منوعات

لماذا يقوم النمل بتبادل بصاقه مع بعضه البعض؟

بعض النمل يقوم بتبادل جزيئات صغيرة جداً من الهرمونات وغيرها من المواد الكيميائية الهامة بواسطة الفم، مما يظهر لنا بأنه بتبادل بصاقها الخاص، لكن ما هو السر وراء هذا العمل؟ وهل هذا النمل حقاً يتبادل الغذاء بهذه الطريقة أم لغرض آخر؟

النمل بتبادل بصاقه

لماذا يقوم النمل بتبادل بصاقه مع بعضه البعض؟

يطلق على هذا السلوك مبادلة البصاق لنمل trophallaxis. العديد من علماء الحشرات الذين شهدوا هذا العمل للنمل والحشرات الأخرى اعتقدوا بأنه يتم استعماله لمشاركة الغذاء. لكن أشار بعض الباحثين بأن هذا النمل يفعل ذلك لشيء آخر غير الطعام.

وتساءل العلماء هل تحتوي هذه المواد على شيء آخر أكثر من السعرات الحرارية نفسها.

النمل بتبادل بصاقه

لذلك، قاموا بجلب عينة من النمل إلى المختبر وتم دراسة هذه الآلية في نقل السوائل عبر أفواههم.

سارع الباحثون في فحص السائل لتحديد محتوياته، ووجدوا أشياء مثيرة للاهتمام، حيث كان السائل يشتمل على أشياء غير الطعام والإنزيمات الهضمية، حيث حمل أيضاً العديد من البروتينات المتعلقة بالنمو وهرمون juvenile الذي يمكن أن يؤثر على تطور الحشرة.

النمل بتبادل بصاقه

لمعرفة كيف يمكن لهذه المركبات أن تؤثر على النملة المُستقبلة، أضاف الباحثون هذا الهرمون إلى وجبات غذاء النمل الراشد، فمرر هذا النمل ذلك السائل المشحون بالهرمون إلى يرقاتهم. فأحبت اليرقات ذلك، وكان النمل الذي تلقى ذلك الهرمون، لديه فرصة للبقاء في مرحلة البلوغ أكثر بمرتين من الآخرين. يقول الباحثون إن هذا السائل يشبه كثيراً حليب الثدييات.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى