أسوأ الاختراعات التي برزت في عام 2016

شهد عام 2016 الكثير من التغييرات والأحداث على مختلف الأصعدة منها السياسية والاقتصادية والتكنولوجية. وبرزت خلال هذا العام الكثير من الاختراعات الذكية من سيارات وأجهزة لوحية إلكترونية وأدوية وابتكارات لا يُمكن حصرها.

لكن وعلى الرغم من ذلك، إلا أن اختراعات أخرى برزت في هذا العام كانت كارثية بامتياز، أو ليس لها أهمية حقيقية من وجودها. ومع بدء العد التنازلي لتوديع عام 2016، جمعنا لكم قائمة بأبرز الاختراعات السيئة في العام حسب تصنيف موقع newstatesman والتي نأمل أن تختفي بحلول العام القادم.

 

أسوأ الاختراعات لعام 2016

 

الشمعة الذكية LuDela

شمعة ذكية

الشمعة الذكية LuDela هي ابتكار يتم عبره التحكم بلهب حقيقي عبر تطبيق يُحمَّل على الهاتف المحمول. وعلى الرغم من أن الابتكار متاح فقط للطلب المُسبق ولم تبدأ الشركة بشحنه بعد، لكن يبدو أنه فشل قبل أن يصل إلى أيدي المستهلكين.

ويأتي المُنتَج بسعر مرتفع وهو 99$ (366 ريال سعودي).

 

سامسونج جالكسي نوت 7

سامسونج جالكسي نوت 7

حسنًا، هذا المُنتَج غني عن التعريف بسبب تصدره للأخبار بفعل انفجاراته المتكررة التي رُصدت في بلاد مختلفة.

فقد مُنع هذا الهاتف من ركوب الطائرات في الكثير من الدول بسبب ميله إلى الانفجار العنيف بفعل خلل في البطارية، الأمر الذي دفع الشركة لسحب منتجها من معظم دول العالم وتعويض المتضررين منه.

 

الحذاء الذكي Digitsole

حذاء ذكي

هذا الحذاء الذكي الذي يُمكن أن يتصِّل عبر البلوتوث بتطبيق خاص في هاتفك المحمول. حيث يتم التحكم في شدِّه تلقائيًا عبر التطبيق. كما أنه ماص للصدمات ويعمل على تدفئة القدمين حسب الإعلان.

لكن مهلًا، هل من حذاء لا يقوم بمهمة تدفئة القدمين؟ وما هي هذه الوظيفة الفريدة التي قدَّمها حذاء Digitsole لتجعله باهظ الثمن مقارنةً بالأحذية العادية؟

لذلك، كان هذا الاختراع سيئًا وفق مقياس العديد من المواقع الإلكترونية.

 

خوارزمية فيسبوك

خوارزمية فيسبوك

قرر الفيس بوك بعد الانتشار الواسع أن يركز على تحسين تجربة المستخدم، كل ما يهم الفيس بوك هو أن تبقى على صفحتك الرئيسية، وأن تستمتع قدر الإمكان بتجربتك مع الفيس بوك، وسيفعل أي شيء ليجعلك لا تشعر بالملل من التحديق في الشاشة طوال اليوم.

هذا ما دفعه إلى تطوير عدد من الخوارزميات وعلى رأسها خوارزمية الصفحة الرئيسية news feed algorithm، هذه الخوارزمية هي التي تقرر ماذا ترى عندما تتصفح صفحتك الرئيسية على جهازك أو على تطبيق فيس بوك عبر هاتفك الذكي.

ستقرر الخوارزمية أي أصدقائك ينبغي أن تعرف أخباره وأيهم لا يهمك، ما هي الإعلانات التي ستراها وما نسبتها من صفحتك الرئيسية، وأحيانًا حتى تقرر الخوارزمية ألا تريك المزيد من الأخبار لكي تجبرك على توسيع دائرة أصدقائك على فيس بوك!

مواضيع ذات علاقة
1 من 439

باختصار، فإن خوارزمية فيس بوك تعرف كل شيء تقريبًا عن حياتك وما تُحبه وما ترغب بمعرفته، كما أنها تُعاملك على أنك فأر تجارب لاختبار اختياراتك وتفضيلاتك عبر صفحتك الرئيسية!

الشيء الأكثر رعبًا على الإطلاق هو أنه لا يوجد بشري واحد ملّم بكل الخوارزميات، ومن يعلم إلى أين سينتهي بنا هذا الذكاء الاصطناعي، ربما تتحكم بنا الخوارزمية يومًا ما ونعيش مغامرات أفلام الخيال العلمي بأنفسنا!

 

سوار مراقب الرطوبة LVL

مقياس الرطوبة

كما أعلنت عن نفسها، فهي أول ساعة ذكية تتعقب مقدار الرطوبة في الجسم! على ما يبدو، فإن هذه الساعة تناست تمامًا آلية عمل الدماغ المعقَّدة التي تُشعر الجسم بضرورة شرب الماء عند انخفاض مقدار رطوبة الجسم أو اتخاذ إجراءات أخرى.

 

تطبيق Karmatic

تطبيق Karmatic

يُسمى التطبيق على نطاقٍ واسع بأنه “فيس بوك الطريق”. حيث تم تصميمه للاستعمال فعليًا خلال قيادة السيارة! حيث يسمح التطبيق بإرسال رسائل صوتية أو فيديو إلى سائقين مجاورين لك. ما يعني أن هذا التطبيق هو الطريق الأسرع للهلاك على الطرقات!

 

حزام سامسونج الذكي Samsung WELT

حزام ذكي

يبدو أن سنة 2016 هي الأسوأ على الإطلاق بتاريخ شركة سامسونج. فبعد كارثة هاتف جالكسي نوت 7، تراجعت مبيعات الشركة من الحزام الذكي WELT والذي تتحدد وظيفته الرئيسية بحساب عدد خطواتك وفترة جلوسك وتزويدك بإشعارات عن ذلك. من بحاجة هذا الاختراع على أية حال؟

 

تطبيق Qube

تطبيق Qube

يسمح لك التطبيق بالتحكم في إضاءة اللبمات في أي مكان وتوفير الطاقة تلقائيًا بالإضافة لميِّزات عديدة أخرى. لكن الكثيرين يروْن أنه لا فائدة كبيرة يتم تحقيقها من هذا الاختراع إضافةً إلى توافره بسعر مرتفع مقارنةً بلمبات توفير الطاقة العادية.

 

سماعات AirPods الجديدة

أسوأ الاختراعات

هذه السماعات اللاسلكية التي كشفت عنها شركة أبل مع هاتفها الجديد أيفون 7. لكن يبدو أنها أثارت موجة غضب كبيرة لعدة أسباب منها اختلاف حجم آذان الناس نسبة إلى حجمها الصغير، وعدم إمكانية استعمالها مع أجهزة أيفون الأخرى.

 

هذه الاختراعات كانت الأسوأ وفق تصنيف موقع newstatesman.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 ألعاب فيديو لعام 2016

أقوى الإعلانات الاجتماعية في العالم للعام 2016

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ