طب و صحة

هل تضر النظارات الشمسية المقلدة بصحة العينين؟

بالنسبة للكثير من الناس، تعتبر النظارات الشمسية جزءًا رئيسيًا من ملابس الصيف، ليس فقط لمنظرها العصري الجميل، إنما لحماية العينين كذلك من تأثير الأشعة فوق البنفسجية بفعل التعرُّض الطويل للشمس.

نظارة

وإن كُنت عزيزي القارئ تمتلك نظارة شمسية مُقلَّدة، فأنت بحاجة لمعرفة التأثيرات الخطيرة التي تُعرِّض لها عينيك مع الاستمرار في ارتداء نظارات شمسية رديئة أو مقلّدة.

 

كيف تُؤثِّر النظارات الشمسية المقلّدة على سلامة عينيك؟

 

الفرق بين النظارة الشمسية الأصلية والمقلّدة..

 

تمتاز النظارات الشمسية الأصلية باحتوائها على مادة خاصة عازلة للأشعة فوق البنفسجية Ultra violet protection وهي مادة UVA و UVB، حيث تغيب هذه المادة من النظارات المقلَّدة والرخيصة مهما كانت العدسة داكنة، فلون العدسة لا يعكس بأي شكلٍ من الأشكال مدى فعاليتها في حماية العين من تأثير الأشعة الضارة.

نظارة

أضف إلى ذلك، أن النظارات الأصلية تُراعي أبعاد الرؤية الصحيحة، عبر مراعاة التحدُّب أو التقعُّر، وتكون ذات سطح مصقول ملائم للعين، على عكس النظارات المقلَّدة التي لا تراعي أبعاد الرؤية الصحيحة. كما أن النظارات الأصلية تحتوي في تركيبها على مادة “الكربون” أو “البولي كربون”، والتي لا تتواجد في النظارات المقلّدة نظرًا لارتفاع سعرها.

 

طريقة تأثير النظارات المقلَّدة على سلامة العين..

 

أما عن طريقة تأثير النظارات الشمسية المُقلَّدة على بصرك، ما يحدث أن بؤبؤ العين يتوسَّع نتيجة الظل الذي تعكسه عدسة النظارة الداكنة، لكن من دون وجود حماية من الأشعة فوق البنفسجية، ما يعني مضاعفة تأثير الأشعة الضارة على العين، وهو ما يُسبب حروق على المدى البعيد على الأجزاء الخارجية من العين مثل القرنية والملتحمة.

نظارة

كما أن المقدار الكبير من الأشعة الضارة الذي يخترق العين سيعمل على قتل الغدد الدمعية، ما يجعل العين تفقد رطوبتها مع الوقت ويُصيبها الجفاف، وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات أو تشققات في القرنية، وقد تتفاقم المُشكلة وتتشكَّل المياه البيضاء على العين.

وحيث أن العدسة قريبة من العين، فإن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى ارتفاع الحرارة بين النظارة والعين ما يؤدي إلى التعرُّق والجفاف، ويُعتبر ذلك وسطًا ملائمًا لنمو الجراثيم من بكتيريا وفيروسات.

النظارات الشمسية المقلدة

كل هذه المخاطر تتفاقم عند ارتداء نظارات شمسية مُقلّدة عادةً ما تكون رخيصة الثمن، وعدم ارتداء هذه النظارات أفضل بكثير لصحة العين من ارتدائها. لذلك، في المرة المُقبلة التي تقتني فيها نظارة شمسية، تأكد من أنها أصلية وإن كان ذلك يعني أن تدفع المزيد من المال، فسلامة عينيك تأتي أولًا!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا يرتدي حراس الأمن والحرس الشخصي نظارات سوداء غالبًا؟

لماذا يجب أن تقوم بتغيير نظاراتك الشمسية كل فترة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى