كيف تمنع نفسك من التقيؤ ؟

هل تعلم أنه يمكن استخدام يدك لمنع نفسك من التقيؤ المزعج؟!

التقيؤ

الرغبة في التقيؤ

هناك حالة تسمى رد فعل محاولة التقيؤ بمعنى الرغبة في التقيؤ، وتحدث لسببين، الأول والأكثر شيوعًا لسبب فسيولوجي حيث يمكن أن تتقيأ حين يلمس جسم غريب اللهاة في الجزء الخلفي من الحلق أو الجزء الخلفي من اللسان.

السبب الآخر نفسي، حين ترى شيئًا مقززًا. من الأشياء التي تؤدي لحالة رد فعل محاولة التقيؤ، رؤية الدم، أو القيء، أو الأشياء القذرة.

 

كيف تعالج هذه الحالة؟

التقيؤ

هناك طريقة يستخدمها أطباء الأسنان لمساعدة المرضى الذين يشعرون برغبة في التقيؤ، عند البدء بعلاج أي شيء داخل الفم. لعلاج هذه الحالة يطلب الأطباء من مرضاهم إحكام قبضة يدهم، وذلك بضم الإبهام الأيسر داخل اليد اليسرى وجعلها منقبضة.

هل هناك طرق أخرى لمنع التقيؤ؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 332

 يعد إحكام قبضة اليد وضم الإبهام الأيسر داخل اليد اليسرى الطريقة الأكثر شيوعًا لمنع التقيؤ. أما الطريقة الثانية وهي الضغط على نقطة تُسمى “Neiguan” في ساعدك الأيسر بإبهامك الأيمن.

التقيؤ

هناك طريقة أخرى، وذلك بالضغط على نقطة بين الإبهام الأيسر والسبابة اليسرى في اليد اليمنى. تُعرف هذه النقطة بـ “Hegu” ولتطبيق هذه الطريقة بفعالية يلزمك وضع ضغط وزيادته بلطف عليها.

تقيؤ

إن لم تكن طريقة اليد فعالة، فيمكنك استخدام طريقة أخرى، وذلك بوضع ضغط على النقطة بين الشفّة السفلية والذقن، تُعرف هذه النقطة بـ “Chengjiang”.

التقيؤ

 

لماذا يحصل رد فعل محاولة التقيؤ؟

رد فعل محاولة التقيؤ تقلص لا إرادي في عضلات الجزء الخلفي من الحلق، يحدث بغرض حمايتك من الاختناق، أي لمنع الأجسام الغريبة من دخول الحلق. كذلك لدفع أي جسم غريب موجود داخل الحلق للخارج في حال تمكّن من الدخول.

 

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. bandar يقول

    يمديني استفرغت وانا اتبع خطواتكم ..احسن طريقه هي شد خشمك