طب و صحة

كيف يعمل منشار قص الجبس الطبي بدون إيذائك؟

إن تعرّضت من قبل لكسرٍ في الذراع أو الساق -عافانا الله وإياكم- فإن أول ما يخطر ببالك ويُثير قلقك هو كيفية إزالة الجبيرة الجبسية بواسطة منشار قص الجبس الطبي، خشية أن يتعرّض جسمك للأذى عن طريق الخطأ!

جبيرة

لكن وفي كل مرة يتم فيها إزالة جبيرة عن طرف مصاب، فإن الطبيب لا يُخطئ “سوى في حالات نادرة للغاية” ولا يتعرّض المريض للأذى. فهل تساءلتَ من قبل عن هذه الدقة الكبيرة في طريقة إزالة الجبيرة؟ أم أن منشار إزالة الجبس نفسه مُصمم بطريقة كي لا يُؤذيك؟

 

نظرة على تاريخ المناشير الجبسية الطبية..

إن براءة اختراع أول منشار لقطع الجبس “Plaster cast cutter” تعود للعالِم Homer H Stryker، في أربعينيات القرن الماضي. ولا يزال منشار قص الجبس المستخدم حاليًا يحمل اسم مخترعه “سترايكر”.

منشار قص الجبص

وفي وصفه لاختراعه لطلب براءة الاختراع الخاص به، كتب الجراح التجميلي: (أداتي المحسّنة فعالة للغاية في قطع المسبوكات أو المواد الصلبة الأخرى، لكن إن كان القاطع يمس جلد الإنسان عن طريق الخطأ ولم يقطع الأقمشة أو الأشياء الأخرى، فلن يؤدي ذلك إلى قص أو إتلاف الجلد أو المواد ما لم تكن صارمًا للغاية في القص).

على الرغم من أن تقنية قص الجبس لم تتحسّن كثيرًا منذ حوالي 70 عامًا، إلا أن البساطة في بعض الأحيان هي أنقى أشكال العبقرية!

 

كيف يعمل منشار قص الجبس الطبي بدون إيذاء الجلد؟

يتم تشغيل مناشير الجبس بالكهرباء لاستخدامها على ذراعيك أو ساقيك لقطع الجبس الذي يمس البشرة. كيف يُمكن أن لا يؤدي ذلك إلى قطع في الجلد وتوفير الحماية من الكوارث المحتملة؟ يُمكنك أن تكون أكثر استرخاءًا عندما تُوضع شفرة المنشار المعدنية الدوارة على جبس مُلتصق بجسمك، ولا تخشى أن تتعرض للأذى!

جبيرة

يُشبه مبدأ عمل منشار قص الجبس إلى حدٍ كبير أشياء عديدة يُمكن ملاحظتها في حياتنا اليومية. على سبيل المثال، إن حاولت الكتابة على ورقة غير مدعومة بشيء صلب تحتها، فلن تتمكّن من الكتابة ولن يترك القلم أي تاثير على الورقة لأنها ستنحني ببساطة وتتمايل وتكون مقاومتها قليلة. لكن بمجرد توفير سطح صلب أسفل الورقة، فإن القلم سينجح بتوليد احتكاك كافٍ مع الورقة ليترك أثرًا عليها.

منشار قص الجبص

نفس الشيء ينطبق على المنشار الطبي. نظرًا لأن شفرة المنشار تهتز فقط ولا تدور، يُمكن للجلد أن يتحمّل التلامس دون أن يُقطع أو يتأذّى “مع استثناءات قليلة”. ويُمكن أن يحدث العكس مع جبيرة غير مرنة أو الجبس أو الألياف الزجاجية التي تُعطي مقاومة كبيرة ما يُسهّل على الشفرة الهزازة أن تقوم بعملها وتخترق هذه المواد الصلبة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو مانع الصواعق وكيف يعمل؟

كيف تعمل مكالمات الطوارئ مع غياب تغطية الشبكة في الهاتف؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى