منوعات

ماذا تعني النقطة الحمراء التي يضعها الهنود على جبهاتهم؟

لعل أكثر ما يُميِّز شعب الهند، هو النقطة الحمراء التي تُزيِّن جباه النساء والرجال أحيانًا. ليست فقط الهند، بل بعض دول جنوب آسيا مثل بنغلاديش، سيريلانكا، نيبال، وموريشيوس، يضعون النقطة الحمراء الصغيرة على الجبهة. فهل تساءلت من قبل عن دلالتها ومعناها؟

الهند

هذه الأيام، أصبحت النقطة الحمراء مجرد زينة تتزيَّن بها النساء في تلك الدول بمناسبات عدّة أو غالبًا بدون مناسبة تُذكر، وهي من أهم سمات العروس وطقوس الزواج في الهند ودول جنوب آسيا. لكنها في الماضي كانت تحمل دلالة دينية مُستمدّة من الديانة الهندوسية.

 

ماذا تعني النقطة الحمراء التي يتزيَّن بها الهنود عادةً ؟

 

النقطة الحمراء تُعرف باسم “بيندي Bindi” في الديانة الهندوسية، وهي مشتقة من الكلمة السنسكريتية “بيندو”، وتعني النقطة. وفي الديانة الهندوسية، فإن “بيندي” تعني العين الثالثة الباطنية لكل شخص، وهي بمثابة نقطة حماية للجسم من تلاشي الطاقة وخروجها.

الهند

إذ يُعتقد في الديانة الهندوسية أن الجبين هو نقطة تلاشي الطاقة وخروجها، وبوضع النقطة الحمراء في منتصف الجبين، فإن مجرى خروج الطاقة يُغلق، كما أن وجودها يُحسِّن من التركيز والتفكير وهي بمثابة علامة لجلب الحظ الجيد وطرد الشياطين.

الهند

من المثير للاهتمام أنه في المجتمع الآري القديم، كان العريس يرسم علامة عمودية طويلة على جبين العروس تُعرف باسم “تيلاكا”. ومن المُمكن أن تكون علامة “بيندي” امتدادًا للتقليد الآري القديم. لذلك، نجد أن النساء في الهند إن أصبحت أرملة، فإنها تتوقف عن وضع العلامة الحمراء على جبينها وأي زينة أخرى مرتبطة بالنساء المتزوّجات.

النقطة الحمراء

حاليًا، أصبح التزيُّن بالنقطة الحمراء في الهند والدول الأخرى مجرد تقليد بعيد عن النواحي الروحانية المستمدة من الديانة الهندوسية. كما أن وضع علامة “بيندي” على الجبين أصبح سلوك الأجانب في إشارة إلى تحوّلهم إلى الديانة الهندوسية.

وعلى عكس ما تُروِّج له أفلام بوليوود، فإن علامة “بيندي” غير مرتبطة بالعروس بشكلٍ خاص والزوجة فقط، بل هي بالأصل علامة دينية لحماية الشخص من الشياطين والحفاظ على طاقته الداخلية على حد ما يعتقدون.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا فساتين الزفاف في الهند حمراء اللون؟

لقمة النار في شوارع الهند!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى