أفضل الطرق لتعقيم الأجهزة الإلكترونية والشاشات

واحدة من أفضل الأشياء التي عليك القيام بها الآن لمحاربة إنتشار فيروس كورونا الجديد COVID-19، هي تعقييم الأجهزة الإلكترونية والشاشات ، كونها تعتبر مكان مثالي لإنتقال الفيروسات والجراثيم. إليك هنا مجموعة من أهم الطرق لتعقيم أجهزتك وخصوصًا الشاشات.

تعقيم الأجهزة الإلكترونية والشاشات

أفضل الطرق لتعقيم الأجهزة الإلكترونية والشاشات

أجهزة الهاتف المحمول

أغلب شركات تصنيع أجهزة الهاتف المحمول تنصح المستخدمين بتنظيف الجهاز المحمول باستخدام الماء المقطر وقطعة من القماش، ثم استخدام قطع من القطن لمسح حروف الشاشة والأزرار، وتقدم الشركات هذه النصائح نتيجة قيامها بطلي أجهزتها بطبقةٍ مقاومةٍ للبصمات يمكن أن تتحلل، إلا أن وباء كورونا COVID-19 الحالي دفع بعض الشركات كآبل لتحديث الطرق التي تنصح بها من أجل تعقيم الالكترونيات من إنتاجها، مثل:

  • استخدام مناديل مشبعة بكحول الإيزوبروبانول بنسبة 70% أو المناديل المطهرة من شركة كلوروكس.
  •  تجنب استخدام مواد التبييض وحماية أي فتحاتٍ في المنتج من الرطوبة.
  • عدم غمر منتجات أبل في منتجات التعقيم.

Clean Your Electronics

مواضيع ذات علاقة
1 من 334

الشاشات

  1. مزج مقدار ما من كحول الإيزوبروبانول مع مقدارٍ مساوٍ من الماء المقطر ضمن زجاجة رذاذ، ويفضل تجنب استخدام ماء الصنبور لأن استخدامه في المحلول قد يؤدي لترك بقع على سطح الشاشة.
  2. فصل الكهرباء عن الشاشة والتأكد من برودتها قبل البدء بالتنظيف، ورش القليل من المحلول على قطعة قماش ذات أليافٍ دقيقةٍ، ولا يفضل رش المحلول بشكلٍ مباشرٍ على الشاشة.
  3. نبدأ عملية مسح الشاشة بلطفٍ من أعلى باتجاه الأسفل، وفي حال ظهور قطرات من المحلول على سطح الشاشة نكون قد استخدمنا الكثير من المحلول على قطعة القماش.
  4. كرر الخطوتين السابقتين حتى الانتهاء من تنظيف كامل الشاشة، ويجب تبديل قطعة القماش بقطعة قماشٍ جديدة في حال أصبحت قطعة القماش متسخةً جدًا.
  5. إعادة تشغيل الشاشة بعد أن ينشف المحلول والتأكد من وجود أي مناطقَ عليها قد نسينا تنظيفها.

تعقيم الأجهزة الإلكترونية والشاشات

لوحات المفاتيح

قد لا تختلف طرق تعقيم لوحات المفاتيح عن طرق تعقيم الالكترونيات الأخرى المرتبطة بالحواسيب، ولكنّها الأكثر تطلّبًا للدقة.

  • يجب فصل لوحة المفاتيح عن أي مصدرٍ للطاقة الكهربائية، وفي حال استخدام حاسوب مكتبي يجب إيقاف تشغيل الجهاز ثم فصل لوحة المفاتيح، وإن كانت لوحة المفاتيح لاسلكيةً يجب إزالة البطاريات، أما إذا كنا نستخدم حاسوبًا محمولًا فيجب إيقاف تشغيل الحاسوب وفصله عن الكهرباء.
  • تعريض لوحة المفاتيح لتيارٍ من الهواء المضغوط للتخلص من أي فتاتٍ أو أتربةٍ.
  • نغمس قطعةً من القطن بمحلولٍ كحوليٍّ بشكلٍ خفيفٍ، إذ لا يجب الإكثار من المحلول حتى لا تتسرب الرطوبة إلى الأزرار.
  • نمسح الأزرار بقطعة القطن بشكلٍ دائريٍّ، ويفضل تجربة هذه الخطوة مسبقًا للتأكد من أن المحلول لن يقوم بمسح المعلومات الموجودة على أزرار اللوحة.
  • تنشيف الأزرار بقطعةٍ من القماش والانتظار حتى تجف اللوحة بشكلٍ كاملٍ قبل إعادة وصلها بالتيار الكهربائي.

المصدر 1 2 3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.