اتصالات و تقنية

ما هي التكنولوجيا الخضراء ؟

بشكل عام فإن التكنولوجيا الخضراء ، هي تقنية حديثة تعتمد على توظيف الحاسوب في التنمية البيئة المستدامة، وذلك من خلال تقليل الآثار السلبيّة للتكنولوجيا على البيئة، حيث تضع معايير تصميم وتصنيع الحواسيب لتتماشى مع مصلحة البيئة، بالإضافة إلى خلق الطرق المساهمة في التخلُّص من الأجهزة الإلكترونية بشكل صديق للبيئة.

التكنولوجيا الخضراء

التكنولوجيا الخضراء

مصطلح التكنولوجيا الخضراء مجال حديث حظي بسرعةٍ فائقةٍ بالتطور والنمو في مختلف أنحاء العالم، حيث ترك أثرًا واضحًا في مدى إدراك الأشخاص لأهمية البيئة وأثرهم السلبي الواضح على البيئة، وبناءًا عليه فإنها تكنولوجيا تشجع وتحفز على إنتاج توليد طاقة نظيفة وإنتاجها بأكثر الطرق صداقة مع البيئة، بالإضافة إلى ترميم التالف من البيئة وإصلاحه، ووضع الحلول والاحتمالات المناسبة في حال وقوع ضررٍ ما.

استراتيجيات التقنيّة الخضراء

تحظى التكنولوجيا الخضراء بأهميةٍ كبيرةٍ منذ لحظةِ ظهورها، وعادت بالنفع والفائدة على البيئة بشكلٍ ملحوظٍ، وتتمثل الاستراتيجيات التي تتبعها هذه التكنولوجيا:

إعادة التدوير

تعتبر عملية إعادة التدوير من أهم الفوائد التي تعود بها التكنولوجيا الخضراء على البيئة، حيث تحفز على تدوير النفايات ذات الأصل الزجاجيّ والورقيّ والبلاستيكيّ والمعدنيّ للاستفادة منها، وتعد هذه المواد بأنها الأكثر قابلية لإعادة التدوير وتوظيفها بما يتماشى مع البيئة، كما يفضي ذلك إلى الحد من استنزاف موارد الأرض.

إصلاح البيئة

يتمثل إصلاح البيئة بالتخلص من كافةِ مسببات الملوثات لعناصر البيئة كالماء والهواء والتربة، وتتفاوت العمليات ما بين كيميائية وبيولوجية وغيرها، من المتعارف عليه أن الصناعة هي المرتبة الأولى في السبب الرئيسي للتلوث، وانطلاقًا من أهمية البيئة فإن الحكومات قد وضعت وسنّت لوائح تفرض عقوباتٍ صارمةً على من يستنزف البيئة ويرهقها.

مصادر الطاقة المتجددة

تعتبر مسألة الاعتماد كليًا على الوقود الأحفوري مسألةَ مستحيلةً إلى الأبد، لذلك فإن الدزل والشركات تلجأ إلى تحويل الموارد المتجددة واستغلالها لتولد الطاقة للمجتمعات، ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة هي المياه والشمس والرياح، فيُلاحظ وجود الألواح الشمسية والآبار الحرارية الأرضية وتوربينات الرياح أيضًا، وقد جاءت هذه الأمور لتصبح محل النفط والفحم إلى الأبد.

التكنولوجيا الخضراء

الوقود البديل

يبذل العلماء قصارى جهدهم لإنتاج بدائل للوقود قدر الإمكان إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة في الطبيعة، ومن أهم ما يتم استغلاله هو الهيدروكربونات وخلايا الوقود، ويكمن السر خلف الاهتمام بالفحم النظيف في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وسلبياتها على البيئة، ويعتبر السعي الدؤوب مبذولًا نحو التخلص من وجود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد منها قدر الإمكان.

التنمية المستدامة للبيئة في البناء

يلجأ المصممون والمعماريون إلى انتهاج بعض الطرق والخطوات ليصبح المبنى أخضر تمامًا، ويعتمد ذلك على تحديد موقع المبنى بأصح الطرق وأساليبها لاستغلال الظروف الطبيعية من ضمنها الطاقة الشمسية، كما أن هناك دورًا هامًا للمواد المعاد تدويرها، كما يتم أيضًا استخدام الأدوات الصديقة للبيئة والتأخير من الزحف العمراني.

تقنية النانو الخضراء

ترتكز هذه التقنية بشكلٍ كاملٍ على مجموعةٍ من المواد تسعى إلى تحويل الصناعات التحويلية لتصبح مماشيةً للبيئة، وتعتمد بدورها على مبادئ الكيمياء والهندسة كاملةً لاستغلالها لصالح البيئة وحمايتها من التدهور.

 

المصدر 1 2 3 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى