ليش أسنان الأرانب كبيرة؟


الكثير من اعتاد في سن الطفولة على رؤية الرسومات الكرتونية للأرانب، الأمر الذي جعلنا نميز الأرانب عن بقية الحيوانات نظراً لآذانها الطويلة وأسنانها الكبيرة وسرعتها في الركض. ولكن السؤال هنا، لماذا الأرانب تمتلك أسنان كبيرة؟ وما الذي يجعلها مفيدة لها؟

أسنان الأرانب كبيرة


اعلان





ليش أسنان الأرانب كبيرة؟

هذه الأسنان الكبيرة التي جذبت الانتباه تسمى القواطع، ولكن في الواقع فإن الأرانب لديها بالفعل مجموعة كاملة من الأسنان وعددها 28 سن. وهناك ستة قواطع : 2 في الجزء العلوي، و2 في الجزء السفلي، و2 من “أسنان الربط”، وهي القواطع الصغيرة تقع خلف القواطع العلوية. بالإضافة إلى القواطع، فإن الأرنب يمتلك أيضاً “أسنان الخد” على طول جانبي فمه: 12 في الجزء العلوي و10 في السفلي.

أسنان الأرنب كبيرة

الأرانب تستخدم القواطع، والتي لها حواف حادة، من أجل قطع النباتات المتناولة. وأسنان الخد، من ناحية أخرى، تساعدها في مضع الطعام إلى قطع صغيرة، ليسهل ابتلاعه.

هذا الأمر هو مفيد بشكل كبير للأرانب، نظراً لأنها من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات الصعبة، وأيضاً تُحب الأرانب تناول وجبة خفيفة من الجزر، ولكن معظم الأرانب تضطر إلى تناول الأعشاب الليفية، والأعشاب الضارة، والتبن والأوراق والأغصان، وحتى بعض القِطع من لحاء الشجر.

أسنان الأرنب كبيرة

يمكنك الآن أن تتخيل مدى الصعوبة التي يواجهها الأرنب في تناول الطعام. تناول مثل هذه الأطعمة يومياً من الممكن أن يؤثر على الأسنان. ولكن لحسن الحظ، فإن الأرانب لديها ميزة أخرى فريدة، وهي أن أسنانها قابلة للتجدد. إذ إن أسنان الأرنب تنمو باستمرار على مدار حياتها. في الواقع، تنمو أسنان معظم الأرانب بين 3 – 5 بوصة (أي حوالي 7 – 12 سم) سنوياً. وهذا شيء جيد للأرنب، لكي يتناول تلك الأطعمة الصعبة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش أسنان الأرانب كبيرة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول