اتصالات و تقنية

7 علامات تحذيرية تشير إلى سرقة الواي فاي الخاص بك!

تعد سرقة الواي فاي من الحالات الشائعة هذه الأيام مع توافر تطبيقات تمنح المستخدم إمكانية الحصول على كلمة السر الخاصة بك دون إذن! بقدر ما هذا التصرف غير مريح ومحبط وضار بك، إلا أن بعض الإشارات يمكنها إعطائك إنذار أولي بأن شخص ما قد سرق كلمة المرور لشبكة الواي فاي لديك، وما يمكنك أن تفعله حيال ذلك.

علامات تشير إلى سرقة الواي الفاي الخاص بك

سرقة الواي فاي

1. بطء سرعة الإنترنت

أكثر هذه العلامات شيوعًا هو البطء غير المبرر لسرعة الإنترنت. بالطبع، هناك أسباب عديدة تقف خلف السرعة البطيئة للتصفح والتحميل، لكن إن كنت تلاحظ بطء منتظم بالسرعة بدون استهلاك للحزمة أو التحميل بشكل كبير، فيجب أن تفكر بأن هناك شخصًا ما قد سرق الكلمة الخاصة بك.

2. إعلانات غير عادية

إحدى السمات المميزة لعصر الإنترنت وربما الأسوأ هي الإعلانات – على وجه التحديد تلك التي تظهر بشكل مزعج ومتكرر أثناء تصفحك.

إن كنت منتبهًا بما فيه الكفاية، قد تلاحظ ظهور إعلانات غير معتادة بشكل متكرر، وهو بمثابة إنذار بأن نشاطك الرقمي خضع للاختراق.

إن بدأت هذه الإعلانات بالظهور من العدم، فمن المحتمل أن لص ما يشارك عنوان IP الخاص بشبكة الواي فاي الخاص بك، ويمكن أن يؤثر سجل التصفح الخاص به على الإعلانات المنبثقة في متصفحك.

3. ارتفاع فاتورة الاستهلاك

في حال قام شخص ما بسرعة الواي الفاي منك، فقد يترتب على ذلك عواقب مالية أيضًا. إن كنت من المستخدمين الذين يدفعون مقابل ما يتم استهلاكه من البيانات، فقد تلاحظ ارتفاعًا غير مسبوقًا بالتكلفة. بالتأكيد سيكون ذلك مبررًا إن تعرّضت لسرقة الإنترنت نظرًا لمشاركتك من قبل طرف آخر في استهلاك البيانات.

4. وجود أجهزة غير مألوفة

إن بدأت بالشك أن شبكة الواي فاي الخاصة بك قد سُرقت من شخص آخر، فيجب عليك التحقق من الأجهزة المتصلة بجهاز بالتوجيه من خلال تسجيل الدخول إليه.

إن كان هناك أي جهاز لا يمتلكه أي من أفراد أسرتك، فعليك البحث أكثر عنه لتحديده، مع العلم أن امتلاك الجهاز اسمًا غير مألوفًا لا يعني بالضرورة أنه متطفل!

5. إشعارات البريد العشوائي Spam

نتيجة أخرى لن تحدث إلا إن كان لص الواي فاي متورطًا بأنشطة غير قانونية عبر الإنترنت. قد يتسبب اللص بوضع علامات حمراء على عنوان IP الخاص بمنزلك من خلال محركات البريد العشوائي المختلفة التي تعتمد عليها خدمات البريد الإلكتروني الرئيسية وموفرو أمان الشبكة.

إن حدث ذلك، قستواجه تأثيرات مثل حظر رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها من شبكة الواي فاي المنزلية أو تصفيتها في مجلدات البريد العشوائي لأن اللص قد أفسد سمعة عنوان IP الخاص بك.

6. مشاكل مع أجهزتك الشخصية أو بياناتك

بالطبع، تعمل شبكة الواي فاي مع أكثر من جهاز في الوقت الحاضر. إن بدأت في مواجهة مشاكل تتعلق بالخصوصية مع الأجهزة الذكية الأخرى المتصلة بالشبكة، فقد يتعين عليك التأكد من سرقة الواي فاي الخاص بك.

في حال تمكن متطفل من سرقة شبكتك، فذلك يمنحه وصولًا بأكثر من طريقة لأجهزتك الشخصية المشتركة بنفس الشبكة، والوصول إلى معلوماتك الشخصية وربما توظيفها لصالحه!

7. تبعات قانونية

في الحالات الخطيرة للغاية، قد يستخدم لص الواي فاي شبكتك في أنشطة غير قانونية، واحزر من المتهم الرئيسي في كل تلك القضايا؟ إنه أنت!

سيكون عنوان IP الخاص بك هو الذي سيتم ربطه بالنشاط غير القانوني وسيتم اتهامك بارتكاب جريمة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى كابوس طويل ومكلف في محاولة إثبات أنك لست الفاعل!

كيفية منع سرقة الواي فاي الخاص بك

حماية شبكة الوايفاي

هناك طريقة أساسية واحدة لإبعاد المتطفلين عن شبكات الواي فاي المنزلية غير المرغوب فيهم: اختر كلمة مرور قوية. اختر كلمة مرور لا يعرفها سوى أسرتك، وكن حذرًا جدًا بشأن من تشاركها معه، إن وجد. “كن حذرًا بشكل خاص بشأن مشاركة كلمة مرورك مع الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المنزل بدرجة كافية لاستخدام شبكة شبكتك من منازلهم أو شقتهم!

هذه الخطوة البسيطة تمنع في كثيرٍ من الأحيان محاولات المتطفلين الانتهازية لسرقة كلمة مرور شبكتك.

أخيرًا، قد تفكر في استخدام VPN الذي يضيف حماية إضافية لشبكتك من خلال حماية معلوماتك الشخصية.

اقرأ أيضًا:

أجهزة منزلية تتداخل مع إشارات الواي فاي وتؤثر على عملها

كيفية حظر الغرباء من شبكة الواي فاي ؟

كيف تتصفح الإنترنت بأمان على شبكات الواي فاي العامة؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى