اتصالات و تقنية

أفضل تطبيقات الصحة النفسية والعقلية للهاتف المحمول

مع تزايد حالات الإصابة بالأمراض والاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والقلق، تحوّل الأطباء إلى نهج مختلف لمساعدة المرضى بما يتناسب مع التطور التقني الذي نشهده هذه الأيام، وذلك عبر تمكين الأجهزة المحمولة كأدات لمساعدة المرضى وعلاجهم.

أصبحت متاجر التطبيقات المختلفة تضم عددًا كبيرًا من تطبيقات الصحة العقلية والنفسية والتي تُعتبر مفيدة بشكلٍ خاص للمراهقين والشباب الذين يُعانون من اضرابات عقلية بسبب استخدامهم المتكرر للتكنولوجيا كوسيلة للتواصل. يُمكن أن تكون هذه التطبيقات مفيدة كوسيلة لإشراك هؤلاء الأشخاص الذين لا يرغبون أو غير قادرين على حضور جلسات العلاج وجهًا لوجه.

يعتقد الخبراء أن هذه التطبيقات تعمل بشكلٍ أفضل عند استخدامها إلى جانب العلاج الشخصي. في هذا المقال، نستعرض عددًا من أفضل تطبيقات الصحة النفسية التي ينصح بها خبراء الصحة النفسية والعقلية، والتي أثبتت أنها تُحسّن من حالة المرضى ومن يُعانون من أمراض العصر كالاكتئاب والتوتر المزمن.

 

أفضل تطبيقات الصحة العقلية والنفسية للهاتف المحمول!

Code Blue

تطبيق code blue

تم تصميم تطبيق Code Blue لتزويد المراهقين الذين يُعانون من أعراض الاكتئاب أو التنمر بالدعم الذي يحتاجونه. يُمكن للمستخدمين اختيار عدة جهات اتصال لتكون جزءًا من مجموعة الدعم الخاصة بهم. من خلال بضع نقرات، سيُنبّه التطبيق مجموعة الدعم إلى أن المستخدم يحتاج للمساعدة الفورية. كما يُمكن لأعضاء مجموعة الدعم إرسال رسالة نصية أو الاتصال بالمستخدم. يُمكن للتطبيق أيضًا أن يُشارك موقع المستخدم مع مجموعة الدعم، وتنبيه المستخدم بإشارة إلى أن مجموعة الدعم في طريقهم برؤيته شخصيًا.

 

Breath2Relax

تطبيق breath2relax

تطبيق تم تطويره لإدارة الإجهاد. يعمل تطبيق Breath2Relax على توجيه المستخدمين من خلال تمارين التنفس التي تُساعد على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية والسيطرة على الغضب والانفع وإدارة القلق.

يتوافر التطبيق مجانًا في متاجر App store و Google Play.

 

Lantern

تطبيق lantern

عبارة عن منصة قائمة على الويب أو الهاتف المحمول تجمع بين تقنيات العلاج السلوكي والمعرفي مع توفير مشورة خبراء حقيقيين. يبدأ المستخدمون بإجراء اختبار تقييم لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم في خمسة مجالات: الإجهاد البدني، القلق، المزاجية، النوم، والحياة الاجتماعية. يُوفر التطبيق تمارين يومية مصممة لتتناسب مع احتياجات المستخدمين بناءً على نتائج تقييمهم. كما تتم مطابقة كل مستخدم مع مدرب محترف تم تدريبه لتقديم الملاحظات والإجابة على أي استفسار.

Lantern هي خدمة قائمة على الاشتراك بسعر شهري قدره 75$ أو اشتراك سنوي بقيمة 398$. ويُمكن تحمل تطبيقه الخاص على أجهزة iOS أو عبر منصة الويب المتاحة.

 

PTSD Coach

تطبيق ptsd coach

تطبيق تم تطويره بواسطة المركز الوطني التابع لوزارة شؤون المحارين القدامى الأمريكية، وهو مخصص للاستخدام من قبل المحاربين القدامى العسكريين والمدنيين الذين يُعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة. يُوفر التطبيق أداة للتقييم الذاتي الذي يُتيح للمستخدمين تتبع الأعراض مع مرور الوقت. كما يُمكن للمستخدمين تخزين جهات اتصال للحصول على الدعم الشخصي، وتحديد مواقع العلاج القريبة، والاتصال بالخط الساخن الوطني لمنع الانتحار في حالات الطوارئ.

يتوافر التطبيق مجانًا على أجهزة iOS و Android.

 

Optimism

تطبيق optimism

مجموعة من التطبيقات التي تُركز على التتبع الذاتي كأداة للتغلب على الأمراض العقلية بما في ذلك الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة. يُساعد التطبيق المستخدمين على اكتشاف أنماط مزاجهم، وخلق وسيلة لتحديد ما يؤثر على صحتهم العقلية. كما يُمكن للمستخدمين إنشاء خطة تعافي قابلة للتخصيص لرسم آليات المواجهة الخاصة بهم، وتحديث الخطة بما يتناسب مع العلاج.

يتوافر التطبيق على أجهزة Mac OSX و أجهزة Windows و iOS ومتصفحات الويب.

 

Talkspace

تطبيق talkspace

تسعى Talkspace إلى جعل العلاج متاحًا لأكبر شريحة ممكنة من المستخدمين من خلال توصيلهم بأكثر من 200 مُعالج مرخّص عبر المراسلة. من خلال الاشتراك بالتطبيق، يتواصل المستخدمون مع معالجين مختلفين في أي وقت، بحيث يُحدد المعالج متى يحتاج المستخدم إلى مساعدة أكثر شمولًا وتلقي العلاج.

تطبيق Talkspace مجاني على أجهزة iOS و Android، ويشمل الوصول إلى منتديات العلاج العامة. بالنسبة للعلاج بالرسائل الفردية غير المحدود، يجب على المشترك دفع رسوم اشتراك أسبوعية 49$ أو شهرية 99$ أو ربع سنوية 228$ والتي تشمل خدمة العلاج بالفيديو المباشر، أو بمعدل سنوي 624$.

 

Big White Wall

تطبيق big white wall

تطبيق مجتمعي بحيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية مختلفة الالتقاء والتحدث عن مشكلاتهم بدعم من معالجين مدربين. يضم التطبيق مقالات مرجعية واختبارات التقييم الذاتي، ويُمكن للمستخدمين التسجيل للحصول على برامج للعلاج عبر الإنترنت.

 

IntelliCare

تطبيق intellicare

مجموعة من التطبيقات التي طوّرها الباحثون في جامعة نورث وسترن لاستهداف أعراض الاكتئاب والقلق. تم تطوير التطبيقات كجزء من دراسة بحثية وطنية تمولها المعاهد الوطنية للصحة. وتتوافر التطبيقات المصغّرة التابعة لـ Intellicare Hub مجانًا على أجهزة Android.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أبرز التطبيقات والمواقع التي تساعد في حل مسائل الرياضيات

أفضل 5 تطبيقات لتدريب العقل وجعلك أكثر ذكاءً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى