علوم و فضاء

كيف ستبدو الأرض بعد 100 مليون سنة؟

تشهد أرضنا لتغييرات مستمرّة منذ حوالي 310 ملايين عام، عندما تكونت آخر قارة عُظمى، وهي التي تُدعى بانجيا،ثم بدأت تتفكك قبل 180 مليون سنة. وقد توصلت مجموعة من العلماء إلى سيناريوهات محتملة للشكل الذي سيكون عليه كوكبنا بعد 100 مليون سنة.

كيف ستبدو الأرض بعد 100 مليون سنة؟

توصل العلماء إلى 4 سيناريوهات محتملة لما سيكون عليه شكل الأرض عندما تندمج القارات مستقبلًا، وهي:

نوفوبانجيا

الأرض بعد 100 مليون سنة

إذا اعتبرنا أن الظروف التي يعيشها الكوكب الآن ستستمر كما هي عليه، بازدياد مساحة المحيط الأطلنطي وضيق مساحة المحيط الهادئ تدريجيًّا، فإن هذا يعني أن القارة العظمى ستتكون على الجهة المقابلة من بانجيا.

وفي هذا السيناريو، ستندمج القارتين الأميركيتين (الشمالية والجنوبية)، مع القارة القطبية الجنوبية، التي ستنجرف شمالًا، ثم ستندمج جميعها مع قارتي أفريقيا وأوراسيا (اللتان ستكونان قد اندمجتا بالفعل).

 

بانجيا ألتيما

الأرض بعد 100 مليون سنة

في حال توقف ازدياد حجم المحيط الأطلنطي وبدأ في الصغر تدريجيًّا خلال المستقبل، فإن هذا يعني أن الأميركيتين وأوروبا وأفريقيا ستندمج جميعها معا لتكون قارة عظمى تعرف بـ”بانجيا ألتيما”، وستكون هذه القارة العظمى محاطة بمحيط هادئ “عظيم”.

أوريكا

في حال بدأ المحيط الأطلنطي بتكوين نطاقات اندساس جديدة، فإن المحيطين الهادئ والأطلنطي قد “يُغلقان” نهائيًّا، مما يعني أن محيطًا جديدًا سيتكون لاستبدالهما. وفي هذا السيناريو، فإن الشق الموجود بالفعل في آسيا، من غرب الهند إلى القطب الشمالي، سيتسع ليشكل محيطًا جديدًا، وبالتالي ستتكون قارة “أوريكا” العظمى.

أماسيا

الأرض بعد 100 مليون سنة

السيناريو الرابع يتوقع شكلًا مختلفًا تمامًا للأرض، إذ تتحرك بضعة صفائح تكتونية بالفعل نحو الشمال، بما في ذلك أفريقيا وأستراليا. وبسبب هذا الانجراف نحو الشمال، فإن علماء يتوقعون أن تبقي جميع القارات على هذه الحركة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، مما يعني أنهم جميعًا سيندمجون حول القطب الشمالي، مكونين القارة العظمى “أماسيا”.

وهنا فإن المحيطين الهادئ والأطلنطي سيبقيان مفتوحين. إلا أن العلماء يرجحون حدوث سيناريو “نوفوبانجيا”.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى