ما الفرق بين النطاقات .com و .net و .org؟

أثناء بحثك على الإنترنت، مؤكّد أنك لاحظتَ أن عناوين المواقع الإلكترونية تختلف عن بعضها البعض في نهاياتها أو ما يُعرف باسم النطاق Domain، وبطبيعة الحال، رُبّما تساءلت عن الاختلاف بين النطاقات التي عادةً ما تتّكون من ثلاثة حروف مسبوقة بـ Dot أو (.).

نطاقات

عادةً ما تُشير نهاية عناوين المواقع إلى الترميز الدولي أو الهيئات والمؤسسات مثل نطاق .edu الذي يُشير إلى أمور تعليمية، ونطاق .gov المعني بالمؤسسات الحكومية والأذرع التابعة للحكومة.

في هذا المقال، سنتحدّث بشيءٍ من التفصيل عن النطاقات الأكثر شهرة على الإنترنت، والفرق بينها.

 

ما الفرق بين النطاقات المختلفة net ، .com ، .org. ؟؟

نطاقات

في البداية، يُطلق على هذه النطاقات التي تنتهي بها عناوين المواقع باسم TLD أو “مجال المستوى الأعلى”. وتُصنّف هذه المجالات إلى ثلاثة أنواع:

  • النطاق الأعلى في ترميز الدولة: والذي يُستخدم عادةً من قِبل دولة معيّنة، وعادةً ما يتكوّن من حرفين فقط اختصارًا لاسم الدولة. على سبيل المثال: السعودية تُختصر لـ sa.، مصر تُختصر لـ eg.، والمملكة المتحدة تُختصر لـ uk.
  • النطاق العام عالي المستوى: وهو ما يتكوّن من ثلاثة حروف ويدل عادةً على الجهة المالكة للموقع الإلكتروني. مثل: .net، .org و .com.
  • نطاقات البنية التحتية: ويُستخدم في هذا النطاق arpa.، وعُرف بهذا الشكل بدون وجود سبب محدّد.

 

النطاق com.

النطاق الأشهر والأفضل على الإطلاق بين مختلف النطاقات. نشأ هذا النطاق سنة 1985، وكان الهدف الأساسي له هو استعماله في أغراض تجارية ولتعريف الشركات بشكلٍ عام. ولا يزال يحتفظ نطاق com. بصيغته التجارية الأساسية، وهو الاختصار لكلمة Commercial التي تعني تجاري.

 

النطاق net.

نطاق آخر يحظى بشعبية كبيرة في عناوين الدومين على الإنترنت، وهو النطاق العام بالإنترنت إذ تم اقتباسه أساسًا من كلمة network. وعادةً ما تستعمل الشركات ذات الخدمات المتنوّعة هذا النطاق، ويُمكن أن يُستعمل من قِبل أي جهة كونه عام، أي يُمكن أن تستعمله مؤسسات تجارة أو تعليمية.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 460

النطاق org.

نشأ هذا النطاق في نفس العام الذي نشأ فيه نطاق com.، لكنه يُستعمل من قِبل جهات محددة عادةً لا تهدف إلى تحقيق الربح أو أي عائد مادي، أي مؤسسات غير ربحية، وهو مشتق من كلمة organization وتعني مؤسسة.

 

النطاق info.

يُستمد هذا النطاق من كلمة information، ومن اسمه فهو يختص بالمواقع التي تُقدّم المعلومات في مجالات مختلفة، وكذلك المؤسسات المعلوماتية.

 

النطاق edu.

اختصار لكلمة education ويُستعمل من قبل الجهات التعليمية، كالمدارس والجامعات والكليات والمعاهد التعليمية على اختلافها.

لا يقتصر استعمال النطاقات في الإنترنت على المذكورة أعلاه فقط، إنما هناك العديد من النطاقات الأخرى لكنها أقل في الاستخدام وأكثر تخصيصًا. على سبيل المثال، النطاق mil. يُستعمل للهيئات والمؤسسات العسكرية، عنوان النطاق int. يُستعمل للمؤسسات الدولية مثل الناتو، وهي تندرج تحت النطاق العام عالي المستوى.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين dark web و deep web ؟

ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ