منوعات

ليش كرتون البيتزا مربع الشكل وهي دائرية؟

البيتزا هي الأولى بلا منازع لكثيرين، فشكلها الدائري الساحر يجعل لعابك يسيل. ربما لاحظت أنها لا تأتي إلا بصناديق كرتونية مربعة الشكل على الرغم من أنها دائرية. فما السبب في ذلك؟

كرتون البيتزا

قبل عدة عقود كان حمل البيتزا كابوسًا، فقد كانت توضع في أوراق كرتونية دائرية الشكل، ثم توضع في أكياس ورقية يتم حملها كالحقائب. لكنها لم تكن عملية، وكذلك الحال بالنسبة لكرتون القوالب، الذي كان لا يحتمل حرارة البيتزا، ما يؤدي إلى ذوبانه.

لكن كل ذلك تغير باختراع الكرتون المقوى “Corrugated Pizza” الذي يكون بداخله طبقات، لم يكن قويًا في بداية الأمر بما فيه الكفاية لكنه كان أفضل من كرتون القوالب. وهنا كان لا بد من حصول تغيير في الأسواق وتبني الابتكار الجديد. وأول من عمل على تسويق كرتون البيتزا الجديد “ستيف فرانس” من شركة “Arvco Container Corporation”.

وقد كان التغيير لازمًا، وذلك أن كرتون القوالب كان يُصنع من مواد معادة التصنيع، وهو ما سيخلق رائحة كريهة حين يتصاعد البخار من البيتزا داخل الكرتون. وقد أعجيت الفكرة الجديدة للكرتون بيتزا هت، ودمينوز بيتزا.

كرتون البيتزا

وقد غيرت الصناديق المصنوعة من الكرتون المقوى المدعم بطبقات من الداخل اللعبة في سوق البيتزا، حيث لم يكن هناك من وسيلة يتم فيها توصيل البيتزا، والتي انتشرت بشكل كبير بين سلسلة مطاعم البيتزا خاصة في الثمانينيات.

كرتون البيتزا
الكرتون الجديد من الداخل

وبعد سنوات، أعيد تصميم الصناديق الدائرية لكنها لم تنجح أبدًا. ومن التحسينات التي أدخلت على الصندوق المربع هو جعل الطبقة العلوية تغلق حين تكون مقابل الطبقة السفلية.

كرتون البيتزا

ومن الأسباب التي جعلت خيار كرتون البيتزا أن يكون مربع الشكل هو انخفاض تكلفة تصنيعه، فالأجهزة التي تقوم بتصنيعه متوفرة لجميع المنتجات، أما في حال التغيير لكرتون دائري فهذا يتطلب أجهزة جديدة وتكلفة إضافية. كما أن التصميم المربع يوفر مساحة أكثر أثناء عمليات النقل والشحن. كما أنه أوفر بالوقت داخل المطاعم، لأن العمال اعتادوا عليه. التصميم المربع يوفر مساحة أكبر في زوايا الكرتون حيث يسمح بإضافة الأطباق الصغيرة كالبطاطس المقلية والسلطات والصلصات.

 

المصدر: 1 ، 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى