ما هو النيكوتين ؟

في الوقت الذي انتشر فيه التدخين بشكل كبير في مجتمعنا – وهو واحد من أشهر المصادر حاليًا بالنيكوتين، فقد أصبح الكثيرون يبحثون عن وسيلة أخرى للحصول على النيكوتين من مصادر مختلفة بعيدًا عن السجائر، لكن ما هو النيكوتين؟ وما هو تأثيرة على الجسم؟

النيكوتين

ما هو النيكوتين؟

النيكوتين هو مركبٌ كيميائيٌّ موجودٌ في التبغ يتم امتصاصه عند التدخين عن طريق بطانة الحويصلات الهوائية في الرئتين، وأيضًا يتم امتصاصه من خلال الأغشية المخاطية بالأنف والفم عند استنشاقه أو مضغه، وبغض النظر عن كيفية امتصاص النيكوتِين، فإنه يدخل مجرى الدم حيث يدور في جميع أنحاء الجسم وينتقل إلى المخ، وبمجرد دخوله للمخ فإنه يرتبط وينشط مستقبلاتٍ تسمى المستقبلات الصفراوية.

بشكل عام فإن النيكوتين هو مادة مهدئة ومنشطة ويعمل أيضًا كمسكنٍ، عندما يدخل إلى الجسم يعمل على تحفيز الغدد الكظرية لإفراز الأدرينالين، وهذه الزيادة في الأدرينالين تحفز الجسم مما يؤدي إلى إطلاق الغلوكوز الذي يعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وأيضًا يقلل من إنتاج البنكرياس للأنسولين مما يسبب زيادةً طفيفةً في نسبة السكر بالدم، ويسبب النيكوتِين أيضًا شعورًا باليقظة العالية والنشوة والإحساس بالاسترخاء، كما يساعد على التركيز ويحسن الذاكرة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 322

إدمان النيكوتين

يدخل النيكوتين إلى مجرى الدم حيث يصل إلى المخ بشكلٍ أسرع من الأدوية التي تدخل الجسم عبر الأوردة، ويؤثر النيكوتِين على أجزاءٍ كثيرةٍ من الدماغ والجسم عن طريق تحفيز الجهاز العصبي لإطلاق الهرمونات أو الناقلات العصبية، وأحد أهم الهرمونات التي يطلقها هو الأيبينيفرين (الأدرينالين) الذي يحفز الجسم ويزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يجعل التنفس أكثر صعوبةً.

ويعمل النيكوتين أيضًا على تنشيط جزءٍ معينٍ من الدماغ مما يجعل الشخص يشعر بالسعادة والنشوة عن طريق إفراز هرمون الدوبامين، الذي يعتبر هو مصدر الأحاسيس الممتعة والاسترخاء وتقليل التوتر الذي يصيب الشخص عند التدخين، وهذه الأحاسيس والنشوة تحدث بسرعةٍ كبيرةٍ حيث لا تستغرق 10 ثواني، ولكن بعد التدخين عدة مراتٍ ولوقتٍ طويلٍ يبدأ النيكوتشين في إضعاف القدرة على الشعور بالسعادة، مما يتطلب المزيد منه للشعور بالسعادة بشكلٍ أكبر، وهذه هي دورة التدخين حيث يصبح الشخص مدمنًا ويحتاج إلى الاستمرار بالتدخين طوال الوقت للحصول على هذه السعادة والنشوة.

 

المصدر 1 2 3

اقرأ أيضا لمدمني التدخين..10 أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ