منوعات

هل سمعت عن شركات الزومبي من قبل؟

تمامًا كما في أفلام الزومبي، حيث القتلة ليسوا أحياءًا أو أموات، هناك شركات الزومبي التي تتخذ منطقة رمادية، بين الإفلاس وتحقيق الأرباح.

في الفترة القليلة الماضية، أصبح هذا المصطلح شائعًا ويحتاج إلى تفسير، خاصةً أن مصطلح كالزومبي ليس شائعًا في بيئة جادة كبيئة الأعمال والشركات التجارية.

 

ما هي شركات الزومبي؟

شركات الزومبي

الزومبي في عالم الأعمال هي الشركات التي تكسب ما يكفي من المال فقط لمواصلة ديون التشغيل والخدمة ولكنها غير قادرة على سداد ديونها.

مثل هذه الشركات، نظرًا لأنها تتخلص من النفقات العامة (مثل الأجور، الإيجار، مدفوعات الفائدة على الديون، على سبيل المثال)، ليس لديها رأس مال فائض للاستثمار لتحفيز النمو.

وتعتمد هذه الشركات بشكل خاص على البنوك للتمويل، وهو في الأساس دعم حياتهم. لذلك، لا عجب أنها تُعرف باسم الأحياء الأموات، ويُطلق على أسهمها اسم: “أسهم الزومبي”.

 

فشل حتمي واستثمارات محفوفة بالمخاطر

غالبًا ما تفشل شركة الزومبي، وتقع ضحية التكاليف الباهظة المرتبطة بالديون أو عمليات معينة، مثل البحث والتطوير.

قد تفتقر الشركة إلى الموارد اللازمة للاستثمار الرأسمالي الذي يخلق النمو. وإذا قامت شركة زومبي بتوظيف الكثير من الأشخاص بحيث يصبح فشلها قضية سياسية، فقد يتم اعتبارها “أكبر من أن تفشل”، ما يجعلها مستمرة بالعمل وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، وتدخل في مرحلة الاستثمار الخطر، بالتالي ستنخفض أسعار أسهمها حتى تفلس في النهاية.

 

متى ظهر مصطلح شركات الزومبي للمرة الأولى؟

زومبي

تم الحديث عن الزومبي لأول مرة في إشارة إلى الشركات في اليابان خلال “العقد المفقود” في البلاد في التسعينيات بعد انفجار فقاعة أسعار الأصول.

خلال هذه الفترة، كانت الشركات تعتمد على الدعم المصرفي للبقاء في العمل، على الرغم من أنها كانت متضخمة أو غير فعالة أو فاشلة.

يجادل الاقتصاديون بأن الاقتصاد كان يمكن أن يخدم بشكل أفضل من خلال السماح لمثل هذه الشركات ذات الأداء الضعيف بالفشل والتنحي عن السوق.

تم اختيار مصطلح “الزومبي” مرة أخرى في عام 2008 ردًا على عمليات الإنقاذ الحكومية الأمريكية التي كانت جزءًا من برنامج إغاثة الأصول المتعثرة (TARP).

 

الزومبي أول من يسقط!

عندما يتغير السوق، ستكون شركة الزومبي أول من يقع ضحية، وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها الأساسية لأن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل ديونها أكثر تكلفة للخدمة.

في حين أن إبقاء مثل هذه الشركات في السوق عبر دعمها من برامج إغاثية أو معونات حكومية، يرى الاقتصاديون أن استخدام هذا الموارد مضلل لأنه يعيق نمو الشركات الناجحة، وبالتالي يمنع خلق فرص العمل.

 

اقرأ أيضًا:

ما المقصود بمصطلح “غسيل الأموال” ؟

ماذا يعني مصطلح “تجميد الأسهم” وما هي أسبابه؟

ماذا يعني مصطلح “الطابور الخامس”؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى