لماذا لا تنمو الأسنان مرة ثانية؟


منذ السنة الأولى في حياة الإنسان تبدأ الأسنان بالظهور، ولكن من المعروف أن هذه الأسنان طالما أنها تبدّلت من السن اللبني للسن الدائم، لن تنمو بعد ذلك، وفي هذا المقال سنستعرض لماذا لا تنمو الأسنان بعد سقوطها؟

لا تنمو الأسنان


اعلان





لماذا لا تنمو الأسنان مرة ثانية؟

كما ذكرنا فإن دورة حياة الأسنان لدى البشر تتكون من مرحلتين، الأولى هي الأسنان اللبنية والتي تبدأ بالظهور في أول مراحل حياة الإنسان وتستمر لعدة سنوات، ثم تأتي الأسنان الدائمة، والتي إن حالفك الحظ ستدوم معك للأبد.

التساؤل الذي عرضناه يتعلق بالأسنان الدائمة، فبمجرد فقدها لا تنمو بعد ذلك، بل يلجأ البعض لزراعة الأسنان والحلول الجراحية، أما عن سبب ذلك فهو بشكل أساسي لأن الإنسان خلِق ضمن تصنيف ثنائي التسنين، وهي تصنيفات يدرسها المختصون بعلوم الأحياء وكذلك علوم الأسنان، مع العلم بأن هناك تصنيف آخر لمتعددي التسنين مثل التماسيح وأسماك القرش.

ماذا يعني ثنائي التسنين؟

تماسيح

هي حكمة من الله في خلقه، فالإنسان حتى في دراسات غربية لا يحتاج لأكثر من صفّي أسنان، الأولى تظهر في سن مبكّرة وبعد أن يكبر الفك تبدأ الخلايا الجذعية بتكوين الصف الثاني “الأسنان الدائمة”، أما في حالات التماسيح والقرش فهم في حاجة لخاصية تعدد التسنين لأنهم يفقدون أسنانهم بشكل دائم بسبب ملاحقتهم لفرائسهم.

ويمكن اعتبار كون 90% من الأسنان تتكون من المعادن سببًا في عدم تجدّد هذه الأسنان أو حتى علاجها لنفسها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا تنمو الأسنان مرة ثانية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول