هل سمعت عن مرض الجوكر ؟

هل تابعت فيلم الجوكر الأخير الذي حصل على جوائز عالمية كثيرة بفضل القصة التصويرية المُتقنة والحبكة الإجرامية وشخصية البطل التي جعلتكَ تتعاطف بلا شك مع الشرير! يُصوّر المخرج في تحفته السينمائية Joker شخصية الجوكر التي لعب دورها خواكين فينكس بدور آرثر فليك، وهو رجل مُحبط ينفجر ويضحك بطريقة هستيرية مرعبة لا يُمكن السيطرة عليها.

الجوكر

مع تقدّم أحداث الفيلم، يُدرك الجمهور أن الأعراض النفسية الغريبة التي تظهر على البطل ناتجة عن تعرّضه لإصابة في الدماغ. الاختلال النفسي الذي عرضته شخصية الجوكر لم تكن مجرّد إضافات لتعزيز سطوة الشخصية في الفيلم، إنما تعكس حالة حقيقية تُلقّب بمتلازمة أو مرض الجوكر.

وعلى الرغم من أن الفيلم لم يُحدد الاضطراب الذي عانى منه البطل، لكنها حالة طبية حقيقية تُسمى (pseudobulbar effect (PBA أو الوجدان البصلي الكاذب.

 

ما هو مرض الجوكر أو PBA ؟

PBA عبارة عن حالة طبية تتمتاز بنوبات متكررة لا إرادية من البكاء أو الضحك أو أي أعراض عاطفية أخرى، بطريقة مُبالغ فيها أو منفصلة عن الحالة العاطفية الفعلية للفرد. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو التعرّض لإصابة بالدماغ أو اضطرابات عصبية تؤثّر على كيفية معالجة الدماغ للمشاعر.

خواكين فينكس

الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب PBA يشعرون بالعواطف التي يشعر بها الآخرون، لكنهم يميلون إلى التعبير عنها بطريقة مبالغ فيها أو غير لائقة، ويُمكن لهذه الانفجارات العاطفية أن تستمر لعدة دقائق. الشخص المُصاب باضطراب PBA يتحوّل من الضحك إلى البكاء بطريقة غريبة ولا يُمكن التحكم بها، وهذا العرض هو الأكثر شيوعًا للمصابين بالمرض. وغالبًا ما يُعاني المصاب من الاكتئاب، وهو شائع جدًا في هذه الحالة.

 

هل مرض الجُوكر والاكتئاب وجهان لعملة واحدة؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 321

تجدر الإشارة هنا إلى أن مريض “التقلقل” كما يُطلق على مرض PBA غير قادر على التحكم بالنوبات العاطفية التي تُصيبه، كون السبب الرئيسي اختلال عصبي وليس نفسي. هذا يعني أن هناك فرقًا كبيرًا بين الاكتئاب ومرض PBA على الرغم من التشابه في الأعراض.

خواكين فينكس

فمريض الاكتئاب يشعر برغبة ملّحة بالبكاء بسبب الضغط النفسي والمشاعر السلبية التي يُعاني منها ويشعر أنه وحيد ومُحاصر بأفكاره السوداء، فتتولّد لديه رغبة ملّحة بالبكاء والحزن.

أما المصاب بمرض الجوكر، يُصاب بنوبات لا إرادية من التعبير المُفرط عن المشاعر بالضحك أو البكاء بدون سبب غالبًا، وذلك بسبب خلل طرأ على الجهاز العصبي وليس له علاقة بالأمراض النفسية.

وعلى الرغم من أن الاسم العلمي للحالة التي كان يُعاني منها الجوكر لم تُذكر قط في الفيلم، لكن خواكين فينكس جسّد بطريقة مثالية ما يُعاني منه مريض PBA، وكيف أن التعامل السلبي مع هذه الحالة يولّد شخصًا عنيفًا في تصرفاته.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو مرض البارانويا أو جنون العظمة؟

حقائق عن فيلم الجوكر جعلته أكثر إثارة

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ