كيفية حظر الغرباء من شبكة الواي فاي ؟

إليك هنا بعض الطُرق المضمونة لحظر أولئك المتطفلين على شبكة الواي فاي الخاصة، الذين يعتمد ويتركز استخدامهم على اختراق شبكة أحد الجيران ـ في أغلب الأوقات ـ والتمتع بتصفح إنترنتٍ دائمٍ دون الحاجة إلى إضافة أي تكلفةٍ ماديةٍ إلى جداول حساباتهم ورسائل فواتيرهم.

حظر المتصلين بشبكة الواي فاي

طرق حظر الغرباء من شبكة الواي فاي

يمكن التخلص من مثل هؤلاء المزعجين باتباع مجموعة الخطوات البسيطة التالية، إلا أنه يجب التنويه بدايةً على أن الأشخاص الذين يمتلكون أجهزة راوتر قديمة سيكون من الأفضل لهم حظر الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي يدويًا عن طريق خيار التحكم بالوصول Media Access Control.

حظر الأجهزة المتصلة

من أجل حظر الغرباء من شبكة الواي فاي على أساس الجهاز المتّصل بالتحديد بدايةً سيتوجب فتح متصفّح الإنترنت وإدخال 192.168.1.1 في شريط العناوين والضغط على زر البحث.

سينتقل المتصفّح بالمستخدم إلى نافذةٍ جديدةٍ يطلب فيها إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المناسبة لتسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر. ويمكنك الحصول على هذه الإعدادات من اللوحة أسفل جهاز الراوتر، وغالبًا ما يكون كلٌ من اسم المستخدم وكلمة المرور هما admin.

سيتم توجيهك الآن إلى إعدادات الراوتر، وستجد قائمةً تحوي مجموعةً من الخيارات على أحد جانبي النافذة. اختر من القائمة الخيارات المتقدمة Advanced menu.

انتقل بعدها إلى فلتر تصفية الشبكة MAC Network Filter، الآن اختر تشغيل عناوين الماك (MAC Address) وحظر الأجهزة الأخرى Turn MAC On.

اكتب الآن عنوان الماك (العنوان الفيزيائي) للجهاز الذي ترغب بحظره من الاتصال بشبكتك، وفي حال لم تعرف العنوان الفيزيائي فيمكنك الوصول إليه من قائمة وصول الأجهزة ونسخ عناوين الأجهزة المتصلة والتحقق منها.

بعد تطبيق الإعدادات السابقة وحفظ التغييرات سيتم حظر جميع الأجهزة التي قمت بإدخال عناوينها الفيزيائية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

حظر المتصلين بشبكة الواي فاي

قائمة الحظر المباشرة

بدلًا من اللجوء إلى عملية البحث المستمرة عن الأجهزة الغريبة وتكرار هذه العملية كل مدة، تتيح بعض أجهزة الراوتر للمستخدمين حظر الغرباء من شبكة الواي فاي من خلال تمييز الأجهزة غير المعروفة عن طريق إضافتها إلى قائمةٍ سوداء بنقرة زرٍ واحدة، وتتم هذه العملية عادةً من قسم إدارة الأجهزة في لوحة التحكم.

استخدام برامج الحاسوب

أصبح بإمكانك أيضًا اللجوء إلى برامج الحاسب لحظر الأجهزة من شبكتك، فلا حاجةً بعد الآن إلى تعقيد الأمور وخاصةً إن كنت ممن يخشون الدخول إلى الإعدادات خوفًا من القيام بأي أمرٍ خاطئٍ قد يودي بإعدادات شبكتك جميعًا، ورغم تتعدد البرامج الحاسوبية لذلك لكنّ الأمر يتشابه بالنسبة إلى برامج الحظر هذه.

أكثر هذه البرامج شيوعًا والذي حقق رضا المستخدمين كان برنامج NetCut الذي يساعد بسهولةٍ تامةٍ على إدارة مجموعة الأجهزة المتصلة بالشبكة، ويمكنك من حظر قائمة الأجهزة التي ترغب في منعها من استخدام شبكتك.

يتيح البرنامج التحقق من قائمة الأجهزة المتصلة من خلال عرض العناوين الفيزيائية لها بغضون دقائق أو ثوان، ويُستخدم البرنامج على نطاقٍ واسعٍ في أنظمة تشغيل ويندوز بإصداراتها الحديثة.

استخدام تطبيقات الجوال المختلفة

بعيدًا عن الطرق المعقدة في حظر الغرباء من شبكة الواي فاي ومنع الأجهزة الغريبة من الاتصال، يمكنك اللجوء إلى الطريقة الأسهل عمليًا دون الحاجة إلى البحث في مجموعة خيارات الإعدادات بشكلٍ متكررٍ. تتمثل هذه الطريقة في استخدام تطبيقات الجوال التي أثبتت فعاليةً لا بأس بها في أداء مهمتها هذه.

تتيح لك هذه التطبيقات القيام بمجموعةٍ متنوعةٍ من المهمات كمنع الأجهزة والمستخدمين الغرباء من الاتصال، الشبكة، وحماية الواي فاي من الاختراق، كما ترسل لك تنبيهاتٍ على الجوال أو البريد الإلكتروني عند محاولة أي جهازٍ جديد الاتصال بالشبكة.

بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على قائمة الأجهزة المتصلة بالشبكة حينما ترغب. وتتنوع هذه التطبيقات كثيرًا إلا أن أكثرها شيوعًا واستخدامًا كان WiFiKill Pro للأندرويد، وJamWifi للماك.

 

المصدر 1 2 3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.