هل تعرف كيف يستطيع العلماء تحديد عمر الحفريات ؟

يكرس العلماء جل وقتهم وحياتهم في البحث واستكشاف الحقائق المخفية في هذا الكون، وفي هذا المقال سنتحدث عن الحفريات وكيف يتعامل معها العلماء في تحديد عمرها.

حفريات

 

هل تعرف كيف يستطيع العلماء تحديد عمر الحفريات ؟

يستطيع العلماء تحديد عمر الحفريات عن طريق مادة الكربون-14، وهي مادة تتكون من ذرة كربون وستة بروتونات وثمانية نيترونات، وتعتبر هذه المادة أحد نظائر الكربون العادي. وهناك أيضًا مادة أساسية تدخل في حساب العمر وهي الكربون 12 والفرق بينهما هو عدد النيترونات الموجودة في المادة.

بعد أن ذكرنا المواد الرئيسية في تحديد العمر، سنذكر بعض الخصائص المهمة لتحديد العمر، وهي أن مادة الكربون 14 مادة إشعاعية تنتج عند اصطدام الأشعة بذرات النيتروجين، وتبقى تحافظ على بقائها في الجسم طالما بقي على قيد الحياة، ولكن بعد موته تبدأ بالاضمحلال، ويستغرق وقت اضمحلالها نصف مدة حياة المادة، وتقارب فترة نصف حياة الكربون 14  حوالي 5700 عام.

 

الآلية الرئيسية لتحديد عمر الحفريات

مواضيع ذات علاقة
1 من 149

الطريقة التي يتبعها العلماء في استخدام الكربون-14 أثبتت دقتها إلى حد ما في تحديد عمر الأخشاب والعظام التي تعود لما يقارب 60 ألف عام. حيث أن العلماء يقارنون نسبة الكربون-14 الباقية في الجسم مع الكربون-12 التي تحافظ على نسبتها.

يعني أنه يمكن حساب الفترة التي مات فيها الكائن من خلال معرفة نسبة الكربون-14 الباقية في الجسم، ثم يتم مقارنتها مع الكربون-12. وبهذا يعرفون الفترة التي انقضت على موت الكائن.

 

ماذا بالنسبة للحيوانات التي ماتت قبل ملايين السنين؟

الحفريات

أحيانًا تسمع تقديرات لبعض العلماء عن اكتشافهم لبقايا حيوانات تعود لملايين السنين، كيف يمكن ذلك بعد أن قلنا بأن الكربون-14 تعيش فقط 60 ألف عام؟

الحل هو استخدام مواد اشعاعية أخرى ينتجها الجسم وتبقى متواجدة لفترات أطول بكثير مثل البوتاسيوم-40 و اليورانيوم-235.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ