توسعة الملك عبدالله تضيف مليون مصل للمسجد الحرام


توسعة الملك عبدالله

تتميز توسعة الملك عبدالله الشمالية لمسجد الحرم الشريف بأفضل معايير التصاميم والجودة على كل النواحي، ناهيك عن إضافتها مساحة جديدة للحرم الشريف تكفي لأكثر من مليون مصل .


اعلان





راعى مصمم التوسعة استخدام وسائل إضاءة مختلفة الشكل والحجم والمنظر، والتي يصل عددها إلى نحو 1020 نجفة مصنوعة من الكرستال الفاخر، وتتراوح أوزانها مابين 750 كجم إلى 250 طن، وإلى جانبها 3600 وحدة من الفوانيس الحائطية، وظفت جميعها بشكل يعكس جمالها الأخاذ، ويتوسط التوسعة باب لا يغيب عن أنظار الزوار بوزن 70 طن للدرفة الواحدة، وبطول يتجاوز 13 مترًا وبعرض 7.5 متر وهذا الباب من بين 78 من مداخل التوسعة.

أما جدران التوسعة فنقش عليها آيات قرآنية بُذل فيها مجهود كبير للوصول إلى روعة فن النقوش والزخرفات التي تسعد كل من يشاهدها كما كتبت بالأحجار الكريمة مثل حجر الزفير .

وتعلو التوسعة الشمالية 12 قبة سماوية متحركة إلى جانب القبة الرئيسية ويبلغ عرضها 36 مترًا بارتفاع 80 مترًا بوزن 68 طنًا إلى جانب 8 قباب أخرى ثابتة .

ومن جانب آخر أوضح مدير إدارة المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان القرشي أنه قد تم بناء الفكرة التصميمية في مشروع الملك عبدالله لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية، والعناصر المرتبطة بها على إيجاد مبنى وساحات إضافية للساحات الحالية، وذلك لمضاعفة القوة الاستيعابية لأعداد الحجاج والمعتمرين المتزايدة بشكل سنوي، وذلك من خلال إنشاء قاعات منفصلة للصلاة مزودة بجميع الخدمات اللازمة من مشربيات ماء زمزم، وتكييف ودواليب للمصاحف ونظام صوتي حديث .

بالإضافة إلى إيجاد العديد من الخدمات المتطورة والتي منها أنظمة الكنس المركزي، ومشروع تنقية الهواء داخل المبنى، كما يوجد عدد من السلالم الكهربائية، والمصاعد، والجسور التي تنقل كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جميع طوابق ودورات مياه المشروع وإلى الحرم الرئيسي.

كما يشتمل المشروع على عدد من المرافق الخدمية مثل المصاطب ومباني الخدمات، ومبنى التكييف المركزي، والمكاتب الإدارية للإدارات الخدمية العاملة بالمسجد الحرام، إضافة إلى الجهات الأمنية والصحية المساندة، والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

كما تم ربط هذا المشروع العملاق بمحطات النقل العام بالمروة، ومن ناحية جبل الكعبة من خلال أنفاق متطورة تحتوي على عدد من الخدمات والتي منها مسارات خاصة للمشاة، وأخرى للمركبات الخدمية، والطوارئ مع وجود مجمع لدورات المياه.

المسجد الحرام 1

المسجد الحرام 2

المسجد الحرام 3

المسجد الحرام 4

المسجد الحرام 5

المسجد الحرام 6

المسجد الحرام 7

المسجد الحرام 8

إقرأ أيضا :

صور توثق جانب من تاريخ وحياة الملك سلمان

أكبر فندق وقبة بالعالم في مكة المكرمة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

توسعة الملك عبدالله تضيف مليون مصل للمسجد الحرام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول