طب و صحة

ليش حواجب بعض الناس تكون متشابكة؟

يميل الجسم لإنبات الشعر من أماكن غريبة بعض الشيء، مثل: الأذن، الأنف، والأصابع. كما أن أولئك المصابين بنوع نادر من الورم يُسمى “الكيسة الجلدانية” يمكن أن ينمو الشعر فيها من مقلة العين.

حواجب متشابكة

هناك بصيلات شعر تسبب الكثير من الإجهاد أي ما يُعرف بـ (اقتران الحاجبين) وهو المصطلح الطبي للحواجب الملتصقة أو المتشابكة. فهل تعرف لماذا تكون حواجب بعض الناس بهذا الشكل؟

يتعلّق الأمر كله بالحمض النووي، فوفقًا لدراسة حديثة نُشرت في (Nature Communications) جرى بحث على 600 شخص وتبيّن أن هناك جينات محددة مرتبطة بكثافة الشعر، وظهور الشيب، وكذلك تجعد الشعر، وتشابك الحاجبين.

وُجدت الحواجب الملتصقة عند الأشخاص (الرجال على وجه التحديد) الذين لديهم الجين الذي يُسمى (PAX3). ويرى مؤلفو الدراسة بما أن ذلك النوع من الحواجب يعود لجين بعينه، فربما ستتمكّن شركات مستحضرات التجميل من إنتاج مستحضر من الممكن أن يغيّر سلوك هذا الجين.

حواجب متشابكة

في حين أن الحواجب المتشابكة ليست خيارًا بيد الشخص، حيث يفضّل كثيرون إزالة الشعر الزائد بينها، لكنها تُعد علامة جمالية بارزة في طاجيكستان ومقدونيا. فتلجأ النساء اللواتي يفتقرن للجين (PAX3) إلى استخدام عشبة خضراء (usma) لمساعدتهن على رسم خط؛ لتشبيك الحاجبين ببعضهما!

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى