غرائب و عجائب

مبنى يتحدى المنطق بتشييده من الأعلى للأسفل!

هل يُمكنك إحصاء عدد المباني والعمارات على سطح الكوكب؟ بالتأكيد لا! فهناك الملايين منها والكثير منها ناطحَ السحاب ووصل إلى ارتفاعات شاهقة في السماء! وبطبيعة الحال، لا يختلف أحدٌ على طريقة تشييد هذه المباني بارتفاعها من الأسفل للأعلى بعد غرس أساساتها وتثبيتها في الأرض حتى ترتفع طابقًا طابقًا.

 

مبنى يتحدى المنطق السليم في طريقة البناء المعروفة!

 

المُثير للدهشة، أن هناك مبنى يتحدى المنطق السليم المعروف بالبناء، إذ تم تشييده من الأعلى للأسفل وليس بالطريقة المنطقية المعروفة! مبنى “بلازا دي كولون” في مدينة مدريد الإسبانية، وهو المبنى التوأم لآخر يُسمى “إل إنشوف” ويعني “الوصلة” كونه يُشبه وصلة كهربائية عملاقة.

مبنى غير تقليدي

وحظي المبنى بأسماء عديدة منها “توريس دي كولون” أو كولومبوس تاورز. البعض الآخر يُطلق عليه اسم أبشع مبنى في مدريد بسبب مظهره المُضحك الشبيه بالقابس وواجهته المصنوعة من النحاس والزجاج المدخَّن. وسواءًا أعجب ذلك السكان أم لا، إلا أن المبنى يُعتبر رمزًا من رموز المدينة والذي بُني في سنة 1976م، ولعل رمزيته استُمِدت من طريقة بنائه الغريبة من أعلى لأسفل!

مباني غير تقليدية

فقد بدأ بناء مبنى “توريس دي كولون” مع اثنيتن من الركائز مركزية متصلة بقاعدة خرسانية صلبة. بعد ذلك، تم تعليق رافعة على أعلى طابق مع كابلات فولاذية صلبة. وتم تشييد كل طابق في المبنى بشكلٍ فردي وأُضيفت الطوابق فوق بعضها البعض تمامًا كطريقة إضافة الخرز إلى قلادة أو سلسلة. أما الهيكل المُشابه في شكله شكل القابس الكهربائي، تم إضافته بعد الانتهاء من ترتيب الطوابق تحت بعضها البعض ابتداءًا من أعلى البرج حتى أسفله.

مباني غير تقليدية

هذه الطريقة غير التقليدية في البناء، وفَّرت الكثير من التكلفة والوقت والحاجة إلى عمال وموارد ومعدات أرضية ضخمة لاستئناف أعمال البناء التقليدية المعروفة. ورغم كونها طريقة غير تقليدية وغير معروفة، إلا أن نجاحها وتوفيرها للكثير من الموارد المادية والبشرية جعلت مباني أخرى تحذو حذوها في طريقة التشييد، مثل مصرف إيرلندا المركزي في دبلن، ومركز بنك ستاندرد في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.

مباني غير تقليدية

كما تم بناء ثلاثة بماني أخرى في بولندا بطريقة البناء من أعلى لأسفل، أحد هذه المباني يُعرف باسم “ترزونولينويك” في فروتسواف ويعني “الرجل المعلّق”. والآخران يقعان في مدينتي غدانسك وكاتوفيتشي، ومبنى آخر تم تشييده بنفس الطريقة في مدينة صوفيا البلغارية.

مباني غير تقليدية
“مبنى تم تشييده بطريقة البناء من أعلى لأسفل في مدينة صوفيا البلغارية”.

إن تعليق الطوابق عبر كابلات فولاذية ليست الطريقة الوحيدة لبناء هذه المباني من الأعلى إلى الأسفل، فقد قامت مدينة ماغنيتوغورسك الصناعية في روسيا بتجربة تقنية بناء طوابق على الأرض ثم تثبتها في الطوابق العليا عبر رفعها برافعات ضخمة. وحاولت هولندا تقليد هذه التقنية التي تُسمى “جاكبلوك”

مباني غير تقليدية
طوابق مسبقة الصنع مبنية على الأرض قبل رفعها في مدينة ماغنيتوغورسك، روسيا.

في طريقة “جاكبلوك”، يتم بناء الطوابق العلوية في مستوى الأرض، ثم استعمال رافعات فولاذية صلبة برفع الطوابق الجاهزة وتثبيتها في أعلى المبنى. ويتم ترتيب الطوابق الجاهزة من الأعلى للأسفل حتى اكتمال البناء وارتكازها على الأسس.

فما رأيك بهذه الطريقة الغريبة في البناء؟ وهل تجد تطبيقها في دولتك أمرًا ذا أهمية وفائدة؟

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هذا ما سيحدث لو تم جمع سكان العالم في مبنى واحد!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى