منوعات

قد يخلط البعض بينهما.. كل ما تريد معرفته عن الفرق بين البيكنق صودا والبيكنق باودر

ليس غريبًا أن لا نجد فرقًا كبيرًا بين مسحوق البيكنق صودا والبيكنق باودر، فكلاهما بودرة بيضاء اللون تُستعمل في المطبخ غالبًا. لكن وعلى الرغم من التشابه في الشكل بينهما وفي بعض الاستعمالات، إلا أن هناك اختلاف وفرق كبير بين كلا النوعين!

بيكنق صودا وبيكنق باودر

 

هل يُمكن استبدال البيكنق صودا بـ البيكنق باودر أو العكس؟

مسحوق الخبز

يُمكن القول أنه يمكن استبدال النوعين ببعضهما البعض في بعض الأحيان وليس دائمًا، ولفهم ذلك، علينا شرح ماهية التفاعلات الكيميائية التي يُنتجها كل نوع والمكونات الأخرى لاستكمال المبادلة. بعبارةٍ أكثر سهولة، فإنه يُمكن أن نستبدل كلا النوعين لكن ليس من قبل المبتدئين، لذلك لا تحاول أن تستعمل نوعًا محل الآخر لو لم تعرف الفروقات بين الصنفين!

 

مسحوق البيكنق صودا

البيكنق صودا

يُعرف أيضًا باسم بيكربونات الصودا، وهو مركب كيميائي مصنوع من بلورات بيضاء اللون وصغيرة. وتعتبر بيكربونات الصودا هي الأساس وفقًا لقواعد الكيمياء الأولية. فهو مركب قلوي قوي إن تفاعل مع المركبات الحامضية يُنتج رغوة قوية وفقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون، مثل تفاعله مع الليمون، الخل، اللبن الزبادي، أو اللبن المخيض. حيث تُساعد هذه الفقاعات على رفع الخبز أو تخميره، لذللك تُستعمل في المعجنات والمخبوزات. كما أن البيكنق صودا من المساحيق المستعملة في التنظيف لقوته المدهشة على الدهون والأوساخ.

 

الاستعمالات: المشاريع العلمية، التخلص من رائحة الثلاجة ، صناعة معجون أسنان لإزالة الأوساخ الغائرة في الأسنان ، تنظيف المنزل ، صناعة الفطائر ، الكعك.

غير جيد للاستعمال: وصفات الطعام بدون إضافة مكونات حامضية.

تحذيرات الاستعمال: استعماله بكمية كبيرة قد يؤدي إلى حدوث انفجار أو يُخلف طعم معدني في المخبوزات.

التخلص منه: يتم التخلص من بيكربونات الصودا بعد ثلاثة أشهر من شراءها أو عند فشل اختبار نصف ملعقة منه مع الخل لإنتاج الفقاعات.

 

مسحوق البيكنق باودر

البيكنق باودر

هو نفسه مسحوق البيكنق صودا لكن بمستوى آخر. حيث أنه خليط من بيكربونات الصودا مع اثنين من الأحماض: حمض فوسفات الكالسيوم الأحادي و (حمض بايروفوسفات الصوديوم أو صوديوم ألمنيوم سالفيت). حيث يُضاف كلا الحمضين إلى بيكربونات الصودا حتى يحصل أمرين:

أولا: تُضاف البودرة إلى خليط رطب والذي يُثبط التفاعل بين حمض فوسفات الكالسيوم الأحادي والبيكنق صودا.

ثانيا: يُوضع الخليط الناتج في الفرن حيث تعمل الحرارة على تحفيز تفاعل ثانٍ بين بيكنق صودا والحمض الثاني. في النهاية، فإن كلا التفاعلين يُنتجان مسحوق البيكنق باودر مزدوج الفعل.

 

الاستعمالات: يُستعمل في مختلف أنواع المخبوزات والمعجنات، كما ويُستعمل مع صودا الخبز.

غير جيد للاستعمال: قليلة هي الأمور التي لا يجب استعمال بيكنق باودر فيها.

تحذيرات الاستعمال: يُحذر من مبادلته بالبيكنق صودا.

التخلص منه: بعد ثلاثة أشهر، أو بعد فشل فوران خلط ملعقة صغيرة من بيكنق باودر مع الماء الدافئ.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

بماذا تستعمل بيكربونات الصودا “صودا الخبز” غير الطعام؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى