لماذا تباع بعض اللوحات الفنية بأسعار خيالية؟

هل تساءلتَ يومًا عن سبب بيع بعض اللوحات الفنية بأسعار فلكية؟ في حين لوحات فنية أخرى مماثلة لها في الجودة بيعت بأسعار ضئيلة مقارنةً بملايين الدولارات التي دُفعت نظير لوحات فنية قد تجدها بنظرك عادية! ما العامل الذي يجعل هذه الأعمال الفنية تستحق كل هذا المال؟

لوحة فنية

حسنًا، ليس عاملًا واحدًا ما يجعل قيمة بعض الأعمال الفنية تبلغ ملايين الدولارات، بل عدة عوامل مشتركة. إن كُنت ترغب بالتعرف على السبب، أكمل القراءة!

 

لماذا تُباع بعض اللوحات الفنية نظير مبالغ فلكية؟

اسم الفنان..

لوحة بيكاسو

أولى العوامل التي تجعل أسعار بعض الأعمال الفنية تصل إلى مبالغ خيالية، هي الفنان خلف اللوحة. هل سمعتَ من قبل عن عمل فني لبيكاسو أو فان جوخ بيع بأقل من مليون دولار؟ على الأغلب لا! هذا النوع من التأثير الذي يُمكن أن يُحدثه اسم الفنان على سعر أعماله. كما ساهم الطلب على اللوحات الفنية لمشاهير الفنانين والرسامين في جعل فنّهم باهظ الثمن كذلك.

على سبيل المثال، لا يُوجد سوى أقل من 30 لوحة لليوناردو دافنشي متبقية اليوم. الآن، من لا يرغب بامتلاك لوحة من توقيع دافنشي؟ هذا الأمر بدوره يؤدي إلى ارتفاع سعر هذه اللوحات. هذا هو السبب، عندما تجتذب لوحات فنية من توقيع كبار الفنانين الكثير من العيون في المزادات، من الطبيعي أن يُصبح سعرها خياليًا.

 

جودة العمل..

لوحة في متحف

عند الحديث عن جودة العمل بالنسبة للوحات الفنية لفنانين مشهورين، فإن هذا المعيار ليس بالأمر المهم. عادةً ما تخضع اللوحات الفنية من أعمال فنانين أقل شهرة في الساحة الفنية إلى التدقيق والتمحيص. من يُحقق هذا الشرط من الجودة والإتقان في الرسم، عادةً ما تُصبح لوحاته باهظة الثمن.

 

المواد المستخدمة والفترة الزمنية

مواضيع ذات علاقة
1 من 91

أدوات الرسم المستعملة

قد يعتمد سعر اللوحة أيضًا على الفترة الزمنية التي نشأت خلالها. من المرجح أن تُكلّف لوحة رُسمت في القرن السادس عشر أكثر من اللوحات الفنية في العصر الحديث.

اللوحات الفنية

حتى المواد المستخدمة في اللوحة يُمكن أن تؤثر على السعر. يُمكن للقماش والدهانات وما إلى ذلك أن يؤثر بشكل مباشر على سعر اللوحة. يُلاحظ كذلك أن سُمك طبقة الطلاء يُمكن أن ترفع أو تقلل من السعر. تستخد بعض اللوحات الفنية الحد الأدنى من الألوان، بينما تستخدم لوحات أخرى طبقة سميكة من الدان، وهذا الأمر ينعكس مباشرةً على تحديد السعر.

 

الأسلوب الفني..

لوحة تجريدية

يرتبط أسلوب الرسم الفني والسعر ارتباطًا وثيقًا إلى حدٍ كبير، لا سيما في سوق الفن اليوم. إن أخذتَ مثال سوق الفن الهندي، فسترى أن اللوحات التجريدية غالية الثمن أكثر من أي نمط فني آخر. هناك الكثير من أساليب الرسم والتقاليد المتّبعة في الهند، لكن أيًا منها ليس باهظ الثمن مثل اللوحات الفنية التجريدية. مع ذلك، هذا الأمر قابل للتغيير، ربما غدًا قد يتأرجح سوق الفن لصالح اللوحات السريالية.

يُمكنك التوصل إلى أي سبب آخر بخصوص ارتفاع سعر اللوحات الفنية. بالنسبة لك، ما هو الشيء الأكثر قيمة في اللوحة الفنية؟ هل هو اسم الفنان؟ أم الجودة أم الأسلوب والمواد المستعملة؟

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لوحات فنية مضحكة بيعت بأسعار خيالية!

أسرار غريبة تسكن لوحات فنية !

صور: لوحات فنية رسمتها الروبوتات !

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ