ماذا سيحصل إن ذاب كل الجليد على سطح الأرض؟


إن استمر الحال على ما هو عليه من حرق للوقود الأحفوري واستمرار انبعاثات الكربون، فإن مسألة ذوبان الجليد على سطح الكرة الأرضية مسألة وقتٍ فقط! ففي نهاية المطاف، ستؤدي التغيرات المناخية إلى ذوبان جليد القطبين ومن أعالي قمم الجبال!

جليد

وإن حصل أن ذاب جليد القطبيْن بأكمله، فإن ذلك سيرفع من منسوب مستويات البحار العالمي إلى حوالي 216 قدم “65.8 مترًا”، ما يعني أن شواطئَ كثيرة ستختفي، وستظهر شواطئ أخرى جديدة!

جليد

ويُعتبر جليد القطبيْن أكبر مخزون للمياه على سطح الأرض بعد مياه المحيطات. إذ تُقدَّر كمية المياه في جليد القطبيْن بحوالي 5 ملايين ميل مكعّب. وإن استمرّت ابنعاثات الكربون على الحال الذي هي عليه اليوم، يُرجِّح العلماء أن يستغرق الجليد ليذوب بشكلٍ كامل حوالي 5000 سنة، وسترتفع درجة حرارة الكوكب الخالي من الجليد لتصل إلى مستويات لا يُمكن تحمُّلها في بعض المناطق.

أما على الصعيد العالمي، فهذه أبرز التغييرات التي ستطرأ على الأرض إن ذاب الجليد بشكلٍ كامل! حيث تم رسم خريطة تخيليَّة لشكل العالم إن غرق في مياه جليد القطبيْن.

هذا ما سيحدث للعالم إن ذاب الجليد بالكامل!

أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية

ستختفي العديد من السواحل في القارة الشمالية منها فلوريدا وخليج كاليفورنيا، إضافةً إلى اختفاء المحيط الأطلسي. وستتحوّل ثلث سان فرانسيسكو إلى جُزر صغيرة، وسيتَّسع خليج كاليفورنيا ليصل إلى سان دييغو.

أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية

أما في القارة الجنوبية، سيختفي حوض الأمازون في الشمال وحوض نهر الباراغواي في الجنوب، ويتحوَّل كلاهما إلى خليج صغير متصِّل بالمحيط الأطلسي. وستختفي الباراغواي من الخريطة، وينجو من ذلك المرتفعات الجبلية على طول الساحل الكاريبي وأمريكا الوسطى.

أفريقيا

أفريقيا

ربما قارة أفريقيا هي أقل قارة تأثرًا بابتلاع اليابسة. حيث ستبتلع المياه مدنًا بارزة شمال أفريقيا مثل القاهرة والإسكندرية. إلا أن الارتفاع الهائل في درجات الحرارة سيجعل الحياة في وسط وجنوب أفريقيا شبه مستحيلًا.

أوروبا

أوروبا

لن يكون هناك وجودٌ لمدينة لندن أو البندقية. وبعد آلاف السنين، ستُصبح هولندا تحت الماء بالكامل، كذلك أجزاء كبيرة من الدنمارك. وسيبتلع البحر المتوسط كلًا من بحر قزوين والبحر الأسود.

آسيا

شنغهاي

ستُغمر الصين بالكامل بالمياه، وتغرق شنغهاي في بحر الصين الشرقي بالكامل.

آسيا

وستغرق بنغلاديش كذلك إضافةً إلى سواحل الهند وستتحَّول أجزاء كبيرة من دول جنوب آسيا إلى مُجرد جُزر صغيرة.

أستراليا

أستراليا

ستخسر الدولة شريطها الساحلي الذي يسكنه حوالي 80% من سكانها، وتحصل بدلًا من ذلك على بحرٍ داخلي!

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور قبل وبعد لذوبان الجبال الجليدية خلال ١00 عام

لماذا تنزف الشلالات الجليدية دم في القطب الجنوبي؟

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا سيحصل إن ذاب كل الجليد على سطح الأرض؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول