ما هو الأصل في رموز العملات الشائعة؟

هل تساءلت يومًا كيف حصلت العملات المعروفة على الرموز المحددة لها؟ على الرغم من أنك لن تسأل أبدًا عن مصدر هذه العلامات، لكن قد نكون أثرنا لديك بعض الفضول خاصةً إن كُنتَ من المهتمّين بالتاريخ المالي للعملات.

عملات

 

كيف حصلت العملات شائعة الاستخدام على رموزها المعروفة؟

الدولار ($)

يرجع أصل رمز الدولار $ إلى إسبانيا. في عام 1785، بدأت الولايات المتحدة استخدام عملتها ونمذجتها بعد عملة إسبانيا. حيث كان البيزو الإسباني عملة رائجة في المستعمرات الأمريكية في القرن الثامن عشر. وأشارت العديد من المخطوطات أن كلمة “بيزو” هي اختصار لـ “peso de ocho reales” بالإسبانية، واختُصرت بحرفيْن هما “PS”. وكانت طريقة كتابة الحرفين بحيث يعلو حرف S على حرف P.

وتم حذف حرف P مع الوقت والتعويض بدلًا منه بخط يقطع حرف S طوليًا ليبدو بشكل $، وتم استعمال الرمز لوصف الدولار عند إصدار العملة الأمريكية عام 1875.

 

اليورو (€)

أصبح اليورو العملة الوحيدة في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في عام 2002. مع ذلك، يرجع أصله إلى معاهدة ماستريخت عام 1991. أما بالنسبة لأصل علامة اليورو (€)، فقد قدّم مصممون أفكارهم وتم تحديد الرمز الفائز عن طريق القرعة في النهاية من قبل المفوضية الأوروبية. حيث أصدرت اللجنة بياناً يقول أن الرمز اليوناني “إبسيلون” هو مصدر الإلهام في علامة اليورو. رمز إبسيلون هو “E” بالإنجليزية، ويُمثّل أول حرف من كلمة “Europe”، أما الخطوط المتوازية عبر الرمز فهي شهادة على استقرار العملة.

 

الجنيه الاسترليني (£)

العملة المستخدمة في المملكة المتحدة، وإيرلندا الشمالية. أما الرمز الخاص به فهو مستمد من حرف “L” التي تُشير إلى كلمة “Libra”، وهي وحدة وزن رومانية تعني الميزان في اللغة اللاتينية.

 

الين الياباني (¥)

تم اعتماد الين كعملة رسمية في اليابان سنة 1871، ويتم تهجئتها بـ “en” في اليابانية، وتعني المادة المستديرة، وهو وصف لشكل العملة االمعدنية. واستُعمل الحرف “Y” في رمز العملة بسبب ميل نطق كلمة “en” إلى حرف Y بالإنجليزية.

 

الفرنك السويسري (CHF)

العملة الرسمية في سويسرا، وليختنشتاين، وكامبيوني ديتاليا، ورمزها يُعتبر اختصارًا للاسم اللاتيني للبلد “Confoederatio Helvetica”، مع إضافة حرف “F” للتعبير عن كلمة فرنك “Franc”.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬713

الكرونا السويدية (kr)

الكرونا تعني “التاج crown” باللغة السويدية. وتم اعتماد الكرونا كعملة رسمية للسويد عام 1873. وبلغت قيمة الكرونا الأصلية 1/2480 كجم من الذهب الخالص. منذ ذلك الحين، تضمّنت محتويات الكرون “جمع كرونا” عدة معادن كالقصدير والحديد والنحاس والفضة.

 

الدولار الأسترالي ($)

أصبحت العملة الأسترالية هي الدولار الأسترالي عام 1966 بعد أن كانت الجنيه. آن ذلك، أراد روبرت منزيز، رئيس الوزراء في ذلك الوقت، أن يُطلق اسم “رويال” على عملته بدلًا من دولار، لكنه خسر معركة التسمية. يرمز للدولار الأسترالي بـ ($) وأحيانًا بـ AU$ اختصارًا لـ “Australian Dollar” للتمييز بينه وبين فئات الدولار الأخرى.

 

الدولار الكندي (C$)

العملة الرسمية لدولة كندا، ويُرمز لها بالرمز (C$)، ويُختصر عند الكتابة بـ CAD، للتمييز بينه وبين فئات الدولار الأخرى.

 

الروبية الهندية

روبية هندية

إحدى أقدم العملات على سطح الأرض والتي يعود أصلها إلى القرن السادس قبل الميلاد. تم اعتماد الرمز عام 2010. قبل ذلك، كان من الشائع استعمال RS أو RE عند الإشارة للروبية الهندية.

أما عن معنى الرمز، فالخطوط المتوازية في الجزء العلوي تُشير إلى العلم الهندي ذو الألوان الثلاثة. وتم تصميمه بطريقة يسهل فيه تمييزه عن علامات العملات الأخرى كالدولار واليورو.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما سر النتوءات على حافة العملات المعدنية ؟

كيف اكتسبت أشهر العملات في العالم أسماءها؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ