منوعات

السر من تفاعل المنتوس مع المشروبات الغازية

لعل طفولتك كانت حافلة بالتجارب الممتعة والغريبة التي لا بد وأنك قد مارستها برفقة أصدقائك دون أن تدرك حينها وجود سر أو لغز في هذه التجربة البسيطة والممتعة، ومن أشهر هذه التجارب تجربة فوران المشروبات الغازية عند وضع حلوى المنتوس بداخل عبواتها.

منتوس

 

ماذا يحصل عند وضع المنتوس بداخل زجاجة المشروب الغازي؟

تتميز حلوى المنتوس باحتواء سطحها على الآلاف من المسامات الصغيرة تعمل على تشتيت و تعطيل عوامل التجاذب القطبية بين جزيئات الماء، وتخلق بدلا من هذه القوى الآلاف من المواقع النووية المثالية لتجمع جزيئات الغاز في المشروبات الغازية.

تفاعل

بمصلح أقل علمية، تعمل المسامات المتواجدة على سطح قطعة المنتوس بخلق العديد من أماكن نمو الفقاعات مما يسمح بتشكيل فقاعات ثاني أكسيد الكربون بسرعة كبيرة فوق سطح المنتوس، ثم تبدأ فقاعات ثاني أكسيد الكربون بالطفو تدريجيا مع زيادة حجمها مما يسبب مغادرتها لمواقعها على سطح حبة المنتوس وتطفو على سطح الصودا، وتستمر الفقاعات بالتكون على سطح المنتوس وستُعاد العملية السابقة مرة أخرى وخلق رغوة كثيفة تخرج من عنق زجاجة المشروبات الغازية.

المنتوس والمشروبات الغازية

في بعض الحالات خاصة عندما تحتوي حلوى المنتوس على الصمغ العربي والجيلاتين ترتبط هذه المواد مع بنزوات البوتاسيوم والسكر والأسبارتم الموجودين في المشروب الغازي مما يساهم في زيادة سرعة عملية الفوران وذلك من خلال تقليل معدل التوتر السطحي للمشروب الأمر الذي سيزيد من نمو وتكون الفقاعات فوق مسامات حلوى المنتوس.

منتوس وكولا

ولعل الأشخاص الذين قاموا بهذه التجربة لاحظوا زيادة الفوران في حالة إضافة المنتوس إلى المشروبات الغازية الدايت بسبب زيادة كمية الأسبارتم فيها عن العادية.

 

ما حقيقة تعرض الشخص لانفجار المعدة والموت لو جمع بين المنتوس والمشروبات الغازية؟

منتوس وكولا

لا بد أن تكون قد سمعت بالأسطورة الحضرية القائلة أنك لو شربت المشروب الغازي وتناولت معه حلوى المنتوس فسوف تتعرض لانفجار المعدة والموت بسبب الفوران الكبير الذي يحصل، لكن الحقيقة أنه لم تسجل أي حالة موت بفعل هذه التجربة حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع، والسبب في ذلك يعود لأمرين:

  1. الأول، أنه عند شرب المشروب الغازي فإن معظم الكربونات والصودا تخرج للهواء الجوي وتتحرر من الزجاجة فيقل تركيز الكربونات ويقل حجم التفاعل الحاصل.
  2. الثاني، أنه وإن كان تركيز الكربونات كبير فإن أكثر ما سيحصل للشخص هو التقيؤ بفعل الرغوة المندفعة وليس انفجار المعدة بسبب وجود مجرى مفتوح بين المعدة والفم.

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

اقرأ أيضا:
عبوات المشروبات الغازية ترفع ضغط الدم
لصحتك، توقف عن شرب المشروبات الغازية حالاً
المشروبات الغازية تسرع عملية الشيخوخة كالتدخين

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى