اتصالات و تقنية

أفضل 5 تطبيقات للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

هل تعاني من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟ إن كان الأمر كذلك، إليك أفضل التطبيقات للتخلص منه..

 

علاج إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يبدأ من… هاتفك!

إدمان مواقع التواصل

ما هو أول شيء تفعله عندما تستيقظ؟ هل تشرب القهوة أم تمارس التمارين الرياضية؟ لنكن صادقين، فالجواب بالنسبة لمعظمنا هو: لا! فنحن محاصرون بشكلٍ بائس في شبكات التواصل الاجتماعي لدرجة أن أول ما نتحقق منه عند استيقاظنا من النوم هو هذه المواقع!

ليس فقط في الصباح، بل طوال اليوم! من التحقق من آخر تحديثات فيسبوك، وعدد الإعجابات والتعليقات، وآخر ما نشره الأصدقاء في خاصية القصص في إنستقرام، والقائمة تطول!

هذا الأمر يُسلّط الضوء على مشكلة خطيرة للغاية يُعاني منها أغلب مستعملي الهواتف الذكية، وهي إدمان مواقع التواصل الاجتماعي التي تحوّلت إلى هوس مرَضي!

وبرغم الادّعاء أن هذه المواقع تقرّبنا من بعض، لكنها على العكس تمامًا عزّزت من العزلة الاجتماعية وساهمت في تفاقم حالة “التقوقع” الذي يعيشه كلٌ منا في عالمه الافتراضي!

ولا نستثني من ذلك حالة التشتت التي تسببت بها في العمل وتأثيرها السلبي على الإنتاجية اليومية لنا بسبب تفقّدنا هذه المواقع والتطبيقات بين الحين والآخر دون سيطرةٍ على ذلك!

ولكن هناك دائمًا حل! فقد أصبحت العديد من التطبيقات متاحة للمستخدمين للحد من إدمان مواقع التواصل، ونستعرض في هذا المقال أبرز 5 تطبيقات يُمكنك استخدامها بنفسك إن كنتَ تشعر أنك حبيس لهذه المواقع.

 

5 تطبيقات لكبح إدمان مواقع التواصل الاجتماعي..

تطبيقات التواصل الاجتماعي

Social Fever

Social Fever by Systweak هو تطبيق أنيق يتيح لك تولي مسؤولية أهداف حياتك بدلاً من الوقوع في العالم الافتراضي.

إذ يضيّع معظمنا وقتًا ثمينًا بالاطلاع على نفس الصور ومقاطع الفيديو مرارًا وتكرارًا. ويتتبع التطبيق الوقت الذي قضيته مع هاتفك الذكي وبدونه.

كما يعرض التطبيق أيضًا معاينة مفصّلة من خلال سرد الوقت المستغرق في التطبيقات الفردية.

بهذه الطريقة ستتمكن من الحصول على صورة واضحة عن الوقت الذي تقضيه على هذه المواقع، وتُعيد ضبط ساعتك الرقمية.

لتحميل التطبيق: Google Play

 

Offtime

افصل نفسك عن الإدمان الرقمي وركز على لحظات أكثر أهمية في الحياة. يتيح لك تطبيق Offtime استخدام وقت ممتع لراحة بال أفضل.

ويمنحك فرصة لإنشاء ملفات تعريف تحظر جميع المكالمات والنصوص والإشعارات الواردة.

كما يمكنك تعيين استثناءات للمقربين والعزيزين أو نقل الرد التلقائي المخصص الذي يتيح للآخرين معرفة وقت عودتك إلى الشبكة.

علاوةً على ذلك، لن يفوتك أي شيء حدث أثناء انقطاعك عن المواقع. ويمكنك إلقاء نظرة على سجل النشاط وعرض قائمة شاملة في أي وقت.

لتحميل التطبيق: Google Play

 

QualityTime

هل تعتقد أنك تقضي وقتًا أطول من اللازم على وسائل التواصل الاجتماعي؟ يمكن أن يساعدك تطبيق Quality Time على تتبع الوقت الذي تقضيه في استخدام التطبيقات الرقمية.

حتى أنه يسمح لك بضبط تنبيه للحد من بعض التطبيقات. ويوفر برنامج QualityTime تحليلًا فريدًا ومتعمقًا لأنشطة الهاتف الذكي الخاص بك عن طريق تتبع الاستخدام الكلي وإلغاء قفل الشاشة والتطبيقات الفردية مع خيارات إعداد التقارير الموجزة بالساعة واليومية والأسبوعية.

ويمكنك أيضًا تعيين تنبيهات مخصصة مثل “Take a Break” أو “it’s time” والتي ستذكرك بإدارة وعلاج إدمانك. يمكنك أيضًا الاتصال بإنترنت الأشياء (IoT) لتعيين التنبيهات التي تخبرك عندما تفرط في استخدام هاتفك!

لتحميل التطبيق: Google Play

 

SPACE-Break Phone Addiction

تم تمييز Space كأحد تطبيقات Google Essential هذا العام.

فقد تحولت الهواتف المحمولة إلى ضرورة أساسية في حياتنا اليومية الروتينية. ويمكن أن يؤدي التدفق المستمر من الإشعارات والمقاطعات إلى تركنا نشعر بالتشتت والانفصال والابتعاد عن حياتنا الحقيقية.

لذلك للحفاظ على توازن حياتك دون تفويت أي لحظات مهمة، يساعدك Space على البقاء بصحة جيدة ويقتل FOMO (الخوف من التشتت).

لتحميل التطبيق: Google Play

 

Flipd – مانِع الإلهاء

إذا لم ينجح أي من التطبيقات المذكورة أعلاه وما زلت تشعر بأنك محاصر من شبكات التواصل الاجتماعي، فقد يساعدك تطبيق Flipd على التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

يتبع Flipd نهجًا أكثر عدوانية في علاج إدمان وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام هذا التطبيق، لن تكون قادرًا على الغش أو الاختراق بأي طريقة أخرى لاستخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعية على هاتفك الذكي.

حيث يقوم Flipd بإيقاف تشغيل جهازك لفترة محدودة ومن ثم لا عودة. حتى إعادة تشغيل التطبيق لن يساعد! إنه يبقيك بعيدًا عن تصفّح هذه المواقع عن طريق إقفال الهاتف فعليًا.

لتحميل التطبيق: Google Play

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من إدمان ألعاب الفيديو ؟

هاتف ذكي لتخليصك من إدمان الهواتف الذكية!

ما سر الإدمان على فيسبوك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى