إلى ماذا ترمز أعلام الدول العربية ؟ “جزء 1”

تعلّمنا في المراحل الأولى من المدرسة ما يرمز إليه علم السعودية، ومن الجميل أيضًا أن نتعرّف على أعلام الدول العربية الأخرى، من معاني ألوانها، وما تشير إليه من رموز. وسنتعرّف في الجزء الأول على مجموعة من أعلام هذه الدول.

 

الأردن

تم تبنيه رسميًا عام 1928م، ويرمز اللون الأخضر فيه إلى الخلافة الفاطمية، واللون الأبيض للخلافة الأموية، والأسود للخلافة العباسية، أما الأحمر فهو يرمز للسلالة الهاشمية التي تحكم البلاد. وترمز النجمة السباعية داخل اللون الأحمر إلى توحيد الشعوب العربية.

 

تونس

أصبح هذا علم البلاد رسميًا عام 1959م، ويرمز الهلال لوحدة كل المسلمين، وترمز النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة. واللون الأبيض يشير إلى السلام، ويرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي سالت دفاعًا عن الوطن. وإلى حد ما العلم التونسي يشبه العلم التركي، وذلك لأنه مستوحى من التصميم العثماني.

 

سلطنة عمان

تم اختياره علمًا رسميًا للبلاد عام 1995م، يرمز اللون الأحمر للمعارك التي خاضها أهل السلطنة ضد الغزو الأجنبي على مر العصور، والأبيض يرمز للسلام والازدهار، والأخضر يرمز إلى الجبل الأخضر والخصوبة، أما شعار العلم فهو سيفان وخنجر، وتمثل الأسلحة التقليدية لأهل عُمان.

 

لبنان

تم اختياره رسميًا عام 1943م، وترمز شجرة الأرز إلى القداسة، والخلود. والشجر مستوحى من جبال الأرز في لبنان. ويشير اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي سالت ضد الغزاة. واللون الأبيض مستوحى من الثلوج كرمز للنقاء والسلام.

 

المغرب

تم اختياره رسميًا عام 1915م، وتشير النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام، ويرمز اللون الأحمر إلى الجرأة والشجاعة والبسالة، ويرمز اللون الأخضر إلى الإسلام.

 

قطر

علم قطر هو العلم الوحيد في العالم الذي عرضه أكبر بمرتين من طوله، ويرمز اللون الأبيض إلى السلام، وترمز الحواف التسعة المسننة إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج، وذلك بعد الاتفاقية القطرية البريطانية عام 1916م. ويرمز اللون العنابي إلى الدماء التي سالت خلال الحروب التي خاضتها قطر، خاصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي.

 

الجزائر

اختير هذا العلم للبلاد عام 1962م، ويرمز اللون الأحمر إلى الدماء التي سالت لنيل الاستقلال، واللون الأبيض يرمز إلى السلام. أما الأخضر والنجمة والهلال فيمثلون الإسلام.

 

المملكة العربية السعودية

أصبح علمًا للمملكة العربية السعودية في 15 مارس عام 1973م، وهو علم أخضر تتوسطه شهادة التوحيد المكتوبة بخط الثلث العربي، ويرمز اللون الأخضر إلى الإسلام. أما السيف فيرمز إلى القوة، كما يرمز إلى آل سعود الذين أسسوا البلاد. وتدل الشهادتان على تطبيق الشريعة الإسلامية في الحكم.

 

الكويت

تم اختياره رسميًا للبلاد عام 1961م، ويرمز اللون الأخضر إلى الأرض، واللون الأبيض إلى النقاء، والأحمر يشير إلى سفك دماء الأعداء بالسيوف الكويتية، والأسود رمز لهزيمة الأعداء.

 

الإمارات العربية المتحدة

اختير علمًا رسميًا للبلاد عام 1971م، قام بتصميمه محمد عبد الله المعينة وذلك خلال مسابقة أقامها الديوان الأميري في أبو ظبي قبل شهرين من إعلان الاستقلال. وتم اختيار هذا العلم من بين 1030 تصميم مختلف. ويرمز اللون الأخضر إلى الازدهار والنمو والنجاح، واللون الأحمر يرمز إلى التضحية، والطاقة والقوة. اللون الأبيض يرمز للنقاء والانفتاح والشفافية والسلام. ويرمز اللون الأسود إلى الكرامة والسلطة والأناقة.

 

ليبيا

وهو علم الاستقلال عام 1951م، والذي أعيد استخدامه عام 2011 بعد سقوط حكم معمر القذافي. النجمة والهلال يمثلان الإسلام. وهناك عدة آراء في رمزية ألوان العلم، فهي إما ألوان رايات الجيوش الإسلامية في صدر الإسلام، أو أنها ألوان تمثل مناطق ليبية، فاللون الأحمر يرمز إلى المنطقة التاريخية في جنوب غرب ليبيا والتي تسمى فزان، والأسود رمز لبرقة، والأخضر رمز لطرابلس.

 

العراق

تم اختيار هذا العلم بعد تعديل قانون علم العراق عام 2008. يرمز الأخضر للإسلام، والأحمر للنضال الدموي والشجاعة. تتوسط الله أكبر العلم، وهي مكتوبة بالخط الكوفي. ويشير اللون الأبيض إلى المستقبل المشرق الذي ينتظر العراق، والكرم العراقي، ويرمز اللون الأسود إلى انتصار الإسلام.

 

المصدر

Exit mobile version