بيانات صحفية

Christie’s | مزاد كريستيز للفنون يحصد 11.4 مليون دولار

مزاد كريستيز للفنون يحصد 11.4 مليون دولار

مزاد كريستيز للفنون الحديثة والمعاصرة يحصد 11.4 مليون دولار أمريكي ويوطد ريادة دار المزادات العريقة بالمنطقة

 «مجموعة مقبل الفنية» اللبنانية تحصد 1.6 مليون دولار أمريكي، ضعف القيمة التقديرية السابقة لانعقاد المزاد

 بيع 80 بالمئة من روائع الفن الحديث المشاركة بالمزاد

 مزاد كريستيز يشهد 31 رقماً قياسياً عالمياً

دبي، 19 مارس 2015: اجتذب موسم مزادات كريستيز الثامن عشر بدبي مساء أمس (الأربعاء 18 مارس 2015) أكثر من خمسمائة من المقتنين والشغوفين بالفن الحديث والمعاصر، واشتد التنافس فيهما بينهم من جهة مع مزايدين آخرين من حول العالم اشتركوا بالمزاد، عبر الهاتف وعبر منصة المزايدة الإلكترونية Christie’s LIVE في الجهة المقابلة، وضم المزاد 158 لوحة ومنحوتة بيعت مقابل 11.397.750 دولار أمريكي (41.863.935 درهم إماراتي)، بزيادة قدرها 7 بالمئة مقارنة بمزاد كريستيز الذي انعقد في شهر مارس 2014 وبلغت حصيلته حينئذ 10.6 مليون دولار أمريكي. وحصدت «مجموعة مقبل الفنية» من الأعمال الفنية اللبنانية ما مجموعه 1.600.000 دولار أمريكي، أي ضعف قيمتها التقديرية الأولية البالغة 750.000 دولار أمريكي.

ومن بين أعمال مجموعة مقبل كانت لوحة «برج بابل» (2005) للرسام التشكيلي اللبناني أيمن بعلبكي الأعلى سعراً ضمن المجموعة حيث بيعت مقابل 485.000 دولار أمريكي وسجلت رقماً قياسياً عالمياً لصاحبها. بينما حازت لوحة «فرحة النوبة» للفنانة التشكيلية المصرية تحية حليم (1919-2003) على لقب اللوحة الأعلى سعراً خلال مُجمل المزاد حيث بيعت لمزايد مجهول الهوية عبر الهاتف مقابل 749.000 دولار أمريكي وسجلت رقماً قياسياً عالمياً لصاحبتها.

المشاركون بمزاد كريستيز مساء أمس مثلوا 25 بلداً من حول العالم، منهم 25 مقتنياً شاركوا عبر منصة المزايدة الإلكترونية Christie’s LIVE، وكان لوحة «نحن بخير طمنونا عنكم» للفنان التشكيلي الفلسطيني إسماعيل شموط (1930-2006) الأعلى سعراً بين الأعمال التي بيعت عبر المنصة الإلكترونية، حيث بيعت مقابل 161.000 دولار أمريكي. وقالت كريستيز إن 47 لوحة بيعت بأكثر من قيمتها التقديرية الأولية (38 بالمئة)، فيما بيعت 71 لوحة في حدود قيمتها التقديرية الأولية (57 بالمئة). وشهد المزاد 31 رقماً قياسياً عالمياً لفنانين من أمثال سليمان منصور (اللوحة 82) وفريد عواد (اللوحة 9) وهوغيت كالان (اللوحة 26).

 

الفن الحديث الفن المعاصر
120 عملاً مشاركاً 38 عملاً مشاركاً
بيع 95 منها بيع 28 منها
79.2 بالمئة 76.3 بالمئة

 

وحصدت أعمال الفنانين المصريين المشاركة بالمزاد 2.8 مليون دولار أمريكي، تلتها في المرتبة الثانية أعمال الفنانين الإيرانيين التي حصدت 2.3 مليون دولار أمريكي، تلتها في المرتبة الثالثة أعمال الفنانين اللبنانيين التي حصدت 2.2 مليون دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة، قال مايكل جيها، المدير التنفيذي لدى كريستيز الشرق الأوسط: “يؤكد مزاد هذا المساء مجدداً متانة واستمرارية سوق الأعمال الفنية الشرق أوسطية، مثلما يؤكد مكانة دبي المستحقة في مصافّ أهم مدن العالم المستضيفة لمزادات الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة. وكما نعرف تجتذب دبي كبار المقتنين من حول العالم خلال احتفالية أسبوع الفن السنوية التي تتحول خلالها المدينة إلى إحدى عواصم العالم للفن الحديث والمعاصر. كذلك تؤكد الأرقام القياسية التي سُجلت خلال مزادنا مساء هذا اليوم التزامنا بعرض روائع الفن الحديث والمعاصر، ويسرنا أن المزادَين اللذين تنظمها كريستيز سنوياً بدبي يستحوذان منفردين على 75 بالمئة من سوق مزادات الأعمال الفنية بالمنطقة”.

 

الأعمال الثلاثة الأعلى سعراً خلال المزاد

 lot 110A Tahia Halim «فرحة النوبة» للفنانة التشكيلية المصرية تحية حليم (1919-2003)موقعة ومؤرخة “تحية حليم 1965”

القيمة التقديرية الأولية: 120.000-180.000 دولار

بيعت مقابل 749.000 دولار

سجلت رقماً قياسياً عالمياً لصاحبة اللوحة

 AYMAN BAALBAKI Babel «برج بابل» للفنان التشكيلي اللبناني أيمن بعلبكي (وُلد 1975)موقعة بالعربية ومؤرخة 2005

أكريليك على قماش، في جزأين كل واحد منهما: 130 x 200 سم، ومجموعهما: 260 x 200 سم

القيمة التقديرية الأولية: 150.000-200.000 دولار

بيعت مقابل 485.000 دولار

سجلت رقماً قياسياً عالمياً لصاحب اللوحة

 Abdul Nasser Gharem «نصف كرة» للفنان التشكيلي السعودي عبدالناصر غارم (وُلد 1973)ثلاثة أجزاء، كل جزء منها 240 x 120 سم؛ ومجموعها 240 x 360 سم

أُنجزت 2004

القيمة التقديرية الأولية: 140.000-180.000 دولار

بيعت مقابل 485.000 دولار

 

 

عن « كريستيز » Christie’s

دار «كريستيز» هي الاسم الرائد عالمياً في تنظيم المزادات العلنية للأعمال الفنية، وفي عام 2011 حصدت مزاداتها العلنية والخاصة حول العالم ما مجموعه 3.6 مليون جنيه أسترليني/5.7 مليار دولار أمريكي. وتنفرد «كريستيز» بأنها الاسم العريق والموثوق الذي يَعْهَدُ إليه كبارُ المقتنين المخضرمين حول العالم بمقتنياتهم من الأعمال الفنية النفسية، مثلما تنفرد بخدمة لا مثيل، مقرونة بخبرتها المعمَّقة في هذا المضمار. تأسَّست «كريستيز» عام 1766 على يدِ جيمس كريستي، ومنذئذٍ أخذت بزمام المبادرة في تنظيم أهمّ وأعظم المزادات العلنية في العالم، على مدار القرون، والتي تضمَّنت أشهر الأعمال الفنية الفذة والخالدة. وتنظِّم «كريستيز» أكثر من 450 مزاداً سنوياً على امتداد أكثر من ثمانين فئة، بما في ذلك الفنون الجميلة والخزفية والمجوهرات والصّور والمقتنيات والنبيذ المعتّق وغيرها الكثير. وتتراوح أسعار المعروضات المشاركة بمزادات «كريستيز» بين 200 دولار أمريكي وأكثر من مئة مليون دولار. كما يقترن اسم «كريستيز» منذ قرون بتنظيم أهمّ المزادات الخاصة في العالم لنخبة من العملاء المرموقين، لاسيّما ما يتصل بالأعمال الفنية لحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية والأعمال الفنية المعاصرة والانطباعية والحديثة، وأعمال الفنانين الأوروبيين من القرن الرابع عشر إلى بداية القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المجوهرات. وفي عام 2011 حصدت المزادات الخاصة التي نظمتها «كريستيز» ما مجموعه 502 مليون جنيه أسترليني/808.6 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 44 بالمئة مقارنة بما حققته في السنة السابقة.

وطَّدت «كريستيز» حضورها حول العالم على مدار الأعوام، وهي تملك اليومَ 53 مكتباً في 32 دولة، كما تملك 10 صالات لاستضافة مزاداتها حول العالم في لندن ونيويورك وباريس وجنيف وميلان وأمستردام ودبي وزيوريخ وهونغ كونغ. وكانت «كريستيز» السبَّاقة عالمياً عندما وسَّعت نطاق مبادراتها مؤخراً في الأسواق الناشئة والجديدة، مثل روسيا والصين والهند ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث باتت تنظِّم مزاداتٍ ومعارضَ دورية ناجحة في بكين ومومباي ودبي.

التقديرات لا تشمل النسبة الإضافية التي يتحمَّلها من يرسو عليه المزاد. أرقام المبيعات هي أسعار البيع مضافاً إليها النسبة الإضافية التي يتحمّلها الطرف الذي يرسو عليه المزاد، بينما لا تتضمّن التكلفة ورسوم التمويل وما في حكم ذلك.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنا من المهتمين انتمي إلى حقل الفنون التشكيلية وارغب في التعامل مع مجموعتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى