ما أهمية الكرات الملونة المثبتة على طول أسلاك الكهرباء؟


إن كنت من أولئك الأشخاصالذين  يُحبون تأمل ما يقع فوق رؤوسهم من السماء وإلى ذلك، فلعل أكثر مشهد مألوف لديك هو أسلاك الكهرباء الممتدة على طول الطرق السريعة.

إذًا فلعلك انتبهت من قبل إلى الكرات البلاستيكية برتقالية اللون التي تبدو من بعيد بحجم كرة سلة وتُثبَّت على طول الأسلاك الكهربائية.

كرة ملونة




بالتأكيد لم تُعلَّق هذه الكرات إلا لسببٍ ومهمة ما. فما هي أهميتها؟

ما أهمية الكرات البلاستيكية التي تُعلَّق على أسلاك الكهرباء ؟

باختصار، يُمكن القول أن هذه الكرات عُلِّقت كعلامة جوية. حيث تُبتت على خطوط الضغط العالي لتكون بمثابة تحذير للطائرات التي تُحلِّق على ارتفاعات منخفضة لكي لا تتشابك معها.

تحديات الطيران على ارتفاعات منخفضة قريبة للأرض

كما هو معروف، فإن الطائرات التجارية تُحلِّق عادةً على ارتفاعات عالية جدًا في السماء تتراوح بين (10.6 – 12.2) كلم فوق سطح الأرض.

أما عندما يتعلق الأمر بالطائرات العسكرية، فالارتفاع يختلف حسب المهمة والحاجات التشغيلية. هذا يعني أن معظم الطائرات تحلق عادةً على ارتفاعات شاهقة.

ذلك لأن التحليق قرب الأرض يُعرِّض الطائرة للخطر من التصادم مع الأجسام كالمباني والأشجار. كما أن الرؤية تُصبح صعبة عند التحليق على ارتفاعات منخفضة بسبب حجب المباني للأشياء البعيدة.

طائرة

أضف إلى ذلك العديد من الأسباب التقنية التي تجعل التحليق على ارتفاعات منخفضة غير وارد مثل ارتفاع كثافة الهواء كلما اقتربنا للأرض، وضعف استقبال إشارات الراديو، وعدم كفاءة المحرك، وأسباب أخرى يطول شرحها.

هبوط وإقلاع

ومع ذلك، هناك أوقات في كل رحلة تُقلع في العالم تكون خلالها الطائرة قريبة جدًا من الأرض، وهي لحظتي الإقلاع والهبوط. حيث تُشير الدراسات إلى أن معظم حوادث الطائرات تحدث خلال مرحلتي الإقلاع أو الهبوط. ومن طرق تقليل حوادث الطائرات، التأكد من سلامة عمليتي الهبوط والإقلاع.

خطر الأسلاك على الرحلات الجوية

تُشكل الأسلاك الممتدة على ارتفاعات عالية عن الأرض خطرًا على الرحلات الجوية، مثل أسلاك الاتصالات والكهرباء. حيث تُعتبر هذه الأسلاك رقيقة للغاية ولا يُمكن ملاحظتها من داخل قمرة القيادة في الطائرة. أضف إلى ذلك صعوبة ملاحظة لونها الذي يختفي مع الخلفية تقريبًا.

كرة ملونة

كما أنه يصعب على الطيارين ملاحظتها في الظروف الجوية السيئة والإضاءة المنخفضة. لذلك، من المرجح للغاية أن تطير الطائرة مباشرةً خلال الأسلاك ما قد يُوقع الطائرة في كارثة!

من هنا جاءت أهمية تثبيت كرات ملونة بلاستيكية!

تُسمى هذه الكرات بكرات العلامة أو الإشارة. وتُعلَّق على خطوط الطاقة ذات الارتفاعات العالية نسبيًا. حيث تُستعمل كعلامة على وجود أسلاك أمام الطائرات.

الكرات الملونة

ويُمكن رصد هذه الكرات من مسافة بعيدة من قبل الطيارين بفضل حجمها الكبير نسبيًا، ولونها البرتقالي أو الأحمر البراق الذي يظهر مهما كانت الخلفية والألوان المحيطة.

نظام الإنارة المتوهج “Balisor”

بلاد أخرى تستعمل ما يُعرف باسم “balisor”، وهو نظام إنارة متوهج يستعمل إضاءة نيون تُثبت على طول خطوط الطاقة المرتفعة عالية الجهد.

كرة ملونة

حيث تُومض هذه المصابيح خلال ساعات الليل خاصةً بما يسمح للطائرات باستشعار وجود أسلاك في المسار.

المصدر

اقرأ أيضًا:

لمَ لا تصعق الطيور التي تقف على أسلاك الكهرباء ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما أهمية الكرات الملونة المثبتة على طول أسلاك الكهرباء؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول