شخصيات تاريخية شهيرة تبيّن أنها مزيّفة!

قصص الأبطال كثيرة في التاريخ، من صنعوا المجد وخلّدهم التاريخ لمواقفهم المعروفة أو إنجازاتهم في الحرب أو السياسة أو الاقتصاد وغير ذلك. لكن ليس كل ما نقرأه في التاريخ حقيقي! فهناك العديد من المواقف التي لم تحدث والحروب التي لم تُخَض وحتى الشخصيات التي لم تكن حقيقية على الإطلاق كالتي سنذكرها في المقال عن شخصيات تاريخية نالت شهرة كبيرة لكن تبيّن أنها مزيّفة!

 

شخصيات تاريخية لم يكن لها وجود على الإطلاق!

الملك آرثر

الملك آرثر

يُعد حاكم كاميلوت واحدًا من أكثر ملوك التاريخ شهرة، لكن العديد من المؤرّخين يعتقدون أن قصته مجرد أسطورة من أساطير التاريخ التي لم تحدث. يُوصف الملك آرثر بأنه ملك شجاع صدّ هجومًا سكسونيًا على بريطانيا في القرن الخامس أو السادس. وبينما تدور الأحاديث عن أنه انتصر في سلسلة من 12 معركة ضد الغزاة، لكن الحقيقة أنه ما من توثيق صحيح في تاريخ الصراع يُثبت ذلك، كما أن صورة الملك آرثر الكاملة لم تظهر حتى القرن التاسع.

حتى في العصر الحديث، لم يتم تصوير الملك آرثر سوى في روايات “توماس مورت” على أنه فارس يحمل درعًا لامعًا. بعض المؤرّخين يُجادلون بأن شخصية الملك آرثر مستوحاة من الملك أمبروسيوس أوريليانوس، أو الملك ريوثاموس، أو حتى الجنرال الروماني لوسيوس أورتوريوس كاستوس.

 

فيثاغورس

فيثاغورس

من منّا لم يسمع عن نظرية فيثاغورس في الرياضيات؟ وعلى الرغم من شهرة النظرية نفسها، لكن ما من دليل على وجود شخص يحمل الاسم نفسه! وفقًا لبعض الروايات، فإن المفكّر فيثاغورس كان قد عاش في القرن الخامس والسادس قبل الميلاد، وعُرف في العصور القديمة بأنه الأب الروحي للأعداد وأشد الكارهين لأكل الحبوب. لكن كثرة الأساطير التي تصف فيثاغورس جعلت من الصعب الاقتناع بوجود شخص حقيقي بهذه الصفات، وأنها رُبما تصف بطل خيالي أو زعيم مُبالغ في وصفه.

ومن المحتمل أن شخصية فيثاغورس غير موجودة من الأساس، وأنه ليس أول من كشف عن نظريته الشهيرة، إذ أن الأدلة تُشير إلى أن المصريين القدماء من قاموا بوضع الصيغة في وقتٍ مبكّر.

 

جون هنري

جون هنري

وفقًا لرواية أمريكية، جون هنري هو عبد قام ذات مرة بسباق مع آلة بخارية لشق نفق سكة حديدية حاملًا مطرقته وتمكّن من الفوز على الآلة ثم مات على الفور بعد انهياره في النهاية بسبب تحميل نفسه فوق طاقتها. هذه القصة نالت شعبية كبيرة في التاريخ الأمريكي حتى أن لها أغنية شعبية اشتُهرت في أواخر القرن التاسع عشر.

العديد من الأدلة أشارت إلى أن أسطورة جون هنري قد تكون مستوحاة من شخص حقيقي، لكن ما من أدلة قوية تُشير إلى أن هذا الشخص سابق آلة أو تُؤكّد ما أشاعته الأساطير.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬709

هوميروس

هوميروس

الشاعر الملحمي اليوناني الشهير هوميروس، العديد من الحسابات المعاصرة تُشير أنه ما من تفاصيل حقيقية حول حياته، حتى تلك التي تقول أنه كان شخص أعمى عاش في جزيرة خيوس، يبدو أنها غير حقيقية. عدا عن أن أفضل أعماله الشعرية “الإلياذة والأوديسة” تبيّن أنها كُتبت من قبل مجموعة من الشعراء المختلفين.

 

روبن هود

روبن هود

تصف الروايات الأدبية القديمة أن روبن هود كان زعيم عصابة تحدّت شرطة نوتنغهام لسرقة المال من الأثرياء وتوزيعه على الفقراء. وظهرت شخصية روبن هود في القصائد والأغاني في القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

وعلى الرغم من محاولة الباحثين تحديد هوية حقيقية لروبن هود، لكن لم يظهر أي مرشّح محتمل. البعض وصفه بأنه أحد أتباع الملك ريتشارد قلب الأسد، وآخرين وصفوه بأنه إيرل هانتينغدون وأحد أعضاء فرسان الهيكل. مع ذلك، يرى المؤرخون أن قصص روبن هود ما هي سوى خرافات مرحة من القرون الوسطى نشأت كوسيلة محاربة القمع.

 

ليكورغوس

ليكورغوس

الرجل الذي شيّد مدينة سبارتا اليونانية، واحدة من أقوى المدن العسكرية وأكثرها رهبةً في العالم القديم في وقتٍ ما بين القرنين السابع والتاسع قبل الميلاد. هذا الرجل الذي أُشيع أنه وضع إصلاحات صارمة وعالج العديد من المشاكل وأنشأ برنامج تدريبي صارم لتحويل الأولاد إلى محاربين لا يخافون شيئًا، يبدو أنه لم يكن حقيقي على الإطلاق!

المؤرخون لا يزالون غير متأكدين من حقيقة الرجل بدون إنكار الإصلاحات التي تم سنّها في تلك الفترة من الزمان. فأغلب ما يُذكر في قادة مدينة سبارتا لم يُوثّق في وثائق رسمية، بل كان مجرّد أقاويل تناقلها الناس، مادفع البعض للتكّهن بأنه ليكورغوس كان مجرد شخصية خيالية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

شخصيات تاريخية كانت تعاني من أمراض نفسية

شخصيات تاريخية تعرّضت أجزاء من أجسادها للسرقة

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ