محليات سعودية

4 متاحف إسلامية تفتح أبوابها في مكة بمقتنيات جديدة

رخّصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، بناء أربعة متاحف إسلامية خاصة في مكة المكرمة، بعد استكمالها جميع الشروط والمتطلبات الخاصة، وذلك تنفيذاً لأحد بنود مشروع التحول الوطني أو الرؤية السعودية الجديدة لعام 2030. وكانت هذه المتاحف هي: متحف السلام عليك أيها النبي، ومتحف الدينار الإسلامي، ومتحف التراث الإنساني، ومتحف العمودي، بينما يجري العمل على ترخيص متحفين آخرين.


متاحف إسلامية في مكة

4 متاحف إسلامية تفتح أبوابها في مكة بمقتنيات جديدة

وفقاً لما جاء في هافينغتون بوست عربي، فإنه من المنتظر من تلك المتاحف الجديدة المساهمة الفعّالة في إنعاش السياحة الداخلية، وجذب العديد من الزوار، وتلك هي المعضلة التي قد تواجه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ أي عزوف المواطنين عن زيارة المتاحف، وهنا تبرز الحاجة إلى تسويق المتاحف الإسلامية في الداخل السعودي، حيث يجهل الكثيرون وجودها في السعودية.

متاحف إسلامية في مكة

مقتنيات المتاحف الجديدة

يضم متحف السلام عليك أيها النبي ‫أكثر من 1500 قطعة من الآثار القديمة التي كانت على عهد نبينا الكريم محمد (عليه الصلاة والسلام)، إضافةً إلى نماذج لشكل الحياة في عهد النبوّة، ويستخدم المتحف وسائل التكنولوجيا الحديثة لمساعدة الزائرين على تخيل ما كان يحدث في الحياة اليومية خلال عهد الرسول الكريم.

وقد وضعت على جدران المتحف الداخلية مجموعة من شاشات العرض الضخمة وتُعرض عليها صور من مكة المكرمة والمدينة المنورة وشرح لنسب النبي ومعلومات عن حياته، بينما يتألف المتحف من عدة أقسام خصّص كل منها لمجموعة من المعروضات منها الأثاث والأواني والطعام والملابس والأسلحة والمكاييل والحلي وكلها حسب ما ورد ذكره في القرآن الكريم.

متاحف إسلامية في مكة

بينما يتكون متحف الدينار الإسلامي من أربع قاعات هي: قاعة المسكوكات والعملات وتحوي على عدد من القطع النقدية الذهبية والفضية والنحاسية بالإضافة إلى جميع الإصدارات النقدية للمملكة العربية السعودية، وقاعة المخطوطات والأسلحة التي تحتوي على عدد من المخطوطات في الحديث والتفسير واللغة العربية والوثائق التاريخية، وقاعة الآثار التاريخية وتحتوي على بعض الأحجار الشاهدية وبعض الأواني الفخارية، وقاعة التراث الشعبي وتحتوي على بعض الأواني المنزلية والأدوات والكراسي التي كانت تستخدم في مكة المكرمة قديماً وبعض أجهزة الاستماع والراديو والهاتف والساعات القديمة.

متاحف إسلامية في مكة

ويوضح مالك المتحف الدينار الإسلامي محمد بن عمر حسين نتو أن المتحف يضم العديد من القطع النادرة، كما أنه يتعاون مع العديد من هواة جمع القطع الأثرية النادرة، حيث يتم فحص تلك القطع وعرضها على الجهات المختصة لإبداء رأيها.

وأضاف نتو في حديثه لـ” هافينغتون بوست عربي”: “المتحف لا يفتح أبوابه للزوار فقط، بل حتى لطلاب الجامعات والمدارس، بهدف تعميم ثقافة زيارة المتحف، وهي ثقافة مازالت غائبة في السعودية، فالمتحف يقوم بدور أكبر من الجهات التعليمية، حيث يعد المتحف محفظة للتاريخ”.

متاحف إسلامية في مكة

أعداد الزائرين

المفاجأة غير المتوقعة كانت في أعداد الزائرين لتلك المتاحف، فبحسب ناصر مسفر الزهراني، مؤسس مشروع المتحف السلام عليك أيها النبي، فإن أعداد الزوار مازالت منخفضة، بالرغم من أهمية المتحف والقطع المعروضة للزوار، فالمتحف يجسّد لشكل الحياة الاجتماعية في عهد النبوة بالمدينة.

وأضاف الزهراني في حديثه لـ”هافينغتون بوست عربي”: “صناعة المتاحف مازالت تعاني من شح الزوار، والسبب هو ضعف الترويج لتلك المتاحف بشكل كافِ، فالبعض لا يعلم حتى عن وجود تلك المتاحف أصلاً، ولكن في ذات الوقت مازالت صناعة المتاحف في بدايتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى