كيف تساعد صورة السيلفي الأطباء في تشخيص السرطان!


طوّر مجموعة من العلماء تطبيق جديد يستخدم صور السيلفي للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس لمساعدة الأطباء في التعرُّف على هذه الحالات، وقد تمكنت هذه التقنية من التشخيص الصحيح بنسبة 89.7٪ من التجارب.

صورة السيلفي في تشخيص السرطان


اعلان





كيف تساعد صورة السيلفي الأطباء في تشخيص السرطان!

تُسمى هذه التقنية BiliScreen، وتعتمد على كاميرات الهواتف الذكية لاكتشاف تغير لون بياض العين، وقد تم تطويرها عن تقنية مُستخدمة بالفعل للكشف عن اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين) لدى الأطفال حديثي الولادة.

ويعد التنبؤ بسرطان البنكرياس واحد من أصعب التكهنات بين جميع أنواع السرطان، وفقاً لبحوث السرطان في المملكة المتحدة، وهناك أكثر من 9500 حالة جديدة سنوياً في المملكة المتحدة و8,800 حالة وفاة، مع أقل من 1% من المرضى الذين يعيشون بعد أكثر من عشر سنوات من تشخيص المرض.

صورة السيلفي في تشخيص السرطان

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أليكس مارياكاكيس: “المشكلة مع سرطان البنكرياس هو أن أعراضه تظهر في وقت متأخر للغاية ويكون المرض قد انتشر بالفعل وانتقل إلى أعضاء أخرى، مثل الكبد على وجه الخصوص”.

يعود السبب في ذلك إلى عدم وجود أدوات الفحص التي تساعد في العثور على الورم قبل انتشاره، لذلك فإن البرامج الحالية تتطلب من الأطباء إجراء اختبار الدم فقط للبالغين الذين يُحتمل إصابتهم بالمرض.

صورة السيلفي في تشخيص السرطان

يأمل الفريق في أن يتمكن المرضى من استخدام هذا التطبيق في المنزل مرة واحدة في الشهر على الأقل. وقال مارياكاكيس: “باستخدام التطبيق في المنزل، يمكن لبعض الحالات اكتشاف إصابتهم بالمرض في وقت مبكر بما فيه الكفاية لبدء العلاج الذي قد ينقذ حياتهم”.

وبعيداً عن خصوصية التشخيص المنزلي، فإن BiliScreen يمكن أن يخفف العبء على المرضى المصابين بسرطان البنكرياس الذين يحتاجون إلى مراقبة متكررة للبيليروبين.

تجدر الإشارة إلى أن سرطان البنكرياس هو نتيجة للنمو غير الطبيعي وغير المنضبط لخلايا البنكرياس، ويحتل المركز الرابع بين الأمراض المميتة في أوروبا والولايات المتحدة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف تساعد صورة السيلفي الأطباء في تشخيص السرطان!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول