ألعاب

أفضل الألعاب العلمية للأطفال

لإثراء معرفة طفلك بالأمور العلميّة إليك هنا قائمة من أفضل الألعاب العلميّة المُخصّصة للأطفال، بدءًا من ألعاب STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) التي تعزز مهارات الأطفال الهندسية إلى الألعاب التطبيقية التي تكشف إبداع الطفل.

أفضل الألعاب العلمية للأطفال

Anki Cozmo – لعبة روبوت تعليمية مرحة للأطفال

قد تكون هذه هي الهدية المثالية لمساعدة الطفل على أن يخطو إلى عالم البرمجة والأكواد.  هذا الروبوت الحقيقي، اسمه “كوزمو”، لديه واجهة مناسبة للمبتدئين تتيح للأطفال (والكبار) برمجة الروبوت الخاص بهم على نحو إبداعي.

ثم يمكنهم تحدّي “كوزمو” في الألعاب أو استخدام وضع المستكشف، لرؤية الأشياء من منظوره باستخدام تطبيق Cozmo المجاني المتوافق مع أجهزة أندرويد وiOS.

 

Osmo – مجموعة أدوات العبقري الصغير لجهاز آيباد

تحتوي مجموعة أدوات العبقري الصغير لجهاز آيباد على كل ما يحتاجه الطفل لتجربة التعلم التطبيقي والمتعة الرقمية بخمس طرق وموضوعات مختلفة.

تتضمن المجموعة قاعدة Osmo، فضلاً عن 5 تطبيقات ألعاب (بالإضافة إلى المواد المطلوبة للعب تلك الألعاب)؛ لعبة الأشكال وأماكنها في التصميم (تُسمى Tangram)، لعبة حل المسائل/الفيزياء المبكرة (تُسمى Newton)، لعبة مهارات الرسم الإبداعية (تُسمى Masterpiece)، لعبة عد الأرقام/مكعبات النرد (تُسمى Numbers)، لعبة الحروف والتهجئة والمفردات اللغوية (تُسمى Words).

 

4M Solar System Planetarium 

القبة السماوية للنظام الشمسي – نموذج للأفلاك والكواكب يتوهج في الظلام

تعد هذه اللعبة وسيلة ممتعة لتعليم الأطفال، من عمر 8 سنوات أو أكثر، عجائب نظامنا الشمسي، وتهتم اللعبة بالجوانب الثلاثة: التعليمي، والعمل اليدوي، والتزيين.

لا تحتاج أي بطاريات، مجرد تلوين وتعلُّم. تتضمن المجموعة: كواكب، ألواح مرسام، أقلام تلوين متوهجة، عيداناً، خيوطاً، مخططاً جدارياً يحتوي على معلومات، و10 مجموعات من الأسئلة الممتعة.

 

Dig a Dozen Dino Eggs Kit – مجموعة بيض الديناصور

هذه اللعبة رائعة لحفلات الأطفال أو أي عطلات داخل المنزل؛ يمكنك إخفاء 12 بيضة ديناصور ويتقمص الأطفال دور علماء الحفريات ويبحثون عنها.

وعندما يعثر أحدهم على بيضة، يمكنكم إخراج الديناصور من البيضة لاستكشاف تلك الكائنات القديمة، من تيرانوصور إلى دايلوفوصور وأنكيلوصور وغيرهم الكثير.

ثم بإمكان الأطفال مطابقة الديناصور مع البطاقة المناسبة التي تصف تاريخ وخصائص هذا الديناصور.

 

GIANT MICROBES – خلايا الدم

حتى لو كنت تخاف من منظر الدماء، فسوف تتمكن من التعامل مع خلايا الدم الغامضة في هذه اللعبة. وربما ستعشق البلازما، والصفائح الدموية وكل الخلايا الأخرى التي تجري في شراييننا.

تتضمن هذه المجموعة: خلية دم حمراء، وخلية دم بيضاء، وبلازما، وصفائح دموية وأجساماً مضادة.

 

ThinkFun Cat Crimes – جرائم القط – لعبة ذكاء ومنطق

حان وقت حل المعضلة المتعلقة بساسي، وغينغر والسيد ميتينس في لعبة Cat Crimes، لعبة “من الجاني؟”.  يستخدم اللاعبون مهارات التفكير والاستنتاج المنطقي لحل 40 تحدياً متدرج الصعوبة من أصدقائنا القطط.

سوف يتسابق الأطفال لمعرفة الترتيب النهائي وموضع كل قط حول طاولة العشاء.

 

Grow N’ Glow Terrarium لعبة مزرعة تنمو وتتوهج للأطفال

يمكنك أن تبدأ مع طفلك بصمته الأولى في عالم الزراعة من خلال الاعتناء بحديقة مذهلة تحتوي على بذور الشيا والقمح مع لعبة الأطفال الإبداعية Grow ‘n Glow Terrarium.

بإمكان المزارعين الصغار تزيين وزراعة وريّ هذه النباتات ويتعلمون خلالها دورة حياة النباتات في أقل من أسبوع.

 

Spaceteam – لعبة بطاقات سريعة، تعاونية ومثيرة

لديك طفل أو لدى أحد أصدقائك طفل مولع بالمركبات الفضائية؟ قد تكون هذه هي الهدية المثالية. مناسبة للأعمار من 10 سنوات أو أكثر، وتقدم لعبة البطاقات مستوى جديداً من العمل الجماعي.

من أجل النجاة، يجب أن تنسق مع فريقك طريقة للهروب من الثقب الأسود وتتخطّون الصعاب واحدة تلو الأخرى.  أملكم الوحيد هو إصلاح مركبتكم الفضائية قبل أن يفوت الأوان.

 

Spaceman Programmable Robot روبوت رجل الفضاء القابل للبرمجة

وفقاً لشركة تصنيع اللعبة، ECHEERS، يُستخدم هذا الروبوت، الذي يعمل بجهاز تحكم عن بعد، الذكاء الصناعي من أجل تفسير الأوامر الصوتية للطفل، ويمكنه كذلك الرقص وعمل تعبيرات رقيقة.

وهناك تطبيق مجاني يتيح للطفل برمجة حركات الروبوت الراقصة والغناء (مجهز بسماعة بلوتوث)، أو يمكن استخدام الأوامر المبرمجة والجاهزة بالفعل.

 

Volcanic Eruption & Lava Lab Science Experiments Kit

مجموعة التجارب المختبرية على البراكين والحمم البركانية

هذه المجموعة، المكونة من 22 قطعة، مثالية لعمل التجارب على علوم المعادن. تقدم المجموعة كل الأدوات والمكونات التي سوف تحتاجها لمحاكاة ثورة البركان، وإجراء التجارب على الغازات، والمعادن المتدفقة، و “قنابل” الحمم البركانية.

 

UBTECH Mythical Series: Unicornbot Kit – مجموعة الأساطير: وحيد القرن الآلي

بإمكان الأطفال (من عمر 8 سنوات أو أكثر) تعلُّم استخدام مكتبة الرموز البرمجية Blockly، من أجل برمجة مستشعر الألوان الخاص في وحيد القرن الآلي باستخدام ثماني بطاقات لألوان سحرية.

وهناك قرن سحري يمكن برمجته لكي يلمع بألوان مختلفة. بإمكان الأطفال تنفيذ البرمجة من خلال تطبيق Jimu، المتوافق مع أجهزة أندرويد وiOS.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى