لحظات تاريخية حصلت في الألعاب الأولمبية

في عام 1896م أقيمت النسخة الأولى من دورات الألعاب الأولمبية في أثينا اليونانية والتي ستقام نسختها الحادية والثلاثين في البرازيل في هذا العام، وهناك العديد من اللحظات التاريخية التي تخللت هذه الألعاب سنعرض بعضها هنا.

 

لحظات تاريخية حصلت في الألعاب الأولمبية

 

أولمبياد باريس 1900م، أول مشاركة للسيدات

في النسخ الأولى من الألعاب الأولمبية، كانت النساء ممنوعات من المشاركة، ولكن في نسخة عام 1900م تم السماح للنساء بالمشاركة في رياضة التنس فقط وبعد ذلك أتيحت المزيد من الرياضات.

 

أولمبياد برلين 1936م، انتصار السود على المخطط النازي

في ألعاب برلين كان هتلر ينوي أن يظهر الرجل الأبيض على أنه يمثل النخبة، ولكن كان هناك رياضي أسود يدعى Jesse Owens وقد تمكن حينها من الانتصار في عدة سباقات وحصد أكثر من ميدالية ذهبية ليفسد هذه الفكرة من أساسها.

 

أولمبياد لندن 1948م، منافسات المُقعدين

كانت أولمبياد لندن بداية استخدام الكراسي الخاصة بالمقعدين لمشاركتهم في هذه الألعاب، حيث قام الدكتور الإنجليزي Ludwig Guttmann بابتكار هذه الفكرة للسماح للمصابين في الحروب بالمشاركة في الألعاب.

 

أولمبياد روما 1960م، البث التلفازي

هذه النسخة كانت أول نسخة يتم بثها على التلفاز، كما كانت النسخة الأولى التي يقوم بها بعض الرياضيين بالتلاعب بالقوانين للفوز.

 

أولمبياد مدينة المكسيك 1968م، الحرب من أجل حقوق السود الأمريكيين

في هذه النسخة من الألعاب الأولمبية، ظهرت جماعة قوية تدعو لحقوق الأمريكيين السود، وكانت تحية السود “Black Power” قد ظهرت لأول مرة في الألعاب أيضًا.

 

أولمبياد مونتريال 1976م، مقاطعة الدول الأفريقية

في هذه النسخة من الألعاب الأولمبية قامت الدول الأفريقية بمقاطعة الدورة كلها لأن نيوزيلندا شاركت بها، وكان السبب من وراء هذا أن نيوزيلندا لم تهتم للتفرقة العنصرية الحاصلة في جنوب أفريقيا في ذلك الحين وقامت بإرسال فريقها للرجبي للعب مباراة هناك.

 

أولمبياد موسكو 1980م، مقاطعة أمريكا للدورة

مع بوادر الحرب الباردة بين أمريكا وروسيا، قامت أمريكا بمقاطعة الألعاب المنظمة في روسيا وزيادةً على ذلك قامت بتنظيم دورة رياضية في نفس الوقت أسمتها “Liberty Bell Classic” وشاركت في هذه الألعاب الدول المؤيدة لأمريكا.

 

أولمبياد برشلونة 1992م، فريق الأحلام الأمريكي

في هذه الدورة كانت المرة الأولى لأمريكا التي تقوم فيها باستدعاء نخبة اللاعبين في كرة السلة لتمثيل المنتخب الأولمبي، وقد تم تسمية الفريق باسم “فريق الأحلام” وذلك بسبب جودة اللاعبين، وقد أحرزوا الميدالية الذهبية.

 

أولمبياد أتلانتا 1996م، شعلة محمد علي

كنوع من التكريم للملاكم البطل محمد علي، تم إعطاؤه شرف إشعال الشعلة الأولمبية في أتلانتا، وقد كان أمرًا تاريخيًا لأن الملاكم الشهير كان في حينها يعاني من آثار مرض الرعاش.

 

أولمبياد سيدني 2000م، وحدة الكوريتين

ولو لفترة بسيطة، دخلت البعثتين الكوريتين “الشمالية والجنوبية” في وفد واحد فقط مع علم واحد للدلالة على الوحدة.

 

أولمبياد أثينا 2004م، البدء بالعمل بالميداليات الجديدة

في ألعاب أثينا كانت الميداليات قد استخدمت لأول مرة بتصميم جديد، وهذا التصميم هو المستخدم حتى وقتنا الحالي.

 

أولمبياد بكين 2008م، ثورة السباح فيليبس

في هذه الدورة قام السباح الأمريكي فيليبس بتسجيل الرقم القياسي لصاحب أكثر عدد ميداليات ذهبية في بطولة واحدة، حيث حصل على 8 ميداليات ذهبية في تلك الدورة.

 

المصدر

Exit mobile version