ما هو خطر رحلات الطيران الطويلة؟

ربما تكون المعاناة التي نواجهها في الرحلات الطويلة التي تتجاوز الأربع أو الخمس ساعات، هي أحد أسباب تجنب البعض للسفر جواً. الأمر يتجاوز مشكلة الملل التي نعانيها في تلك الرحلات، حيث يضطر المسافر خلال هذه الرحلة إلى الجلوس في مقعده مجبراً، إلى درجة أنه قد يُحس بخدر في ساقيه. ونظراً لأن طبيعة الرحلة تمنعه من التحرك بحرية، فيضطر لتحمل الوضع والانتظار بفارغ الصبر إلى أن تهبط الطائرة. لكن ما مدى خطورة هذا الأمر؟ وكيف نعالجه؟

خطر رحلات الطيران

ما هو خطر رحلات الطيران الطويلة؟

في محاولة لتسهيل هذه التجربة والتمكن من قضاء رحلة جيدة دون أي مضاعفات صحية، قدمت صحيفة Argymenti et Fakti الروسية بعضاً من نصائح الأطباء والعلماء.

عادة ما يكون الهواء داخل الطائرة جافاً، مما قد يؤثر على الجسم، لذا ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء. ومن المحبذ شرب الماء النقي فقط وتجنب تناول المشروبات الأخرى، على غرار العصائر والمشروبات الغازية والشاي والقهوة.

خطر رحلات الطيران

يستحسن أن تصطحب معك بعض قطرات ترطيب العين، ومرطباً للوجه واليدين، حتى تشعر بالراحة أكثر أثناء رحلات الطيران الطويلة.

ومن جهة أخرى، أكد بعض العلماء أن الرحلات الجوية التي تستمر لمدة تتجاوز الأربع ساعات، من شأنها أن تزيد من خطر تجلط الدم. لذلك، ينصح بارتداء الجوارب الضاغطة للوقاية من تجلط الدم؛ التي عادة ما تستعمل لعلاج دوالي الساقين أو لمساعدة كبار السن على الحركة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬690

خطر رحلات الطيران

كما ويوصي الأطباء بالمشي قليلاً، على الأقل إلى المرحاض لتحريك العضلات وضمان تدفق الدم إلى كامل الجسم، وذلك لتجنب الإصابة بتقلص العضلات. من الضروري اعتماد قناع النوم حتى تحصل على قسط جيد من النوم.

في حال كنت مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، عليك التأكد من وجود جميع أدويتك معك خلال الرحلة، تحسباً لأي طارئ. علاوة على ذلك، ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الطعام حتى لا تشعر بالانتفاخ، خاصة أن مشاكل البطن والانتفاخ تتفاقم مع الارتفاع في الجو.

كما أنه من المهم أن تختار ملابس وأحذية مناسبة ومريحة، نظراً لأنك ستضطر للجلوس لفترات طويلة.

خطر رحلات السفر

وللوقاية من مشاكل العمود الفقري، فينصحك الخبراء بأخذ وسادة قابلة للنفخ لضمان راحة الرقبة، والجلوس بوضعية سليمة وصحيحة. ومن المحبذ أخذ وسادة صغيرة، مريحة مخصصة لتوضع تحت الظهر، وذلك لتجنب الضغط على العمود الفقري، فضلاً عن أن هذه الوضعية من شأنها أن تمنع حدوث تشنجات على مستوى الظهر.

ومن أجل التخلص من التشنجات الناتجة عن الجلوس لمدة طويلة خلال الرحلة، فمن الممكن تدليك اليدين والقدمين والرقبة

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ