منوعات

هل تفضّل قهوة إسبريسو أو لاتيه؟ تعرف على الفرق بين 12 نوع قهوة ومسمياتها!

هل تفضّل قهوة إسبريسو أو لاتيه؟ أو ربما تفضل الكابتشينو؟ تعددت أنواع القهوة، لكن جميعها في النهاية يُصنع من نفس المصدر الأساسي وهو حبوب البن، وإضافات أو اختلاف في طريقة التحضير هي ما أدّت إلى تعدد انواع القهوة وأسمائها.

أنواع القهوة

بغض النظر عن سبب شربك للقهوة، فإن الأهم هو كيف يبدو مذاقها ورائحتها وما إن كانت تمنحك دفعة من اليقظة في الصباح أم لا. بعد قول هذا، كل شخص لديه ذوقه الخاص وطلبه المفضّل في الكافيهات أو المنزل.

وإن كُنت متمسّكًا بنوع معيّن من القهوة، فقد يُربكك معرفة أن لها أنواع عديدة ومختلفة يصل إلى 30 أو 40 نوعًا! أشهرها على الإطلاق قهوة لاتيه Latte، سادة، إسبريسو espresso، موكا Mocha، أو بلاك كوفي، وغيرها من الأنواع الأكثر رواجًا.

أنواع قهوة إسبريسو

لكن بشكلٍ عام، يثعتبر مشروب قهوة إسبريسو الأصل في العديد من أنواع القهوة غير المصفّاة. وأكثر من نصف مشروبات القهوة في القائمة يُعتبر أساسها الإسبريسو. لذلك، كبداية يجب أن نوضّح ما هو الإسبريسو بالتحديد؟ وما هي أصوله؟

 

ما هي قهوة إسبريسو ؟ وما أصولها؟

قهوة إسبريسو

قهوة إسبريسو، أو الإسبريسو ظهر لأول مرة في ميلانو، إيطاليا سنة 1900 ميلادي. يُعتبر الإسبريسو أكثر أنواع القهوة سوادًا ويتمتّع بنكهة حادة ومرة للغاية. ويأتي المصطلح إسبريسو أو إكسبريسو في الإيطالية بمعنى “مضغوط” أو “ضُغط عليه”، في إشارةٍ إلى جوهر عملية تصنيع قهوة إسبريسو وهي استخدام آلة الضغط باستخدام البخار والماء. حيث تخلق هذه العملية مشروبًا عالي التركيز مع طبقة رغوية على سطح القهوة.

ونظرًا لتركيز القهوة المرتفع، فإن الإسبريسو يُعتبر أكثر أنواع القهوة محتوى بالكافيين، وعادةً ما يُقدّم في المقاهي في أكواب صغيرة الحجم لتركيزه المرتفع ونكهته القوية الحادة.

مقالات ذات صلة: كيفية تنظيف ماكينة القهوة بالشكل الصحيح؟

 

ما الفرق بين قهوة لاتيه وموكا كوفي وكابتشينو؟ تعرف على معاني أسماء القهوة المختلفة!

كثيرًا ما استهوتنا أسماء القهوة، خاصةً في المقاهي التي تُخصص منيو كامل ومتفرّد بأنواع القهوة، قرّرنا أن نضع تعريفًا شاملًا لهذه الأنواع الأكثر رواجًا كي تتخلّص من الإحراج في مقاهي عند طلب نوع بعينه، والاختلافات بينها.

 

قهوة أمريكانو Caffè Americano

أمريكانو كوفي

يمكنك صنع هذا النوع من القهوة ببساطة عن طريق إضافة الماء الساخن إلى جرعة من قهوة الإسبريسو “الجرعة تعادل كوب واحد”. لقد قيل أن الجنود الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية صنعوا هذا النوع من القهوة لجعل مشروباتهم تدوم لفترة أطول. ثم تم تبنيه (على ما يبدو) من قبل خبراء صناعة القهوة الأمريكيين بعد الحرب.

 

قهوة لاتيه Café Latte

كوفي لاتيه

يعد مشروب قهوة لاتيه خيارًا شائعًا إلى حد ما لشاربي القهوة، ويتكون من الحليب المبخر وجرعة واحدة من القهوة، وعادةً ما يكون المشروب مزبدًا تمامًا.

 

كابتشيو Cappuccino

كابتشينو

ربما يكون أكثر أنواع القهوة شيوعًا في العالم، يتكون الكابتشينو من ثلاث طبقات (نوعًا ما يشبه الكعكة). الأولى عبارة عن جرعة من الإسبريسو، ثم جرعة من الحليب المبخر، وأخيرًا يُضاف طبقة من الحليب الرغوي. يمكن أيضًا تغطية هذه الطبقة النهائية بنشارة الشوكولاتة أو بودرة الكاكاو. تقليديًا، يستهلك الإيطاليون هذا النوع من القهوة في وجبة الإفطار.

 

قهوة إسبريسو Espresso

قهوة إسبريسو إيطالية

لتحضير الإسبريسو، يُسكب الماء المغلي تحت ضغطٍ عالٍ من خلال حبوب البن المطحونة جيدًا، ثم يُصب في كوب صغير. على الرغم من بساطة الطريقة كما تبدو، لكن من الصعب إتقان مشروب الإسبريسو، إذ يجب أن تحصل على أنقى شكل من أشكال القهوة في مشروب الإسبريسو. كما أنه لا ينال إعجاب الجميع لأنه يُعتبر خلاصة القهوة ويجده بعض الناس قوي النكهة.

 

فلات وايت “قهوة إسبريسو مع الحليب المبخّر”

قهوة فلات وايت

فلات وايت إضافةً إلى قهوة لونج بلاك هما نوعان نشأ كلاهما في نيوزيلندا وأستراليا. تُصنع قهوة فلات وايت عبر سكب الحليب المبخّر من قاع الإبريق “والذي لا يكون عادةً رغويًا، لكنه قشدي إلى حدٍ ما”، فوق جرعة من الإسبريسو.

 

قهوة لونج بلاك

قهوة إسبريسو لونج بلاك

لونج بلاك هو أحد انواع القهوة الأخرى التي تُحضّر من الإسبريسو. حيث يُسكب الماء الساخن في كوب ويُضاف إليه جرعتان “كوبان” من الإسبريسو. إن قُمت بنفس الطريقة لكن بشكلٍ معكوس، فستحصل على قهوة أمريكانو. سُميّت هذه القهوة لونج بلاك كونها شديدة السواد والتركيز، كما انه يضم طبقة رغوية تطفو على السطح أكثر من أمريكانو.

 

ماكياتو أو بيكولو لاتيه “قهوة إسبريسو مع رغوة الحليب”

قهوة إسبريس ماكياتو

الماكياتو عبارة عن جرعة من الإسبريسو تُغطى بعد ذلك بالحليب الرغوي مباشرة في الكوب. على الرغم من أنه قد يبدو مشابهًا للكابتشينو، إلا أنه عادةً ما يكون الماكياتو أقوى نظرًا لعدم إضافة الحليب المبخر، كما أنه أصغر حجمًا، وعادةً ما يتم تقديمه في كوب بحجم إسبريسو.

 

موكاتشينو

موكاتشينو

“الموكا” هي مجرد قهوة لاتيه مضاف إليها مسحوق أو شراب الشوكولاتة، وأحيانًا تعلوها الكريمة المخفوقة. يُعتبر خيار موكاتشينو مثاليًا للمبتدئين في التعرف على أنواع القهوة، نظرًا لأنه تجمع حلاوة الشوكولاتة ومذاق القهوة. كما انها أقل حدة من المشروبات التي تتضمن جرعات إسبريسو.

 

القهوة المفتلرة

قهوة مفلترة

مؤخرًا، أصبح الإقبال على القهوة المفلترة أكثر من السابق، بل وباتت مشروبًا عصريًا خاصةً إن كانت باردة! تُترك حبوب البن المطحونة لتُنقع في ماءٍ ساخن أو بارد، ثم تُصفّى تاركةً سائل خلفها. هذا السائل يكون أقل حدةً ومرارةً من الإسبريسو، لكنه أقل رطوبة من أمريكانو، ويُمكن شربه كما هو او إضافة الحليب.

 

قهوة فيينا

قهوة فيينا

يتم تحضير قهوة فيينا عبر مزج جرعتيْن من قهوة إسبريسو قوية النكهة مع الكريمة المخفوقة كبديل عن السكر والحليب.

 

قهوة أفوجاتو،، حلوى أم قهوة إسبريسو حلوة؟

قهوة إسبريسو أفوجاتو

لا أعلم هل يُمكن أن نُسمى هذا المشروب قهوة؟ فهو عبارة عن جرعة من قهوة إسبريسو تُسكب فوق حلوى “عادةً ما تكون آيس كريم”، ويُمكن اعتبارها حلويات أكثر من مشروب!

 

قهوة دالغونا

قهوة دالغونا

مشروب جديد يُضاف إلى عالم القهوة الواسع، وهو صيحة جديدة على الإنترنت اشتُهر خلال أزمة الإغلاق بفعل فيروس كورونا! حيث أصبح الناس أكثر فراغًا لابتكار أنواع جديدة من مشروبات الكافيين والقهوة المنزلية.

يتم تحضير مشروب دالغونا عبر تقليب القهوة سريعة التحضير والسكر والماء الساخن في رغوة كريمية وإضافتها إلى الحليب الساخن أو البارد. أخذ المشروب اسمه من كلمة كورية تعني حلوى قرص العسل، حيث تُشبهها في الطعم.

 

القهوة سريعة التحضير

قهوة سريعة التحضير

لا تزال القهوة سريعة التحضير اتّجاه شائع للغاية والخيار الأمثل في التخييم أو التنزّه أو في حالات الطوارئ حيث تحتاج لجرعة كافيين سريعة! كما يُوحي اسمها، يتم تحضيرها من خلال إزالة القهوة من الماء بالكامل، ثم أخذ نكهة القهوة وإضافة الماء مرةً أخرى، فنحصل على شيء مذاقه كالقهوة الخفيفة!

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

10 طرق لجعل القهوة مشروبًا أكثر صحة!

أغرب طرق تحضير القهوة حول العالم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى