كيف تختار أكاديمية جوائز الأوسكار المرشحين؟

في كل عام تُعلن أكاديميّة الأوسكار عن أسماء المرشحين للفوز بالجوائز قبل بضعة أسابيع من موعد الحفل الكبير. لكن حتى اليوم فإن الكثيرين لا يعرفون كيف يتم اختيار المرشحين لجوائز الأوسكار، أو حتى إذا ما كان هذا الفيلم أو الممثل يستحق الترشيح.

جوائز الأوسكار

كيف تختار أكاديمية جوائز الأوسكار المرشحين؟

وسواء اعترضت على ترشيحاتها أو أشدت بها، تظل أكاديمية الأوسكار كياناً غاية في الغموض يخبئ داخل جدرانه ما لا يقل عن 7000 من خبراء صناعة الأفلام.

وينقسم جميع هؤلاء إلى 17 فرعاً، كلٌّ وفق اختصاصه؛ فهناك فرع للإخراج، وفرع للتمثيل، وآخر للإنتاج.. إلخ.

ويمكن لكل عضو من الأكاديمية اختيار المرشحين عن فرعهم؛ فمثلاً يصوت الممثلين أعضاء الأكاديمية للمرشحين لجائزة أفضل ممثل/ممثلة، وهكذا. أما المرشحون لجائزة أفضل فيلم فيجري التصويت عليهم من الأكاديمية بالكامل.

جوائز الأوسكار

بالنسبة لفئة أفضل فيلم، يقدم كل عضو في الأكاديمية قائمة من 5 إلى 10 أفلام سبق اختيارها مرتبة وفقاً للأكثر تفضيلاً.

وبالنسبة للفئات الأخرى، يختار الأعضاء المُنتخِبون 5 مرشحين محتملين. ثم تشرع الأكاديمية في عملية فرز الأصوات وفقاً لتفضيلات مصوتيها الـ 7000. وإذا نجح أي مرشح مُسبَق في الحصول على “الرقم السحري”، يصبح مرشح الأكاديمية في قائمتها النهائية عن جائزة الأوسكار لفئته.

مواضيع ذات علاقة
1 من 91

وهذا الرقم السحري يُحتسَب وفقاً للمعادلة الآتية:

الرقم السحري= إجمالي عدد الأصوات التي حصل عليها المرشح من فئته / إجمالي عدد المرشحين المحتملين لهذه الفئة+ 1

على سبيل المثال، إذا كان الرقم السحري في فئة أفضل مخرج هو 330، وكان بونغ جون-هو  يحتل المرتبة الأولى بعدد 338 صوتاً، فسيفوز مباشرةً بجائزة أوسكار أفضل مخرج.

جوائز أوسكار 2020

انتظر قليلًا الأمر لم ينتهي بعد، فبمجرد الانتهاء من حساب جميع متصدري المراتب الأولى في الاقتراع، ينتقل محاسبو شركة Pricewaterhouse Coopers البريطانية، المسؤولة عن هذه العملية الحسابية الذكية، إلى فرز الأصوات لتحديد الفائزين بالأماكن الثانية التي احتلها المرشحين مسبقاً الذين حصلوا على أقل عدد من الأصوات في عملية التصويت الأولية.

ويُعَاد توزيع الأصوات بهذه الطريقة إلى أن تحصل أية موهبة أو فيلم على رقم سحري جديد، أو حتى تنجح الأكاديمية في تحديد المرشحين الخمس النهائيين في فئة ما، الذين يُعلَن عنهم في الحفل.

ماذا عن الفوز في الجائزة؟

بمجرد الانتهاء من تحديد قائمة المرشحين النهائيين في كل فئة، يبدأ جميع أعضاء الأكاديمية في التصويت مرة أخرى.

لكن هذه المرة، يمكن للأعضاء انتخاب مرشحهم المفضل في أية فئة، أياً كان الفرع الذي ينتمون له. أي إجمالاً، يُنتخَب الفائزون بالتماثيل الذهبية وفق تصويت الأكاديمية بأكملها، وذلك من بين قائمة المرشحين الخمسة النهائية الذين سبق أن اختارهم الخبراء الـ 7000.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ