اتصالات و تقنية

9 أشياء تحقق منها قبل شراء حاسوب جديد

في الوقت الحاضر، أصبح الحاسوب ضروريًا بالنسبة للجميع، بسبب استخدامه في القيام بالوظائف المختلفة، الدراسة، التسوّق عبر الإنترنت، التصفح، كتابة المقالات، البحث عن المعلومات، وغير ذلك العديد من المهام التي لا يمكن الاستغناء عنها. بسبب ذلك، يسعى الجميع عند شراء حاسوب جديد إلى معرفة ما يجب أن يتم مراعاته قبل الشراء.

شراء حاسوب جديد

في هذا المقال، نستعرض 9 من أهم الأشياء التي يجب أن تكون حريصًا على تفقدها قبل شراء الحاسوب، لتحصل على صفقة جيدة وجهاز بمواصفات ممتازة.

 

أبرز الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء حاسوب جديد

1. العلامة التجارية

بادئ ذي بدء، يجب أن تفكر في العلامة التجارية والشركة المصنّعة للكمبيوتر. بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر العلامة التجارية عاملًا مهمًا.

مع وجود عدد كبير من العلامات التجارية في السوق، قد تقع في حيرةٍ من أمرك خاصةً أن العديد منها يمتلك سمعة جيدة.

عند اختيار جهاز جديد، ضع في الاعتبار الهدف الذي ترغب لأجله اقتناء حاسوب، وينطوي على ذلك المواصفات المناسبة.

بإمكانك استكشاف العلامات التجارية المتوافرة بما يتناسب مع احتياجاتك والسعر المتاح، ثم الاختيار الأفضل بينها.

 

2. الوزن والحجم

العامل الثاني الذي يجب مراعاته هو وزن الحاسوب وحجمه. تتوافر الحواسيب بأوزان وأحجام مختلفة، أفضلها ما يأتي بشاشة كبيرة ووزن خفيف.

بعض المهام تتطلب أن تكون شاشة الحاسوب كبيرة، كأعمال التصميم والبرمجة وكل ما يتعلق بالوظائف التقنية. بعض المستخدمين يفضلون شراء حاسوب جديد بشاشة كبيرة لتوفير تجربة مشاهدة أفضل.

الخيار الأفضل دائمًا هو اختيار حواسيب ذات وزن خفيف وحجم شاشة كبيرة نسبيًا، أو بما يتوافق مع حاجتك من الحاسوب.

 

3. سعة القرص الصلب وسرعته

بشكل عام، تعتبر سعة القرص الصلب وسرعته بالنسبة لمعظم المستخدمين من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها في الحاسوب.

إذا كان لديك الكثير من الملفات لحفظها، فيجب عليك اختيار جهاز كمبيوتر أكبر. بالنسبة للسرعة، إذا كان لديك ميزانية كافية، يمكنك اختيار جهاز كمبيوتر مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD).

بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بأداء وسرعة أفضل في القراءة والكتابة.

بالطبع، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبارة عن محرك أقراص ثابتة، فيمكنك أيضًا إضافة SSD إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واختيار استنساخ نظام التشغيل من HDD إلى محرك SSD.

 

4. المعالج

المعالج هو جزء أساسي من جهاز الكمبيوتر يمكن أن يؤثر على أداء الجهاز وسرعته بشكلٍ مباشر.

عادةً، يوفر المعالج الجيد أداءًا جيدًا في تجربة القراءة والكتابة. بالنسبة لبعض أجهزة الكمبيوتر الأرخص التي تستعمل معالجات منخفضة الجودة، فإنها أفضل لتجربة تصفح الإنترنت والبحث وما إلى ذلك من مهام بسيطة.

إذا قام المستخدم بتحميل العديد من الملفات والتطبيقات في آنٍ واحد، فإن أداء الجهاز بمعالج منخفض الجودة سيقل وقد يتعطل الجهاز مع مرور الوقت.

 

5. ذاكرة RAM

تعد ذاكرة الوصول العشوائي RAM مكونًا هامًا عليك أخذه بعين الاعتبار عند شراء حاسوب جديد.

تعتبر ذاكرة RAM كلوحة يستعملها الجهاز لإجراء العمليات والحسابات في الوقت الفعلي. كلما زادت سعة RAM كان أداء الجهاز أفضل.

لذلك، خذ بعين الاعتبار السؤال عن سعة الرام وما إن كنت تتحمل تكلفة جهاز بسعة ذاكرة كبيرة.

 

6. الملحقات

تأتي أجهزة الحاسوب بملحقات إضافية يترتب عليها زيادة في التكلفة بحسب نوعها. على سبيل المثال، بعضها يأتي بأقراص DVD مدمجة.

في حال كنت بحاجة لوجود ملحق معيّن في الجهاز، يمكن استكشاف أنواع الحواسيب من ماركات مختلفة لمعرفة السعر الأنسب لك ونوع الملحق وإصداره.

أما إن لم تكن حاجة لها، فالأفضل أن توفّر أموالك وتستثمر في جهاز بمكوّنات أساسية أحدث بدلًا من شراء آخر بملحقات إضافية لا حاجة لها بسعر أعلى على حساب المكونات الأساسية كالمعالج والرام.

 

7. نظام التشغيل

الشيء التالي الذي يجب مراعاته عند شراء جهاز كمبيوتر هو نظام التشغيل. يُباع نظام التشغيل Windows دائمًا بأنواع مختلفة.

يتمتع نظام التشغيل الأكثر تقدمًا والأكثر تكلفة بمزيد من الميزات. يتضمن نظام التشغيل Windows 10 Home و Pro و Enterprise و Education. لكل من هذه الأنواع ميزات مختلفة، لذا تأكد من إجراء بعض الأبحاث قبل الشراء.

 

8. السعر

عامل آخر لا يقل أهمية عمّا ذكرناه سابقًا وهو السعر. إن لم يكن لديك ميزانية مرتفعة لشراء كمبيوتر جديد، فيجب أن توسّع دائرة بحثك لتحصل على جهاز مناسب بسعر منافس.

 

9. الضمان

كالعادة، يتم توفير ضمان لجميع أجهزة الكمبيوتر ذات العلامات التجارية تقريبًا وقد تقدم بعض العلامات التجارية فترة ضمان أطول من منافسيها.

بشكل عام، يكون الضمان سنة واحدة من تاريخ الشراء ويمكن لبعض المتاجر عادة تمديد ضمان الشركة المصنعة القياسي حتى عدة سنوات طالما أنك على استعداد لدفع ثمنها.

يمكن صياغة بعض شروط الضمان بطريقة غامضة، لذا تأكد من فهمها قبل الشراء.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل على حاسوب مثالي للألعاب؟

أمور يجب أن تقوم بها لتضمن سلامة حاسوبك

10 نصائح تقنية لتسريع الحاسوب وتشغيله بكفاءة أكبر

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى