالك الجديد للجهاز من الاستفادة من هذه الخدمات بناءًا على حساباتك أنت.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 457

نسخ بيانات وهمية كإجراء أمان إضافي

بعض الأشخاص لا يكتفون بمسح البيانات تمامًا وإجراء “استعادة ضبط المصنع” للتأكد من أن الجهاز لا يحتوي على أي معلومات تخصّهم. بإمكان هؤلاء أن يقوموا بخطوة إضافية وهي نسخ بيانات وهمية إلى ذاكرة الجهاز الداخلية، مثل مقاطع فيديو أو أفلام أو صور عامة، بالإضافة إلى ربط الجهاز بحساب وهمي، بعد ذلك إجراء عملية ضبط المصنع مرةً أخرى من أجل القضاء على أي احتمال لاسترجاع بياناتك السابقة.

 

تنظيف الجهاز من الخارج

ستسمح لك هذه الخطوة بزيادة سعر الجهاز كلّما بدا كأنه جديد وقليل الاستخدام. يُمكنك تبديل واقي الشاشة بآخر جديد، وتنظيف الشاشة تمامًا من بصمات الأصابع والأوساخ. وإن كُنت تحتفظ بصندوق الجهاز وأغراضه من سلك الشاحن إلى السماعات، بإمكانك إرفاقها مع الجهاز بعد توضيبه في الصندوق بطريقة مرتّبة لتُشجّع المشتري على دفع مبلغ أكبر.

 

إيقاف خاصية “Find My Phone”

بالنسبة لأجهزة أبل أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تأكد من أن الهاتف لم يعد قابلًا للاكتشاف عبر إيقاف خاصية “Find My Phone” من أبل. وذلك من خلال إيقاف تشغيل الخاصية من الإعدادات.

 

تجريد الجهاز بالكامل

وذلك بإزالة بطاقة SIM وبطاقة SD من الهاتف الذكي، وأقراص DVD والألعاب من الحاسوب. من المهم إزالة الألعاب من أجهزة Xbox بشكلٍ خاص حتى لا تُصبح الألعاب التي قُمت بشرائها مجانية في يد المشتري الجديد. وإن كنت ترغب ببيع الهاتف مع بطاقة التخزين الخارجية، تأكد من تشفير البطاقة ثم حذف كافة البيانات المخزّنة فيها.

 

التقاط صور مثالية

قبل بيع الهاتف، احرص على ترك تفاصيل بسيطة تعكس مدى جودة الهاتف، مثل التقاط صور احترافية لتعكس جودة العدسة ودقة الكاميرا. تجنّب تحميل صور والادّعاء أنك التقطتها بالهاتف لأن ذلك يدخل في بند الاحتيال، كما عليك أن تكون صريحًا بعيوب هاتفك قبل أن يكتشفها المشتري الجديد بنفسه.

 

تحسين خطة مبيعاتك في المستقبل

إن كثنت ممّن يُفضّلون مواكبة التقنية واقتناء الأجهزة المحدّثة باستمرار من هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أو حواسيب محمولة، فاحرص على أن تُحافظ على أجهزتك التقنية قدر المستطاع، وتجنب النقش عليها، أو تعريضها للخدوش، واستعمل الواقيات الملائمة لحمايتها، من أجل أن تحصل على أفضل سعر عند بيعها مستقبلًا.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ