لماذا يزداد وزن الكثير من الناس بعد اتباع الحميات الغذائية؟

يلجأ الكثير من الناس إلى اتباع حميات غذائية دقيقة لخسارة الدهون والحصول على وزن الجسم المثالي. رغم أن هذه البرامج تُصيب مُتبعيها بالهووس والاعتقاد بأنها ستُحافظ على شكل أجساهم لفترة طويل. لكن الحقيقة هي عكس ذلك، إذ إن هناك الكثير من الدراسات تُشير إلى أنه على المدى البعيد يعود وزنهم أسوء من السابق. لكن ما السر وراء ذلك؟

الحميات الغذائية

لماذا يزداد وزن الكثير من الناس بعد اتباع الحميات الغذائية؟

في بريطانيا، حاول نصف السكان تقريبًا اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن خلال العام الماضي، لكن الدراسات أشارت إلى أن جميع مُتبعي الحميات الغذائيّة تقريبًا استعادوا في النهاية الكيلوغرامات المفقودة، حتى أن المُعظم رجع وزنه أكثر من ذي قبل.

على الرغم أن وسائل الإعلام تحاول جعلنا نُؤمن بالمرونة اللامتناهية لشكل الجسم البشري، إلا أن سمنة الجسم نادرًا ما تكون تحت سيطرتنا. لقد أثبتت جيناتنا كثيرًا أنها وحدها أقوى المُتنبئين بالدرجة التي سيكون عليها وزننا.

مواضيع ذات علاقة
1 من 313

هناك العديد من النظم الفسيولوجية التي تسهم في هذا. على سبيل المثال، اللبتين هو عبارة عن مادة تنتجها الأنسجة الدهنية لدينا، وعندما نفقد الوزن يبدأ مستوى هذا الهرمون القوي في الانخفاض. هذا يدق ناقوس الخطر عند الأجزاء البدائية من الدماغ، مما يدفعنا بقوة إلى تناول المزيد من الطعام. على الرغم من أن الفترات الزمنية الطويلة تمنحنا وهم التحكم، إلا أن الرغبة في تناول الطعام تشبه إلى حد كبير حاجتنا إلى التنفس. يمكننا السيطرة عليها لعدة أيام أو أسابيع أو ربما حتى أشهر. لكن في النهاية، سيفوز الجوع.

الحميات الغذائية

لجعل الأمور أسوأ ، يمكن للهرمونات خفض معدل الأيض لدينا استجابة لنقص الغذاء، وإغلاق وظائف غير ضرورية لحفظ السعرات الحرارية. إذ إن هذه الأنظمة لا يمكنها التفريق بين أحدث الحميات الغذائيّة والمجاعة التي تُهدّد الحياة. ليس الأمر مُمتعًا للغاية، إذ إنه من المُحتمل أن يسبب الحفاظ على السعرات الحراريّة، الخمول، واضطرابات المزاج، وانخفاض وظيفة المناعة، وانخفاض الرغبة الجنسية.

بدلاً من السير في طريق مُتعب نحو الفشل، قد يكون من الأفضل لنا التفكير فيما قد يؤدي إلى تحسين صحتنا، بخلاف فقدان الوزن. ممارسة الرياضة، وتناول طعام عالِ الجودة، والإقلاع عن التدخين، وتحسين النوم وتقليل التوتر، كلها أمور يمكن أن تجعلنا أكثر سعادة وصحة. ولكن في مجتمع مهووس بالدهون، غالبًا ما يتم طرح مثل هذه الأشياء جانباً على أنها تفاهات إذا لم تتسبب في التخلص من الوزن.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ