محليات سعودية

جولة في قرية ذي عين الأثرية ،، عروس الباحة

ذي عين2

قرية ذي عين..عروس الباحة

قرية ذي عين إحدى القرى الجميلة في جنوب المملكة، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الباحة على يمين الطريق المتجه الى المخواة، وقد بنيت القرية على قمة جبل يتصف بكثرة حجارته البيضاء. وتضم 31 منزلًا تقريبًا، ومسجدًا صغيرًا، تتكون بيوتها من طابقين إلى سبعة طوابق واستخدمت الحجارة في بنائها. كما يوجد فيها بعض الحصون الدفاعية لحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة. وقد بنيت في القرن العاشر الهجري، وهي من قرى تهامة زهران.

وتشتهر قرية ذي عين بزراعة الفواكه المختلفة، وذلك نظرًا لوفرة المياه، فتنتشر مزارع الموز في القرية ويتميز بصغر حجمه وطعمه العسلي، بالإضافة لزراعة الفلفل وبعض المنتجات العطرية مثل الريحان والكادي وبعض أنواع الورود، والليمون، ويقام كل عام مهرجان للموز والكادي، حيث تنتج القرية ما يقرب من 30 ألف كيلوجرام من الموز الصغير. وتوجد فيها بعض الصناعات اليدوية الحرفية.

Thee Ain5

سميت القرية بهذا الاسم نسبة للعين التي تنبع من الجبال، والتي تتميز بوفرة المياه وعدم الانقطاع. وتتعدد مصبات العين في عدة أماكن، ويسمي أهل المنطقة كل مصب باسم معين.

وتعد القرية ضمن عشر مواقع وافقت عليها الحكومة السعودية في نوفمبر 2014 لتطلب من اليونسكو ضمها إلى قائمة التراث العالمي في السنوات القادمة.

Thee Ain7

Thee Ain6

Thee Ain5

Thee Ain4

The Ain Village

The Ain Village2

The Ain village3

Thee Ain

Thee Ain3

أشجار النخيل بقرية ذي عين

ذي عين

قرية ذي عين

قرية ذي عين2

الصور السابقة تصوير أحمد الزهراني على موقع بانوراميو للصور الجغرافية

Thee Ain4

The Ain5

The Ain44

صور مختلفة من إنستقرام

Thee Ain2
anas_alsabihi
anas_alsabihi
anas_alsabihi
esa1415
esa1415
kareemm777
kareemm777
قرية ذي عين
mr_welee
mohammadalsaawi
mohammadalsaawi

تصوير جوي قرية ذي عين التراثية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الله , , وبصراحة بعد الي شفتة في هذى الموقع وبغيرة من المواقع عن قرية ذي عين قرية الواجب توضع في القمة في السياحة السعودية , , ولكن ولكن ولكن ينقصها فقط بعض التطورات مثل ((( فنادق بمختلف المستويات – منتزهات ترفيهية – حدائق عامة – مطاعم بمختلف المستويات – مطاعم للأكلات الجنوبية – نادي رياضي – مجمعات تجارية – مقاهي للكافي والانترنت – مكتبة دولية بحيث السياح الاجانب يقدرون يلاقون بترجمتهم )))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى