منوعات

أشهر عمليات الاحتيال وأكثرها سذاجة على الإطلاق

يُعد تلقي رسائل الاحتيال عبر البريد الإلكتروني وتجاهلها أمر طبيعي للغاية بالنسبة لنا. لكن هذا الأمر لم يكن كذلك في السابق! فقد نجحت العديد من عمليات الاحتيال وانطلت على عدد ضخم من الضحايا!

في الماضي، كان المحتالون أكثر جرأة مما هم عليه اليوم، والضحايا ساذجون للغاية. من بيع كرات الجولف كأجهزة اكتشاف للقنابل إلى بيع جسر بروكلين، إليك أشهر 8 عمليات احتيال حصلت في الماضي!

 

أشهر عمليات الاحتيال وأكثرها سذاجةً على الإطلاق!

بيع أجهزة اكتشاف كرات الجولف على أنها كاشفات قنابل

ماكورميك

باع جيمس ماكورميك “كاشفات قنابل” مزيفة تحمل اسم “ADE 652” معظمها في العراق وفي أجزاء أخرى من العالم.

فقد قام بشراء أجهزة الكشف عن كرات الجولف بأقل من 20 دولارًا وأعاد بيعها مقابل 5000 دولار لكل منها.

تم بيع الأجهزة المزيفة للعديد من الأشخاص، ومنحت المشترين إحساسًا زائفًا بالأمان. حتى أن العديد من الجنود والشرطة وحرس الحدود وموظفي أمن الفندق اعتقدوا أنها تعمل.

كما بيعت الأجهزة إلى حكومات دول متعددة بما في ذلك جورجيا ورومانيا والنيجر وتايلاند والمملكة العربية السعودية.

حتى عندما تم الكشف عن عملية الاحتيال بأكملها، لم يكن لدى ماكورميك أي شعور بالذنب على الإطلاق، وقال بلا خجل إن عملائه لم يشتكوا أبدًا من المنتج.

 

مدوّنة تخدع الناس بعلاج السرطان عبر التغذية والطب البديل

جيبسون

قامت بيل جيبسون بتسويق نفسها كشخص عالج سرطان الدماغ بمساعدة طب الأيورفيدا والعلاج بالأكسجين والغلوتين والنظام الغذائي الخالي من السكر.

و جيبسوناستهدفت بشكل خاص الفتيات وطالبي اللجوء والأطفال المرضى، وأثارت التعاطف معهم من خلال سرد قصتها المزيفة.

كما وعدت بالتبرع بمعظم الإيرادات التي جنتها من بيع كتاب الطبخ الخاص بها، لكنها في الواقع أنفقت بشكل عشوائي 91 ألف دولار في عامين بين عامي 2017 و 2019 على ملابسها ومستحضرات التجميل والعطلات. وتبرعت بمبلغ 10000 دولار فقط للمؤسسة الخيرية.

عندما تم القبض على جيبسون، اعترفت بأن التشخيص بالكامل قد تم اختلاقه. بسبب السلوك المضلل، تم تغريمها 410.000 دولار وإجمالي الرسوم يصل إلى 500.000 دولار بما في ذلك جميع الغرامات والعقوبات والفوائد.

 

عملية احتيال “الأمير النيجيري”

عمليات احتيال

في عملية احتيال “الأمير النيجيري” سيئة السمعة، أرسل المحتالون رسائل بريد إلكتروني رديئة نحويًا وعوامل التصفية لتحديد المستلمين الأكثر سذاجة تلقائيًا.

يتظاهر المحتالون عمومًا بأنهم أثرياء يحتاجون إلى حماية أموالهم وبالتالي يحتاجون إلى مساعدتك. وطلب المجرمون من الضحايا إعطاء تفاصيل بنكية لتحويل أموالهم ووعدوا لاحقًا بالتبرع بنصيب من ثروتهم الهائلة.

لكن ما حصل بالفعل هو تصفية الرصيد البنكي للضحايا، كما هو متوقّع!

 

الاحتيال على أموال الناس بخدعة برنامج تلفزيون الواقع

نيكيتا روسي، رجل بريطاني، خدع الناس ليصدقوا أنه كان ينتج برنامجًا واقعيًا، في الواقع، لم يكن موجودًا.

وقد حصل 30 متسابقًا محتملًا على وعد بالشهرة الفورية وجائزة نقدية قدرها 150 ألف دولار للفائز. باع بعضهم منازلهم، وتركوا شركائهم، وحتى أنهم استقالوا من وظائفهم فقط للمشاركة في عرض غير موجود.

طُلب من الفرق جمع 1.5 مليون دولار والتي كانت في الأساس جائزتهم النقدية الخاصة، ولم يعرض عليهم أي تعويض عن المعيشة. علاوة على ذلك، طالب بالوصول الكامل إلى الحسابات المصرفية للمشاركين.

غادر معظم المتسابقين المختارين العرض في غضون يومين. أصبح الروسي أيضًا بلا مأوى واضطر للعيش مع ضحاياه الذين تم التلاعب بهم.

وبما أن روسي لم يطالب بأي نقود، فلم يُتهم بأي جريمة، ولم ترفع قضية مدنية بسبب نقص الأموال.

 

بيع جسر بروكلين!

عمليات احتيال جسر بروكلين

انتهى بناء جسر بروكلين في عام 1883. بعد ذلك مباشرة، بدأ المخادع جورج سي باركر في بيعه لأكثر الأفراد سذاجة من خلال إقناعهم أنه بمجرد شراء الجسر، فإنه سيحصل على ثروة من خلال فرض رسوم.

وقد باع سي باركر الجسر مرتين في الأسبوع لسنوات. حتى أن الأفراد الذين اشتروا بالفعل جسر بروكلين ذهبوا إلى حد إقامة حاجز وأكشاك رسوم عبور الجسر للتحكم في وصول الجمهور إلى الجسر.

بعد باركر، بدأ محتالون آخرون أيضًا في بيع جسر بروكلين، الأمر الذي أدى لظهور العبارة الشهيرة: “وإذا كنت تعتقد ذلك، لدي جسر لأبيعك” والتي تُستخدم أساسًا للسخرية من شخص ساذج للغاية!

 

احتيال سيارة المستقبل

سيارة دايل

في خضم أزمة الغاز في سبعينيات القرن الماضي، بدأت جيرالدين كارمايكل شركتها النائشئة 20th Century Motor Car Cooperation للسيارات وقدمت سيارة اسمها “دايل”.

كانت دايل ذات مظهر مستقبلي، سيارة ذات ثلاث عجلات وعدت بحل أزمة الوقود. وجمعت 30 مليون دولار كاستثمارات و 3 ملايين دولار في المبيعات المسبقة.

سرعان ما وجدت التحقيقات أن المصانع، والإنتاج، وخطط البحث، دايل نفسها، وكل شيء كان خياليًا.

أدينت كارمايكل بتهم الاحتيال وحكم عليها بالسجن لمدة 20 عامًا، لكنها هربت بأموال المستثمرين دون أي أثر.

ومع ذلك، تم العثور عليها في عام 1989 في ديل، تكساس وحُكم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات في كاليفورنيا. توفيت عام 2004 بالسرطان.

 

شركة تنظيف وهمية تقلب البورصة رأسًا على عقب

مينكو

كانت ZZZZ Best شركة لتنظيف السجاد يملكها باري مينكو. انفجرت قيمة أسهم الشركة إلى مبلغ إجمالي قدره 200 مليون دولار.

في الواقع، لم تكن الشركة موجودة، ولم يكن لديها أي عقود، وتم تمويلها في الأصل من خلال عدة سرقات لبطاقات الائتمان.

وتم الكشف عن عملية الاحتيال في عام 1987، وحُكم على مينكو بالسجن لمدة 25 عامًا.

 

خدعة بيكر العقارية

بيكر

في ديسمبر 1936، أقام 28 شخصًا “خدعة بيكر العقارية”. زعموا أن شخصًا ثريًا من فيلادلفيا يُدعى جاكوب بيكر توفي مؤخرًا تاركًا وراءه ممتلكاته مفتوحة لأي شخص يدعى بيكر.

جمع المحتالون 3 ملايين دولار من 3000 شخص يُدعى بيكر في جميع أنحاء الولايات المتحدة دفعوا أموالهم مقابل مطالباتهم بالورثة.

ومع ذلك، لم يكن يعقوب بيكر موجودًا على الإطلاق ، وكذلك الممتلكات.

 

اقرأ أيضًا:

أشهر عمليات الاحتيال التي هزت التاريخ الأمريكي!

كيف تتجنب عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا خلال السفر؟

كيف تحمي البطاقة الائتمانية من عمليات الاحتيال؟

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مادريتا 🙂 يقولوك في اليونان تم ايقاف شركة تكسي اوبر توصيل ومنعها ومنع تطبيقها من العمل من قبل حكومه اليونان👮 بعد مظاهرة سائقي التكاسي🚕 امام البرلمان 🏛️ويقولك ان المبالغ الماديه المكتسبه💶 من السواح السائحين تخرج خارج اليونان وتظر اهالي اليونان 👨‍👩‍👧‍👦 كنت اتابع هاذا الخبر في الشاشه التلفزيونه عبر احدا القنوات التلفزيونيه 📺🤔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى