ما سر جهاز قراءة الأفكار الجديد!


مُؤخرًا طوّر العلماء جهاز مُذهل لقراءة أفكار العقل، ويقوم بترجمتها وعرضها على شكل نصوص فوريّة. ويزعم العلماء أن مُعدّل دقة الآلة يبلغ 90% أو أكثر، ويقولون إنَّها تعمل عن طريق تفسير الحروف الساكنة والمتحركة في أدمغتنا.

 جهاز قراءة الأفكار

ما سر جهاز قراءة الأفكار الجديد!

يعتقد الباحثون أن الجهاز سيتمكن من مساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض تجعلهم عاجزين عن الكلام أو الحركة. تُسجل الآلة وتحلل مزيج الحروف الساكنة والمتحركة الذي نستخدمه عند إنشاء جملة في أدمغتنا.

وتفسر تلك الجمل بناءً على الإشارات العصبية، وتتمكن من ترجمتها إلى نص في الوقت الفعلي. وفي الواقع، يزعم العلماء أنَّ الآلة بإمكانها استخدام كلمات لم تسمعها من قبل.

 جهاز قراءة الأفكار

وصرح مدير الدراسة ديفيد موسى: “لم يوضح أي عمل منشور تصنيفاً فورياً للجمل بناءً على الإشارات العصبية. نظراً للأداء الذي قدمته [الآلة] في هذا المجال وإمكانية زيادته، فنحن نثق في قدرتها على العمل كمنصة لتطوير أجهزة تعويض الكلام”.

ورغم الثورة التي سيُقدمها الجهاز في تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن الكثيرين يتخوفون من أن يتسبب في انتهاك خصوصيات الآخرين من خلال كشفه عما يفكر به الناس. جدير بالذكر أن الجهاز تم تطويره في جامعة كاليفورنيا، وشُرِحَت تفاصيله في دورية الهندسة العصبية.

المصدر

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما سر جهاز قراءة الأفكار الجديد!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول